الرئيسية / أخبار زراعية / جولة في حبة عنب

جولة في حبة عنب

العنب فاكهة محببة للكثيرين سواء للأكل طازجا او لاستخدامه لاغراض التخمر والتصنيع. كل اهمية العنب ترجع الى محتواه من السكر ، تختلف الأصناف في حلاوتها لمحتواها من السكر ونوعية السكر ونسبته. القاعدة الاساسية هي أن السكر المصنع في الأوراق في شكل سكروز يتجه نحو حبة العنب التى تعتبر كل حبه فيه ثمرة كاملة ولكن ماذا يحدث للسكروز الخام في حبة العنب ؟

كلنا نأكل حبة العنب دون ان ننظر فيها او نتامل تركيبها العجيب فهذه وظيفة المختصين ولكن لا ضرر في ان تعرف بعض التفاصيل العامة فوق الخلوية لهذه الثمرة العجيبة المسماة بحبة العنب. وأشكر شركة آبل على تليفونها الجديد IiPhone13 حيث وفرت كاميراته الممتازة عليا الكثير من الشرح.

حبة العنب عبارة عن مبيض زهرة يتضخم مع الإخصاب ويعمل عنق الثمرة كمرشح لنقل الماء والسكر وبعض العناصر المعدنية اللازمة لنمو حبة العنب فقط، اما الزيادة والضار من المواد فيبقي خارج الحبة وحتى الآن لم يتم دراسة كيفية حدوث ذلك بصورة كاملة.

تشاهد نتوئات على عنق الثمرة من تجمعات غريبة من الانسجة لا اعرف دورها وقد تكون مخزن لهذه المواد او قد تكون خلايا فللينية تشبه الحشرات الصغيرة يستخدمها النبات لإخافة الغزاة للحبة من الحشرات والكثير من النباتات يكون تراكيب هذه للدفاع عن نفسه. يحتاج الامر للدراسة.

داخل الحبة نفسها يوجد تركيب اسمه الفرشة Brush وهو تركيب يصل الحبة بالعنق وهو تركيب عجيب يتصل بالعنق بقوة ويتفرع داخل الحبة لمسافة قصيرة ولذلك عندما تنزع حبة العنب من العنق يبقي مع العنق ويترك لك الحبة كاملة دون جروح نازفة.

داخل الحبة ينشط انزيم الانفرتيز ليحول السكروز المعقد الى سكريات بسيطة بكل منها ست ذرات كربون غالبيتها الجلوكوز والفركتوز وتوجد سكريات اخري اصغر في التركيب.

تتم عملية نقل الماء والغذاء والسكر الى الحبة عن طريق شبكة داخلية من الاوعية الناقلة تنقسم الى نوعين.

١-الشبكة المركزية وتمتد في مركز الحبة وهي قوية كنهر النيل لانها تمد البذور المتكونة باحتياجاتها الضرورية ولذلك ستجد البذور متعلقة بها كالاطفال في مرحلة الرضاعة،

٢- الشبكة الخارجية من الاوعية وهي دقيقة ومنتشرة كالعنكبوت على عمق ليس ببعيد عن سطح الحبة وهي التى تتمدد برشاقة مع كبر الحبة في الحجم.

على السطح الخارجي من جلد الثمرة الرقيق تتكون طبقة من الشمع البعض يراها ويهاب منها ولكنها تركيب طبيعي في معظم الثمار وقد يري بالعين المجردة ولكنه موجود في الطماطم والفلفل والعنب والبرتقال. خدش هذه الطبقة الشمعية بسبب ميكانيكي او كيماوي عادة يعرض الثمار للجفاف والمرض احيانا.

سؤال يردده الكثير من الناس وهو كيف يتم انتاج عنب خالي من البذور ؟

العنب الخالي من البذور مجرد طفرة وراثية او خلل وراثى جعل النبات يفقد القدرة الى تكوين بذور او تكوين بذور صغيرة للغاية والبعض احيانا يكون بذور قليلة سمحت بتهجين هذه الاصناف. هذه السلالات خالية البذور ( مجازا) اكتشفها امريكي فى ايران وتركيا في نهاية القرن التاسع عشر ونقلها الى كاليفورنيا وجري اكثارها لتسود العالم بعد ذلك. ولكن العنب خالى البذور Seedless لم ياتي نتيجة معاملات كيماوية او تهجينية بل اتي بالصدفة البحته.

كما تري فإن حبة العنب التى تلتهمها دون تفكير عبارة عن جهاز غاية في دقة التركيب ودقة التوافق بين التركيب والوظيفة. يفشل هذا الجهاز الحساس في العمل احيانا بسبب المعاملات الزراعية غير الواعية او بسبب الظروف البيئية المغايرة او بسبب الآفات المفترية.

كل شيء في هذه الدنيا خلق بحكمة ويتطلب منا امعان التفكير في كل شيء حولنا لعلنا نتعلم.
بسم الله الرحمن الرحيم

﴿الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيٰمًا وَقُعودًا وَعَلىٰ جُنوبِهِم وَيَتَفَكَّرونَ فى خَلقِ السَّمٰوٰتِ وَالأَرضِ رَبَّنا ما خَلَقتَ هٰذا بٰطِلًا سُبحٰنَكَ فَقِنا عَذابَ النّارِ﴾ [آل عمران: 191 – 191]

صدق الله العظيمين

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

تبقعات السيركوسبورا

فطر سيركوسبورا Circospora من الفطريات الأسكية التي تكون جراثيم كونيدية ابرية عديدة الخلايا. يعدي الفطر …

Leave a Reply