الرئيسية / أخبار زراعية / امراض النبات المنزلية

امراض النبات المنزلية

#ا_دمحمد_المليجي/ ربما لم يسبقني احد في استخدام هذا المصطلح ولكنه يستحق ان يكون علم خاص بذاته يختص بالامراض النباتية التى تحدث في المنازل وليست في الحقول فقط. علم تدرسه كل ربات البيوت لتعرف ان كل الاعفان التى تصيب المنتجات الزراعية بشتي صورها من لحظة دخولها منزلها هي في الواقع امراض نباتية يمكن تجنبها والتقليل منها.

تصور حجم الخسائر في الخضر والفاكهة والحبوب التى تحدث في كل منزل بسبب الاعفان الفطرية والبكتيرية والتى يتم التخلص منها. تصور لو وفرنا او قللنا من كميات الفاكهة والخيار والطماطم والبطاطس والخس التى تلقي سنويا في القمامة بسبب التلف الميكروبي لهذه المنتجات.

امراض النبات المنزلية تشمل ايضا امراض نباتات المنازل وحدائق المنازل والفطريات التى تسبب عفن الاخشاب في المنازل. مطلوب ان نتعلم اعراض وسلوك مسببات هذه الامراض وكيفية الوقاية والعلاج

منذ ايام اشتريت بطاطا جميلة وانتقيتها من حيث الحجم والشكل العام وعدت بها الى المنزل. تركت البطاطا لليوم الثالث في كيس بلاستيك كما اشتريتها. احضرت كيس البطاطا لتسويتها وإذ بها تتحول من قوام كالصخر الى كتلة عجينية رخوة تنصح بالماء وتغطيها طبقة من الفطر كالقطن بها رؤوس سوداء.

هكذا في ثلاثة ايام فقدت معظم البطاطا بسبب العفن الريزوبي الشهير الذي يصيب كل انواع الخضر والفاكهة بل والخبز في المنازل. هذا العفن الفطري الجبار الذي نهش البطاطا في ٧٢ ساعة يسببه فطر عجيب اسمه عفن الخبز أو الريزوبس Rhizopus.

يعيش هذا الفطر في كل مكان تقريبا ولديه جراثيم جبارة في تحملها للظروف البيئية ولا يخلوا لتر من الهواء من جرثومة هذا الفطر الذي يتربص بالمنتجات الغذائية. ولكن جراثيمه لا تنبت ابدا الا اذا توفرت نسبة رطوبة محددة ودرجة حرارة محددة. لذلك لا ينشط بسهولة في ظروف الجفاف وانخفاض درجة الحرارة.

عندما تجد جرثومة الفطر بيئة ملائمة كرغيف خبز او ثمرة خيار او بطاطا بها خدوش وفي درجة حرارة الغرفة تنبت في ساعات قليلة وخلال اقل من 24 ساعة تكون انابيب نسميها بالغزل الفطري تجري كالخيل على الانسجة الغذائية وترسل جذور لاسفل لتثبيت نفسها وحوامل كاعمدة الكهرباء لأعلى. تظل هذه المدادات والنموت في التوسع واحتلال الانسجة النباتية او رغيف الخبز من خلال افراز انزيمات كثيفة تحلل المواد الصلبة الى سائلة وتنتج كميات هائلة من السكر الذي يصبح مصدر للطاقة للريزوبس فيشتعل نموه كالبركان ويغطي كل شيء بطبقة من النمو الكثيف.

عندما يسعر الفطر بالامان والسيطرة الى المكان يبدأ في استعراض عضلاته بتكوين اكياس جرثومية في اطراف الحوامل الجرثومية الممتدة راسيا كاعمدة الكهرباء. ولكن هذه الأعمدة لا تحمل لمبات مضيئة بل رؤوس سوداء مستديرة ممتلئة بالجراثيم السوداء اللون. في عملية صعبة الفهم لغير المتخصصين تنتفخ قمة العمود وتتكون طبقة جيلاتينية بين الكيس وطرف العمود، وفجأة تنتفخ هذه الطبقة وتنفجر لتفجر الكيس العلوي وتنتثر الجراثيم بقوة في الهواء لتهبط في مكان آخر وتعيد دورة حياة الفطر.

هكذا وبهذه البساطة يعيد الفطر دورة حياته في ثلاث او اربع ايام فقط ولذلك تجده قد احتل ثمار الفاكهة او الخضر او الخبز في وقت لا تشعر به.

ولكن صفات هذا الفطر وقدراته الانزيمية على التخمير الكحولي للكربوهيدرات وقد استغلها البشر واصبح فطر ريزوبس من اهم الكائنات الدقيقة التى تستخدم في انتاج الاحماض العضوية كحمض الفيوماريك وحمض الخليك وانتاج الكورتيزون

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

كلام مهم في التمور المصرية

#ا_د_محمد_المليجي :في التقرير السنوي الدولي عن انتاج التمور أصبحت مصر اكبر دولة منتجة للتمور في ألعالم …