الرئيسية / أخبار زراعية / مرض فوموبسيز في العنب

مرض فوموبسيز في العنب

مرض فوموبسيز في العنب #ا_د_محمد_المليجي: يتسبب الفطر Phomopsis viticola في تبقع اوراق وسيقان العنب بما يسمي تبقع Phomopsis

عرف هذا المرض لسنوات عديدة باسم “الذراع الميتة”.  وقد ثبت أن الأذرع الميتة وسرطانات التقليم قد تكون ناجمة أيضًا عن الفطريات Eutypa lata والفطريات الأخرى وليس بالضرورة عن Phomopsis viticola.  لهذا السبب يعتبر اسم “الذراع الميتة” مضللاً الآن ، ويشار إلى المرض باسم “phomopsis cane and leaf spot”.

 هذا المرض يلائمه موسم الربيع الرطب ، وهو منتشر في العديد من المناطق الأكثر رطوبة وبرودة.  يمكن غالبًا الخلط بينه وبين مرض البقعة السوداء لمرض العنب. ولكن مع phomopsis ، تُحاط البقع الصغيرة الميتة السوداء بهالة صفراء.  بينما في مرض البقعة سوداء ، تكون البقع الميتة أكبر ولا تحيط بها هالة صفراء.

 حاليًا لا توجد أصناف مقاومة متاحة ولكن لا تتأثر جميع الاصناف بشكل يتسبب في خسارة اقتصادية.

 بعض أصناف عنب المائدة معرضة تمامًا للتلف ، خاصة:

  • Waltham Cross
  • Purple Cornichon
  • Thompson seedless (sultana)
  • Cardinal

 * والثام كروس

 * الكورنيش الأرجواني

 * طومسون بدون بذور (سلطانة)

 * أساسي

أعراض فوموبسيز Phomopsis

 تحدث العدوى على الأوراق والبراعم والعناقيد.

أعراض الأوراق

 نادراً ما تكون البقع الداكنة الصغيرة إلى السوداء أكبر من 2 مم مع هالة صفراء بعرض 2 إلى 3 مم حول البقعة الميتة.  تظهر البقع بعد 3 إلى 4 أسابيع من هطول الأمطار وبشكل رئيسي على الأوراق السفلية على الفرع.

مع العدوى الشديدة ، تصبح الأوراق القاعدية مشوهة تمامًا وقد لا تتطور إلى الحجم الكامل.

 قد تتحول اعناق الأوراق إلى اللون الأصفر وتنفصل ، مما يتسبب في تساقط الأوراق.

 غالبًا ما تغطي الأوراق النامية غير المصابة في وقت لاحق الأوراق القاعدية المصابة وتصبح المشكلة ليست ملحوظة.

الأعراض على الفروع الحديثة

 تظهر أيضًا بقع صغيرة ذات مراكز سوداء على البراعم في الربيع ، عادةً في قاعدة الفرع.  يمكن أن تتوسع هذه وتتحول إلى شقوق سوداء رفيعة يبلغ طولها حوالي 5 إلى 6 مم. 

 عندما تكون العدوى شديدة ، تتحد الشقوق الرفيعة معًا لإنتاج تقرحات بنية طويلة إلى سوداء يصل طولها إلى 20 مم.  قد تنفتح هذه وتصبح ذات مظهر جرب.

 الفروع الحديثة المصابة بشدة تفتقر عادة إلى النشاط وقد لا تتطور بشكل كامل ؛  بعضها يتخصر  Griddle تمامًا ويموت.

أعراض العناقيد

 من حين لآخر ، تظهر بقع مشابهة لتلك الموجودة على الفروع والأوراق أيضًا على العناقيد أو ساق المجموعة الزهرية.  تذبل العناقيد المصابة بشدة وتموت.

أعراض السيقان

 يتغير لون الساق ، مع وجود بقع بنية داكنة أو سوداء محاطة بمناطق بيضاء مبيضة.  قد تصبح البقع المصابة مرقطة بثمار الفطر السوداء الصغيرة (البكنيديا pycnidia) لفطر phomopsis.  يتطور الأخير في الغالب حول البقع الأصلية أو عند العقد.

ترتبط خسائر المحاصيل التي يسببها الفوموبسيس بشكل أساسي بكسر وفقدان الفروع شديدة الندوب.  قد يؤدي هذا الضعف أيضًا إلى فقدان الأزهار أو الثمار المصابة ، وكلها تقلل من عدد العناقيد والعائد المحتمل. إذا تم الاحتفاظ بالسيقان التي أضعفتها العدوى في وقت التقليم ، فإنها تكون أكثر عرضة لتلف الصقيع.

دورة حياة فوموبسيز

 يقضي المرض الشتاء في الأجزاء الخشبية من الكرمة وتحدث العدوى في البداية في الربيع.  تتناثر الجراثيم المنبعثة من البيكنيديا الشتوية على الساق والخشب المصاب في المواسم السابقة بواسطة المطر على البراعم النامية حديثًا.

 مطلوب ما لا يقل عن 10 ساعات من المطر حتى يتم إطلاق الجراثيم والفترات اللاحقة من الرطوبة العالية تساعد المرض.

 يحدث النمو في نطاق واسع من درجات الحرارة ولكن درجات الحرارة المرتفعة في الصيف تمنعه ​​من التطور.

 تتطلب العدوى فترات طويلة من الرطوبة الحرة لتكون موجودة على الأنسجة الخضراء غير المحمية.  الأمطار الغزيرة لفترات طويلة في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر مواتية بشكل خاص لتطور المرض.

 يميل المرض إلى الانتشار ببطء من مصادر محلية داخل مزرعة عنب.

مكافحة فوموبسيزphomopsis

 يجب أن تبدأ مراقبة المرض بعد حوالي 3 أسابيع من ظهور البراعم ، ثم بعد أسبوع إلى أسبوعين بعد ذلك إذا استمرت الظروف الرطبة.

 لحماية البراعم وأوراق الشجر النامية في الربيع ، رش المبيدات وقائيا وفقًا لتوجيهات الملصق من خلال آلة رش تمت معايرتها وتعديلها بشكل صحيح.  قم بالرش مبدئيًا عند كسر البراعم ، مرة أخرى عندما يبلغ طول البراعم 100 إلى 150 مم ، ثم على فترات كل أسبوعين بينما تستمر الظروف المؤيدة للمرض.  قد يتطلب الأمر ما يصل إلى 5 رشات.

 حدد أقسامًا من الكرم حيث يحدث المرض وافحص تلك المناطق في فصل الشتاء بحثًا عن علامات المرض.  حيثما كان ذلك ممكنًا ، قم بتقليم السيقان والنتوءات المصابة بشدة والتي توفر لقاحًا للعدوى الجديدة.

 عند إنشاء مزارع عنب جديدة ، يجب الحرص على اختيار عقل للتكاثر من الكروم الخالية من الفوموبسيز ، حيث يتم إدخال المرض بسهولة إلى مزرعة العنب ، مع مادة الزراعة المصابة

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

١٠ مشاكل شائعة فى زراعات الصوب

أكثر 10 مشاكل شائعة في البيوت المحمية ( الصوب)1 من المحتمل أن تكون الآفات هي …

Leave a Reply