الرئيسية / أخبار زراعية / أهم امراض الجوافة

أهم امراض الجوافة

استاذ د. محمد المليجي ، يصاب محصول الجوافة بعدد من الامراض كالذبول والعفن الهبابي والانثراكنوز والتبقع السيركسبوري والتبقع الطحلب والصدأ والنيماتودا وعفن الجذور الفطري. نذكر هنا بعض اهم هذه الأمراض وكيف تفرق بين اعراضها وما هي مسبباتها. 

١- الأنثراكنوز

 يسبب مرض الأنثراكنوز الفطر  Colletotrichum gloeosporioides

 أنثراكنوز هو المرض الأكثر شيوعًا الذي يؤثر على كل من اشجار الجوافة قبل الحصاد وبعده.  يمكن أن يسبب هذا المرض خسائر كبيرة بعد الحصاد ويمكن أن يؤثر على الزهور والثمار النامية.  تم تسجيله في جميع مناطق زراعة الجوافة في جميع أنحاء العالم حيث توجد نسبة عالية من الأمطار والرطوبة.

 تلاحظ أعراض هذا المرض على الثمار الناضجة على الشجرة.  تتكون الأعراض المميزة من بقع غائرة 

داكنة اللون .  في ظل الظروف الرطبة ، تصبح البقع المنخفضة مغطاة بكتل جراثيم وردية اللون.  مع تقدم المرض ، تتجمع الحفر الغائرة الصغيرة لتشكل حفر منخفضة كبيرة تؤثر على نسيج الثمرة.

يتم إنتاج Conidia على الأغصان الميتة وثمار الفاكهة الميتة والنورات والأوراق الجافة.  تكون النورات والثمار الصغيرة حساسة للغاية ، وإذا أصيبت بالعدوى ، فقد تسبب الموت والسقوط.  تنتشر الجراثيم الكونيدية Conidia عن طريق رذاذ المطر ويمكن أن يسبب العدوى ؛  قد تظهر الأعراض بعد ذلك بوقت قصير على أي نسيج للنبات العائل فوق الأرض.  تعد العدوى الكامنة شائعة مع هذا المرض وقد تظل هادئة لعدة أشهر قبل ان تظهر الاعراض بوضوح. 

٢-تبقع الأوراق السركوسبوريPseudocercospora

 سببها Pseudocercospora psidii

 تنتشر بقعة أوراق الجوافة السركوسبورية  في مناطق إنتاج الجوافة الدافئة والرطبة والممطرة.

 قد تظهر الأعراض على الأوراق والسيقان والثمار.  تظهر البقع الصغيرة (2-8 مم) بشكل غير منتظم إلى شبه دائري ، بني داكن داكن على سطح الورقة العلوي ، مع حدود بنية داكنة منتشرة.  في ظل الرطوبة العالية ، يمكن رؤية تكوُّن الفطريات المسببة في مراكز البقع على شكل خصل رمادية مخضرة ، خصل من الفطريات.  قد تتجمع البقع الفردية لتشكل مساحات كبيرة من الأنسجة الميتة.  يمكن للفطريات أن تصيب الثمار وتسبب بقع وتلف الثمار مما قد يؤدي إلى عدوى ثانوية للفطريات والبكتيريا الانتهازية الأخرى.

 مصدر اللقاح على الأرجح ينشأ من الأوراق المصابة.  الجراثيم الممرضة قادرة على اختراق أنسجة العائل مباشرة.  بمجرد الإصابة ، تتكاثر الفطريات بكثرة من أسطح الأوراق السفلية.

 يكون الضرر أكبر خلال الطقس الدافئ الرطب ويكون المرض أكثر انتشارا من مايو حتى سبتمبر.  تنتشر الجراثيم عن طريق الرياح والأمطار المتساقطة والحشرات والري.

