الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / أمراض محاصيل الخضار / لفحة الساق الصمغية فى القرعيات Gummy stem Blight of Cucurbits

لفحة الساق الصمغية فى القرعيات Gummy stem Blight of Cucurbits

لفحة الساق الصمغية في القرعيات
Gummy stem Blight of Cucurbits
ينتشر المرض عامة فى المناطق الدافئة والحارة وعند توفر الرطوبة المرتفعة.  يسبب هذا المرض الفطر Didymella bryoniae
** الأعــــــــراض :
يظهر على الأوراق الفلقية وساق البادرة بقع صغيرة مستديرة أو غير منتظمة الشكل ، بنفسجية الى سوداء   يظهر المرض على النباتات الكبيرة فى منتصف موسم النمو تقريبا فى شكل بقع مركزية بنفسجية تتحول الى بنية قاتمة على الأوراق وعندما تنتشر جراثيم الفطر تصيب النباتات الكبيرة عند نقطة تفرع الساق وينتج عن ذلك تقرحات على الساق لونها بني داكن أو أسـود تحتوي على الأجسام الثمرية السوداء ، مصحوبة بإفرازات صمغية. وتجف الأوراق السفلية أولا ثم ينتشر ذبول وجفاف الأوراق من أسفل إلى أعلى حيث يموت المجموع الخضري بأكمله. تتكون بقع مشبعة بالماء على الثمارن تتسع هذه البقع الى حجم غير محدود وتسبب عفن فائر فى الثمرة كما تظهر عليها افرازات صمغية واجسام ثمرية سوداء .
** دورة الــمـــرض :
يعتبر هذا الفطر من الفطريات الكامنة في التربة ، والجدير بالذكر أن الفطر يمضي الفترة ما بين موسمين في مخلفات المحصول المصاب من الموسم السابق ، كما قد ذكر أنه ينتقل أيضا بواسطة البذور

أعراض  لفحة الساق الصمغية على اوراق القرع

أعراض  لفحة الساق الصمغية على الثمار
**  المــكافحة  :
استخدام بذور معاملة بالمبيدات شرط اساسى لمكافحة المرض مع إتباع دورة زراعية مدتها عامين.  التخلص من بقايا النباتات المصابة. الرش الدوري الوقائي بالمبيدات الفطرية يحد من المرض كثيرا. إتباع كل الوسائل التي تقلل من ارتفاع نسبة الرطوبة فى البيوت المحمية وفى الحقل وعدم تواجد الماء الحر على أوراق النبات يحد كثيرا من المرض.

عن admin

اقرأ ايضاً

الكتف الأخضر

مرض الكتف الأخضر في البطاطس

هل يمكن ان تكون البطاطس سامة؟ا. د. محمد المليجي نعم يمكن ان تكون البطاطس سامة …

Leave a Reply