الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / أمراض نباتات الزينة والنباتات العطرية والأزهار

أمراض نباتات الزينة والنباتات العطرية والأزهار

كيف تحدث لسعة الشمس للنباتات

Sunburn

اقدم اعتذاري لنباتى المنزلي الذي تركته عفوا في شرفة المنزل لوقت أطول من اللازم فاحترقت بعض أوراقه، ورغم قسوة لسعة الشمس فلم يصرخ من الالم ولكنى أسمعه واشعر بآلامه ؟ ولكن كيف تحدث لسعة الشمس للنباتات التى تسمي Sunburn أو sunscale وهو احتراق للنسيج النباتي غير قابل للإصلاح يتميز بشكل …

اقرأ المزيد »

مظاهر الربيع

يأتي الربيع كل عام بحفل كبير ينشر فيه الزهور قبل ان تنبثق الاوراق وتتحول الاشجار الى اللون الأخضر ليزيل الكثير من كآبة الشتاء وقسوة الثلوج والبرودة. لا يمكن ان تقاوم رغبتك في تصوير هذا الجمال المتكرر كل عام ولكنه مثل الاعياد التى تأتي كل عام ولا بد ان نحتفل بها

اقرأ المزيد »

الإستخدامات الطبية لنبات الكوليوس

نبات الكوليوس او السجادة

الكوليوس نبات زينة فائق الجمال وسهل التكاثر وينموا في ظروف متباينة لذلك فهو منتشر في كل انحاء العالم. يسمي بالعربية بنبات السجادة. يصنع الشاي من اوراقه حيث يعالج العديد من الامراض منذ آلاف السنين. وتستخلص منه مواد كيماوية تدخل في تصنيع الدواء لأمراض التنفس والجلد والقلب وغيرها. ما الأسماء الأخرى التي يعرفها كوليوس؟  17beta-acetoxy-8،13-epoxy-1alpha، 6beta، 9alpha-trihydroxylabd-14-en-11-one، Borforsin، Coleus،Coleus Barbatus، Coleus …

اقرأ المزيد »

نبات الهالوك Orobanche sp.

الهالوك .. مخلوق عجيب ا. د. محمد المليجي عالم النباتات عجيب ويصبح اكثر عجبا كلما درسته وتعمقت فى دراسته وقد يتعجب البعض عندما يسمع ان فلانا حصل على الدكتوراه فى تسميد الجزر أو فى مرض يصيب الفاصوليا ويقول مستخفا ما هذه التفاهة فى العلم. ولو عرف الحقيقة لزاد عجبه فالعشرات …

اقرأ المزيد »

كيف تكرم ضيوفك

ا. د. محمد المليجي الضيوف انواع بعضهم يأتيك فجأة دون موعد مسبق وتتمنى ان تنتهى زيارته سريعا والبعض تسعدك زيارته ولو بدون موعد والبعض الآخر عزيز الطلب تتمنى ان يأتيك ويجلس معك أطول فترة ممكنه وفى كل الحالات لا بد ان تقوم معهم بواجب الضيافة بقدر استطاعتك. فما بالك بضيف …

اقرأ المزيد »

التدرن التاجي (سرطان النبات)

تدرن تاجي

مرض التدرن التاجي (سرطان النبات) (Plant cancer ( Crownمرض التدرن التاجي البكتيري من أهم الأمراض النباتية والتي تسمي بسرطان النبات خاصة انه يصيب عدداً كبيراً من النباتات العشبية، والخشبية التي تنتمي إلى أكثر من 140 جنساً وأكثر من 60 عائلة وهو واسع الانتشار في معظم أنحاء العالم. ويتميز المرض بتكوين …

اقرأ المزيد »

أمراض نباتات حديقة منزلية في انجلترا

أمراض نباتات حديقة منزلية في انجلترا يقول المثل ” يموت الزمار وصوابعة بتلعب” وهذا ما ينطبق علي تماما فرغم أني في أجازة للراحة إلا أن أمراض النبات دائما إمامي وتلاحقني أينما ذهبت، وفي حديقة منزلية ببريطانيا (لانكشير ) شاهدت بعض المشاكل المرضية التي تحتاج إلى علاج وهي مشاكل متكررة في المنطقة …

اقرأ المزيد »

أمراض الورد ومكافحتها Roses Diseases

أمراض الورد ومكافحتها  Roses Diseases -١ يتعرض الورد في الحقول والحدائق المفتوحة وفي البيوت المحمية الي عدد من الأمراض أهمها البياض الدقيقي والبقعة السوداء والبوتريتس والصدأ والتدرن والذبول وبعض الأمراض الفيروسية وفيما يلي وصف مبسط لأعراض المرض وطرق المكافحة. وكنصيحة عامة للخفض من أثر هذه الأمراض وتقليل انتشارها يجب أن …

اقرأ المزيد »

موت المسطحات الخضراء Turfgrass take all  

فطر جمنوميسز

موت المسطحات الخضراء Turfgrass take all الصور المرفقة لمسطح أخضر من النجيل(الثيل) بأحد مدن دولة الإمارات العربية  تمت زراعته  منذ ست شهور    قبل ان تظهر عليه نموات فطرية  وتنتشر الأعراض المبينة في الصور كما افاد صاحب الشكوي ويسأل المهندس الزراعي  عن سبب المشكلة وكيف يعالجها، وتظهر الصور ان لديه …

اقرأ المزيد »

أمراض المسطحات الخضراء Turf Diseases

أمراض المسطحات الخضراءTurf Diseasesتصاب المسطحات الخضراء بالعديد من الأمراض الفطرية والنيماتودية التي تختلف في شدتها وموسم حدوثها حيث تتاثر هذه الأمراض بصنف النجيل والظروف البيئية ونوع التربة وفيما يلي وصف لهذه الأمراض1- الرقعة الفيوزاريومية Fusarium Patch Microdochium nivaleرقع برتقالية إلي بنية بقطر بوصة إلى بوصتين تزداد اتساعا مع توفر الظروف المناسبة …

اقرأ المزيد »