الرئيسية / أخبار زراعية / مرض الأنثراكنوز في الفلفل ومكافحته

مرض الأنثراكنوز في الفلفل ومكافحته

مرض الأنثراكنوز مشكلة مرضية خطيرة يمكن أن تحدث في جميع أنحاء مناطق زراعة الفلفل في جميع أنحاء العالم.  تفشى المرض على نطاق واسع في أنواع الفلفل الجرس وأنواع الفلفل الأخرى ، مثل الفلفل الحار.

 يكون المرض أكثر شيوعًا عند حدوث كل من اللقاح والطقس الدافئ جنبًا إلى جنب مع هطول أمطار متكررة.  تسبب عدوى الثمار خسائر كبيرة في الثمار الناضجة (الحمراء أو الصفراء أو البرتقالية) أو غير الناضجة (الخضراء) بسبب عدم قابليتها للتسويق.

 المسبب

يسبب لأنثراكنوز فطريات من جنس Colletotrichum.  وتسبب أنواع Colletotrichum العديد من الأمراض النباتية الشائعة على مجموعة متنوعة من العوائل المختلفة في جميع أنحاء العالم.  Colletotrichum gloeosporioides و Colletotrichum acutatum هما النوعان الاكثر شيوعا ويسببان امراضا لمحاصيل أخري بالإضافة الى الفلفل

 الأعراض والانتشار

 يسبب المرض بشكل رئيسي  C. gloeosporioides حيث يصيب الثمار الناضجة ، بينما ينتشر  C. acutatum على الثمار الخضراء غير الناضجة.  يمكن أن تحدث عراض الأنثراكنوز على الأوراق والسيقان ، لكن العدوى التي تصيب الثمار لها أكبر تأثير اقتصادي.

 تبدأ أعراض الفاكهة على شكل بقع مشبعه بالماء تكون ناعمة وغائرة قليلاً.  مع تقدم العمر ، تظهر البقع متحدة المركز وتصبح مغطاة بكتلة جيلاتينية رطبة.  تصبح البقع على الثمار المصابة بـ C. acutatum بلون السلمون بسبب كتل الجراثيم الفطرية.  تكون بقع C. gloeosporioides بشكل عام أغمق في المظهر.

 الفلفل الذي يزرع في الحقول التي لها تاريخ من مرض أنثراكنوز معرضة لخطر أكبر.  الطقس الممطر ، الذي يحدث مع درجات حرارة تبلغ حوالي 27 درجة مئوية (80 فهرنهايت)  أو أعلى ، يعزز انتشار المرض ويزيد من شدة المرض بسبب انتشار الجراثيم عن طريق الرش على الثمار.  بالإضافة إلى تناثر المطر ، يمكن نقل الجراثيم ميكانيكيًا بواسطة العمال أو المعدات التي تتلامس مع النباتات المصابة. ينتشر المرض بشدة أكبر في البيوت المحمية اذا توفرت ظروف الحرارة والرطوبة. 

 الفطر الممرض منقول عن طريق البذور.  ولذلك فالبذور المصدر الأولي للإصابة ولكنه يستطيع العيش في الحقل من موسم الى آخر على بقايا المحاصيل او العوائل الاخري من الحشائش.

مكافحة المرض 

مطلوب اتباع نهج متكامل لإدارة المرض للسيطرة على أنثراكنوز الفلفل. 

 اختر مصادر البذور المعتمدة أو المعروفة بأنها خالية من مسببات الأمراض.

 يجب حماية النباتات من المرض عن طريق القضاء على الحشائش والنباتات الغريبة حول الحقل.

 يجب أن تتمتع الحقول بصرف جيد وأن تكون خالية من بقايا النباتات المصابة.  إذا كان المرض موجودًا سابقًا ، فيجب تدوير المحاصيل بعيدًا عن النباتات الباذنجانية لمدة عامين على الأقل.  تشمل ممارسات الصرف الصحي الميدانية مكافحة الأعشاب الضارة ونباتات العائلة الباذنجانية الغريبة.

 الأصناف المقاومة متاحة في بعض أنواع الفلفل المتخصصة ، مثل الفلفل الحار ، ولكن ليس في الفلفل الحلو.  بالنسبة لإنتاج الفلفل ، فإن الصنف الذي يؤتي ثمارًا مع فترة إنضاج أقصر قد يسمح للثمار بالهروب من العدوى بالفطر خلال الحصاد المبكر.

 تعتبر الجروح مواقع دخول الفطريات ، لذا فإن أي إجراءات تقلل من إصابة الثمار ، مثل التعامل مع الحشرات والأضرار الميكانيكية ، يجب أن تساعد في تقليل اصابة الثمار.  الجروح تكون نقاط دخول لـ Colletotrichum spp.  كما تجعل الثمار عرضة لمسببات الأمراض الأخرى ، مثل العفن البكتيري الطري.  

يجب تدمير جميع بقايا المحاصيل في نهاية الموسم لتقليل بقاء اللقاح لإصابة المحاصيل اللاحقة.

 سيحتاج المزارعون العضويون إلى التفكير في تناوب المحاصيل ، والفحص الدائم للكشف عن الثمار المصابة وإزالتها ، وتطبيقات النحاس و / أو المبيدات الحيوية المعتمدة من قبل مؤسسات مراجعة المواد العضوية.

 بالنسبة للمزارع التقليدية ، تعتبر مبيدات الفطريات فعالة في مكافحة أنثراكنوز على الفلفل ، ولكن يجب أن تبدأ التطبيقات بمجرد عقد الثمار ومواصلة الجدول الأسبوعي بعد ذلك.  وفقًا للعديد من الدراسات ، كانت مبيدات الفطريات الموصوفة بأنثراكنوز على الفلفل فعالة عند استخدامها بالتناوب مع كلوروثالونيل أو مانكوزيب.

ا. د. محمد عبد الستار المليجي 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply