الرئيسية / أخبار زراعية / حقائق عن أهمية المبيدات في الزراعة

حقائق عن أهمية المبيدات في الزراعة

حقائق عن أهمية المبيدات في الزراعة Importanc of pesticides in agriculture
أستاذ دكتور محمد عبد الستار المليجى قسم وقاية المزروعات- كلية الزراعة والطب البيطرى – جامعة القصيم

1- يقدر الفقد الحالي في المحاصيل الزراعية ب 35% قبل عملية الحصاد و 10-20% بعد الحصاد أي يزيد الفقد عن 45% بالرغم من كل الطرق المستخدمة لمكافحة الآفات.

2- الحشرات مسئولة عن 13% من الخسائر بينما الأمراض 12% والحشائش 12%.

3- المكافحة الكيماوية تمثل 20% فقط من أشكال المكافحة المستخدمة في الولايات المتحدة وتشكل المكافحة الميكانيكية اكبر أشكال المكافحة استخداما حول العالم.

4- ينتج سنويا حوالي 2,5-3 مليون طن مبيدات تستخدم 34% في أمريكا الشمالية و45% في أوروبا و21% في بقية العالم.

5- أدى استخدام المبيدات إلي زيادة كبيرة في الإنتاج الزراعي لابد منها لمقابلة الزيادة في تعداد السكان المطرد فى العالم.

6- في حالة الاستغناء عن المبيدات سيحدث انخفاض مفاجئ في الإنتاج الزراعي يصل ألي اكثر من النصف ويتدرج في الارتفاع في خلال خمسة سنوات تقريبا ولكن لن يصل إلي أكثر من 60% من الإنتاج في وجود المبيدات وهذا معناه التوقف عن النشاط الزراعي في معظم أنحاء العالم حيث يعيش النشاط الزراعي على هامش اقتصادي صغير جدا بالمقارنة بالأنشطة الاقتصادية الأخرى.

الخلاصة: لا يمكن العيش بدون المبيدات قبل أن نجد لها بدائل مناسبة ولكن يمكن الحد من استخدامها لأقل مستوى اقتصادي محتمل. تأثير المبيدات على الأمراض النباتية ؟

1- استخدمت الكيماويات لمكافحة الآفات منذ منتصف الثلاثينيات وكانت تستخدم مركبات طبيعية مثل كبريات النحاس والكبريت ثم تلي ذلك استخدام المركبات المخلقة صناعيا مثل ال ددت والكربامات والكلورينات والمبيدات الفوسفورية العضوية …الخ

2- أدي الاستخدام المكثف للمبيدات المخلقة بالذات إلي ظهور سلالات مقاومة لهذه المبيدات نتيجة للتغير الوراثي ( التطفر) في للفطريات المسببة للأمراض وكذلك الحشرات ويكون التطفر في الغالب في الكائنات الغير مقصودة أحيانا بالمكافحة.

3- أدى استخدام المبيدات الجائر إلى ظهور سلالات جديدة من هذه الكائنات حسب إحصاء 1980م كالتالي:

أولا: وجدت 428سلالة strain جديدة من الحشرات منها 61% ذات أهمية زراعية و39% ذات أهمية طبية وبيطري ثانيا: وجد 91 سلالة جديدة من فطريات ممرضة للنبات ثالثا: وجدت خمسة حشائش ونوعين جديدين من النيماتودا. ثالثا: أدى ظهور سلالات مقاومة لتأثير المبيدات إلى رفع تكاليف مكافحة الآفات ب133 مليون دولار سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

رابع: أدي القضاء على بعض الأعداء الطبيعية إلى تحول أمراض ثانوية إلى أمراض هامة على المحاصيل الزراعية. الخلاصة: نعم أدى الاستخدام الغير مرشد للكيماويات إلى ظهور أمراض وآفات جديدة اشد فتكا وبالتالي ارتفعت تكاليف المكافحة للآفات بصوره متزايدة سنويا. www.meleigi.com

