الرئيسية / أخبار زراعية / علاقة الدبابير بالتين

علاقة الدبابير بالتين

تأمل في خلق الله٨٢ : قصة التين والدبور
ربما ستدهشك هذه المقاله وما أكثر الأسرار التى يكتشفها العلم كل يوم في حياتنا وحياة المخلوقات الحية حولنا. اليوم احدثك عن ثمرة التين التى تأكلها كل يوم ولا يهمك فيها إلا جودتها وسعرها، ولكنها عالم من الغرائب ويحدث بها مالم يخطر لك على بال. 

داخل الثمرة المستديرة لشجرة التين توجد متاهة من الزهور.  أي أن التين ليس ثمرة في الواقع ؛ إنه نورة – أو مجموعة من العديد من الأزهار والبذور الموجودة داخل عنق أو ساق بصلي الشكل.  

الذي تأكله ليس ثمرة بل عنق النورة المتضخم والذي بداخله آلاف الازهار والبذور.  تركيب النورة عجيب فهي عبارة عن تجويف كبير مغلق اما الا من فتحة دقيقة في طرف النورة وبداخل التجويف تصطف على جدره أزهار مؤنثة في الداخل وازهار مذكرة عند فتحة النورة. ولكي تتكون البذور لا بد ان يتم تلقيح الاناث بحبوب لقاح مذكرة تاتي من الخارج. 

اما لماذا يحتاج التين حبوب لقاح من خارج الثمرة رغم انها تحتوي ازهار مذكرة فالسبب عجيب ايضا وهو ان الازهار المذكرة لا تنضج الا مع نضج وتكوين اناث الدبور الوليدة لتأخذها معها عند الخروج لتلقح ازهار اخري، عادة التلقيح الخلطي يعطي قوة للنسل. وبسبب هذا الترتيب غير العادي للازهار والانغلاق المفروض على النورة، تتطلب عملية تكوين البذور –  تلقيح البويضات- مُلقِحًا متخصصًا مُكيَّفًا للتنقل داخل هذه البيئة المحصورة.  

هنا تبدأ قصة العلاقة بين التين ودبابير التين.

 ملكة دبور التين هي الحجم المثالي تقريبًا للوظيفة – باستثناء أنها على الرغم من جسدها الصغير ، فإنها غالبًا ما تفقد جناحيها وقرون الاستشعار عندما تدخل من خلال فتحة ضيقة في التين.  “الرابط الوحيد الذي يمتلكه تجويف التين بالعالم الخارجي هو من خلال فتحة صغيره في قمة نورة التين ، تسمى ostiole ، ومن خلال هذا الممر يتمكن دبور التين الملقح من الوصول إلى الأزهار.

 بمجرد دخولها ، تسافر الملكة داخل الغرفة الضخمة، وتودع بيضها وتلقي في نفس الوقت حبوب اللقاح التي حملتها معها من تين آخر.  هذه المهمة الأخيرة ، رغم أنها ليست الهدف الأساسي للملكة، هي مهمة هامة: إنها تخصب مبيض انثي زهرة التين.  

بعد أن تضع الملكة بيضها ، تموت ويهضمها التين ، مما يوفر لها الغذاء.  بمجرد أن يفقس بيض الملكة ، يلعب ذكور وإناث الدبابير أدوارًا مختلفة جدًا.  يتزاوجون أولاً مع بعضهم البعض (نعم ، أيها الإخوة والأخوات) ، ثم تجمع الإناث حبوب اللقاح – في بعض الأنواع ، تجمعها بنشاط في كيس متخصص وفي حالات أخرى ، تتراكم على جسدها عن غير قصد – بينما تبدأ الذكور عديمة الأجنحة في نحت طريق إلى الفضاء الخارجي للتين.  هذا النشاط ليس من أجل الهروب الخاص بهم ، بل هو فتح المجال أمام الإناث للخروج.  فتقوم الإناث التى تخرج بتلقيح تين آخر كملكات.  سيقضي الذكور دورة حياتهم بأكملها داخل ثمرة فاكهة واحدة.