 الثمار  الصغيرة جدًا وتلك التي في مرحلة النضج أو بالقرب منها تكون أقل حساسية من تلك الثمار التي يتراوح حجمها بين ربع إلى ثلاثة أرباع الحجم الكامل.  يمكن التحكم في المرض بواسطة المبيدات الفطرية التي أساسها النحاس.

 ٣-البقع  الطحلبية Algae spots

 سببها الطحلب Cephaleuros virescens Kunze

 تظهر أعراض المرض على كل من أسطح الأوراق وعلى العرق الوسطي على شكل خصلات برتقالية اللون بلون الصدأ وخصلات حريرية يتراوح قطرها من 5 إلى 8 مم.  عند إزالة هذه البقع ، تبقى قشرة منخفضة رفيعة ، بيضاء رمادية إلى داكنة اللون على الورقة.  عادة ما تتجمع هذه البقع معًا لتشكل بقعًا كبيرة غير منتظمة على الورقة.  عندما تنضج البقع تأخذ لونًا أخضر باهتًا رماديًا.  تتأثر الأغصان والفروع أيضًا مما يتسبب في تلف اللحاء بسبب نمو وتوسع خيوط الطحلب الممرض في انسجة القشرية للعائل.

 تتكاثر بقع أوراق الطحالب في ظل ظروف رطبة أو بسبب الظل بين الأشجار.  تنتشر الجراثيم المعدية وهي جراثيم متحركة بسوطين ، عن طريق رش الماء والرياح ؛ تسبب الجراثيم المتحركة العدوي الاولية للمرض. لم يتم التحقق من دور الجراثيم رباعية الاسواط في العدوي. ولذلك ستجد العدوي تنتشر جوار عروق الورقة وعلى حافتها حيث تتجمع قطرات الماء بعد المطر او بسبب الندي في الصباح فى حالة تزاحم النباتات. 

 يمكن تقليل بقعة أوراق الطحالب من خلال الحفاظ على حيوية الأشجار باستخدام خدمة زراعية جيدة مثل التسميد المناسب والري ، والتقليم المناسب لتسهيل دوران الهواء داخل الأشجار وتغلغل أشعة الشمس ، والتخلص من الحشائش الضارة وتوسيع تباعد الأشجار.  

تعمل مكافحة الحشرات والأكروسات والأمراض الورقية الأخرى على زيادة نشاط الأشجار وتقليل قابلية الإصابة بهذا المرض.  إذا كان هناك ما يبرر التحكم الكيميائي ، فإن التطبيقات الدورية لمبيدات الفطريات النحاسية ستتحكم في الطحالب.

 ٤- الصدأ في الجوافة Rust

يسبب الصدأ في الجوافة الفطر   Puccinia psidii

 يمكن أن يكون مرض الصدأ مدمرًا للغاية لمناطق إنتاج الجوافة حول العالم.  تم الإبلاغ عن وجود هذا الفطر في أمريكا الوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي وفلوريدا.  بصرف النظر عن الجوافة ، تم الإبلاغ عن أن المرض يصيب أفرادًا آخرين من عائلة Myrtaceae.  

يمكن أن يؤثر الفطر الممرض على أوراق الشجر والبراعم الصغيرة والنورات وثمار الجوافة.  تشمل الأعراض النموذجية المصاحبة لهذا المرض: التشوه ، تساقط الأوراق ، قلة النمو ، والموت إذا كانت شديدة.  على الأوراق الممتدة بالكامل ، تظهر بقع بنية دائرية ذات حدود داكنة تقريبًا مع هالات صفراء. 

تحدث إصابة الأوراق العلوية والسفلية في البيئات الرطبة إلى الرطبة ضمن درجات حرارة تتراوح بين 55 – 77 درجة فهرنهايت.    تنبت الجراثيم اليوريدية Urediospores في درجات حرارة تتراوح بين 18-22 درجة مئوية (64-71 درجة فهرنهايت).  عادة ما يبدأ المرض في الظهور في بداية نمو البراعم الصغيرة ؛  لوحظ أن الأوراق التي يبلغ عمرها 40 يومًا أو أكثر تكون أكثر مقاومة للعدوى.   يحدث انتشار Urediospore عن طريق رزاز المطر.