عن admin

اقرأ ايضاً

البناء الضوئي

كيف يتم البناء الضوئي في النباتات الملونة والبيضاء

كيف تنتج الاوراق البيضاء الطاقة في غياب الكلوروفيل ؟  ا. د. محمد المليجي  نري بعض النباتات لها اوراق وازهار وسيقان بيضاء او حمراء او صفراء وبالوان عديدة احيانا ونري ايضا نباتات زينة بأوراقمبرقشة بها مساحات بيضاء متناثرة كبيرة او صغيرة فكيف تتم عملية البناء الضوئي في انسجة ليست خضراء اي لا تحتويبلاستيدات خضراء وكلوروفيل ؟  ج: التمثيل الضوئي (الذي يعني حرفياً “تجميع الضوء”) هو تلك العملية الكيميائية الأنيقة التي أطلقت الحياة كما نعرفها منذحوالي 4 مليارات سنة.  للإجابة على السؤال، سنحتاج إلى درس كيمياء قصير.  ستة جزيئات من الماء (H2O) بالإضافة إلىستة جزيئات من ثاني أكسيد الكربون (CO2) في وجود  الطاقة الضوئية تنتج جزيء واحد من سكر الجلوكوز (C6H12O6) وتنبعث منها ستة جزيئات من الأكسجين (O2) كمنتجثانوي.  جزيء السكر هذا يقود العالم الحي.  تأكل الحيوانات النباتات ، ثم تتنفس الأكسجين ، الذي يستخدم في حرقالسكر ، وإطلاق الطاقة الشمسية المخزنة في الجلوكوز وإطلاق ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي.  هذه هي الحياةباختصار.   في النباتات الملونة  تحتوي جميع نباتات البناء الضوئي على جزيء صبغ يسمى الكلوروفيل.  يمتص هذا الجزيء معظم الطاقة من الجزءالبنفسجي والأزرق والبرتقالي المحمر من طيف الضوء.  لا يمتص اللون الأخضر ، لذلك ينعكس ذلك على أعيننا ونرى الورقةخضراء.  هناك أيضًا أصباغ ملحقة ، تسمى الكاروتينات ، تلتقط الطاقة التي لا يمتصها الكلوروفيل.  هناك ما لا يقل عن600 كاروتينات معروفة ، مقسمة إلى زانثوفيل صفراء وكاروتين أحمر وبرتقالي.  تمتص الضوء الأزرق وتظهر لأعيننا صفراءأو حمراء أو برتقالية.  أنثوسيانين هو صبغة مهمة أخرى لا تشارك بشكل مباشر في عملية التمثيل الضوئي ، ولكنها تعطيالسيقان الحمراء أو الأوراق أو الزهور أو حتى الثمار لونها. من الواضح ان النباتات الملونة تمكنت من البقاء على قيد الحياة جيدًا بدون أوراق خضراء وفي مستويات الإضاءة المنخفضة.  ومع ذلك ، في يوم مشمس ، لا يوجد فرق جوهري بين قدرة الأوراق الحمراء والخضراء على حبس طاقة الشمس.  في النباتات البيضاء او المبرقشة هذا في النباتات الملونة او الخضراء فماذا يحدث في النباتات البيضاء كليا او جزئيا ؟ هناك ثلاث طرق لهذه النباتاتللحصول على الطاقة بكفاءة.  ١- نباتات تظهر لك بيضاء تماما وهي في الواقع تحتوي الكلورفيل كاملا كأي نبات اخضر كنبات الكوليوس Coleus الجميلفهو يحتوي الكلوروفيل ولكن حدث تغير في تركيب الخلايا لتحجب رؤية انعكاس اللون الأخضر لذلك فهو تغير هندسي فقطفي خلايا بشرة النبات تجعل اللون ابيض او درجات من الأخضر بينما الاوراق تحتوي الكلورفيل بصورة عادية ولكي تتأكد منذلك خذ ورقة وانظر لها مقابل اشعة الشمس وستجدها ليست بيضاء بل خضراء. changed the architecture of …

Leave a Reply