 في حين أن هذه العلاقة بين دبور التين قد لا تكون معرفة شائعة لجميع آكلي التين ، إلا أنها معروفة جيدًا لعلماء الأحياء باعتبارها واحدة من أكثر الأمثلة الواضحة والموثقة للتطور المشترك.  الا ان معرفة العلاقة بين الدبابير والتين قد يجعل البعض يحجم عن اكل التين حين يعتقد انه محشوا بالحشرات ولكن هذا غير صحيح كما سيأتي بيانه.

 بعد معرفة قصة التين والدبابير ، كان السؤال الأكثر شيوعًا هو: “هل نأكل الدبابير عندما نأكل التين؟”  الإجابة المختصرة هي أن الأمر يعتمد – أي أن بعض اصناف التين انثوية تتكاثر بكريا أي لا يحتاج دبابير لتلقيحه ومعظم انواع التين التجارية من Ficus  الأن من هذه الانواع، مما يعني أنه بدون بذور.  وفقًا لدراسة علمية أجريت عام 2006 ، يمكن أن تكون هذه التين البكري دليلًا على أول استخدام لهذه الصفة للبستنة في تاريخ البشرية.  

اكتشف الباحثون ثمار التين المتحجرة في “قرية مبكرة من العصر الحجري الحديث ، تقع في وادي الأردن السفلي ، والتي يعود تاريخها إلى 11400 إلى 11200 سنة مضت” – ما يقرب من ألف عام قبل زراعة الحبوب.  عادة ما تكون شجرة التين المزروعة تجارياً من الأنواع الأنثوية البارثينوكاربونية من التين الشائع القديم (Ficus carica) ولا تحتاج إلى التلقيح لإنتاج الفاكهة.

 من ناحية أخرى ، من المحتمل أن تحتوي تلك الأنواع من أشجار التين التي تعتمد على الدبابير للتلقيح على أجزاء من الدبابير في الفاكهة.  بشكل عام ، تنجذب الحيوانات المليئة بالحيوان ، مثل القرود والطيور والبشر ، إلى الفاكهة بمجرد نضجها ؛  في هذه المرحلة ، تكون الدبابير قد تزاوجت بالفعل وهربت للعثور على تين آخر.  ومع ذلك ، يبقى الذكر عديم الأجنحة في الخلف ويموت بمجرد تزاوجهم وإكمال واجبهم في حفر الأنفاق.  لذلك ، من المحتمل أن تستهلك الحيوانات ، بما في ذلك البشر ، التي تأكل التين الذي لم تتم زراعته تجاريًا الدبابير الميتة.

 كل نوع من أنواع لديه نوع خاص من الدبابير يقوم بتخصيبه.  تقع على عاتق الدبابير التي تجمع حبوب اللقاح في أكياس صغيرة مسؤولية الحفاظ على العلاقة المتبادلة.  أي ، وجد العلماء أن هناك عواقب للملكة إذا لم تقوم بدورها في العلاقة. حيث وجد ان اشجار التين تسقط الثمار غير المخصبة لتموت كل اليرقات وتفقد الملكة كل مجهودها في وضع البيض اذا لم تحمل حبوب لقاح مناسبة لتلقيح بويضات ازهار التين. ولذلك عندما تري شجرة التين تسقط ثمارها مبكرا فقد يكون السبب هو فشل التلقيح اما لغياب  دبابير التين الدقيقة او لعدم وجود حبوب لقاح قريبة منها، وهذا في الاصناف القديمة التى تحتاج للتلقيح.

ما يحدث للتين ينطبق على أشجار الجميز وقد تعود مزارعي الجميز على تختين الثمار اي عمل قطع فيها بسكين لكي تنضج الثمرة، وهذا في الواقع اجراء يقلل من رطوبة الداخل للثمرة ويفسد عملية اكمال حشرة دبور الجميز لدورة حياته وتجف الثمرة وتزداد حلاوتها بهذه الطريقة. 
ا. د. محمد المليجي. Prof. Dr. Mohamed El Meleigi

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply