الرئيسية / مجرد رأي / ضرورة التحصين ضد الكورونا

ضرورة التحصين ضد الكورونا

انا من مؤيدي فكرة جواز السفر الصحي للكورونا، لا بد لكل شخص يختلط بالناس في المجتمع ان يحصن ضد الكورونا ويبرز بطاقة التحصين عند دخوله اي مكان به آخرين.  

سيقول البعض أنا حر في ان اتحصن او لا اتحصن واقول له انت حر في نفسك ولكنك لست حر في الضرر بمن حولك. 

وجود عدد كبير من غير المحصنين في اي مجتمع كارثة لأنه سيسبب تواجد الفيروس دائما وبكثافة عالية تسمح بالتكاثر وانتاج سلالات جديدة دائما قد تتغلب على التحصينات الحالية، وهذا معناه ان يلهث العلماء خلف ايجاد تحصينات جديدة دائما بلا جدوي. لذلك فغير المحصنين بلاء على اي مجتمع. 

سيقول البعض ايضا ان المحصن يصاب وهذا صحيح احيانا ولكن ليس بدرجة كبيرة ومع هذا فالمحصن يشعر بالمرض وكأنه انفلونزا خفيفه ويختفي سريعا دون الحاجة للذهاب الى المستشفي، اما غير المحصن فيتطور معه الامر وقد يودي الى الوفاة حسب ظروفه الصحية وادراكه للمشكلة مبكرا او متأخرا والآن كل الاعمار تصاب وخاصة الشباب والاطفال. 

التجارب واضحة امامنا الآن في الهند وفي امريكا الجنوبية حيث ابيدت قري بالكامل واصبحت بيوت خاوية بسبب الكورونا، منذ اسابيع كنا نصلي في المسجد على والد ووالدة زميل هندي ماتوا في الهند وظننت انهم ماتوا في حادثة وعندما سألته اقسم لي ان كل سكان القرية ماتوا ومنهم خاله وعائلته. السبب هو عدم التحصين والتزاحم وعدم وجود وسائل للإنقاذ السريع في هذه الاماكن وهذا يوجد في الكثير من الدول الفقيرة للأسف. 

التحصين واتباع وسائل الوقاية لا يضر ولا يكلف كثيرا ولكن اهمال هذه الأساسيات قد يكلفك حياتك ويودي بحياة من حولك.  تتذكرون في بداية الوباء اقسم البعض انها خدعة وندد البعض بشركات الادوية الذين صنعوا الخوف، ولكن الآن لن تجد شخص حولك لم يمرض او يموت احد بالكورونا حوله ولا يمر يوم الا ونفقد فيه عزيز بالكورونا ولهذا وجب التنبيه والإرشاد مرات ومرات فخذوا بالأسباب ووقانا الله وإياكم شر هذا الوباء. 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

Never too late

مؤلفاتي المنشورة على أمازون Amazon

كل مؤلفاتي الأدبية وبعض العلمية بالعربية متوفرة على موقع Amazon وبأسعار زهيدة واخيرا تم نشر …

Leave a Reply