تعتمد مكافحة صدأ الجوافة على استخدام مبيدات الفطريات.  يوصى باستكشاف الأشجار للكشف عن ظهور المرض أو خلال أوقات السنة التي تكون فيها الظروف البيئية مواتية لعدوى مسببات الأمراض حتى يمكن إجراء تطبيقات مناسبة ومناسبة لمبيدات الفطريات.  بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعاملات الزراعية المناسبة مثل التسميد المناسب والري والتقليم والصرف الجيد تساعد في تحقيق شجرة صحية ونامية بقوة أقل عرضة لتأثير المرض.

 ٥-اللفحة الخيطية Thread Blight

 سببها الفطر Rhizoctonia solani Kuen

 تحدث اللفحة الخيطية الريزوكتونية في مجموعة واسعة من النباتات القابلة للإصابة.  يتطور المرض في المقام الأول في فصلي الربيع والصيف عندما تكون هناك ظروف دافئة ورطبة.  تتكون الأعراض النموذجية من بقع دائرية إلى شبه دائرية على الأوراق ، يكون لونها رمادي شاحب  يتحول إلى بني اللون مع تناوب الضوء تتكون حلقات مركزية داكنة متحدة المركز تنتشر في جميع أنحاء تبقع أوراق الشجرة المظلة في نهاية المطاف ، مما يؤدي إلى ظهور اللفحة.  قد تظل الأوراق عالقة مع الميسليوم الأسمر إلى البني الناشئ من حافة الورقة.

قد تظهر الأوراق ، سواء على النموات الحديثة او القديمة ، مشبعة بالماء ، بقع ميته ، وقد يؤدي المرض في النهاية إلى تشوه النبات.  يتم تعلق الأوراق على الأغصان بواسطة خيوط بنية خشنة من الفطر الممرض.  يمكن للفطر أن يغزو الأوراق والأغصان مسببا الموت الرجعي.  عند وجود ظروف دافئة ورطبة ، يتأثر الجزء الداخلي من مظلة النبات بمرض اللفحة. من المحتمل انتشار المرض عندما تكون النباتات على مقربة من بعضها البعض في الظروف المثالية.

 Rhizoctonia spp.  هي من بين أكثر الفطريات المسببة للأمراض النباتية تنوعًا ، والتي تسبب أمراض الجذور والساق والأوراق للعديد من العوائل شبه الاستوائية والاستوائية.  عادة ، Rhizoctonia spp.  تهاجم النباتات على خط التربة مسببة تعفن الجذور والساق.  يمكن أن يهاجم هذا الفطر الممرض الأوراق أيضًا ، ويكون شديدًا بشكل خاص عندما تزرع الأشجار بالقرب من بعضها وتبقى الأوراق رطبة لفترات طويلة.

قد يحدث تطور المرض  على الجوافة في أقل من أسبوع واحد.  عندما تكون الرطوبة عالية ، يمكن للفطر البني الشبيه بالعنكبوت أن يغطي أجزاء من أوراق الشجر المصابة. 

في الظروف المناسبة ، قد ينتج الفطر الممرض طبقة رقيقة من الميسليوم رمادية أو بيضاء تكون الطور الجنسي البازيدي الكامل من telemorph ، Thanatephorus cucumeris 

الممارسات الزراعية السليمة مثل زيادة التباعد بين النبات والنبات لتعزيز دوران الهواء ، وتجنب أنظمة الري والري العلوية التي تطيل فترات رطوبة الأوراق ، وممارسات الصرف الجيدة (إزالة بقايا النباتات المصابة ، وإدارة الأعشاب الضارة التي قد تكون عوائل محتملة ، والمياه الراكدة ، إلخ.  .) والتسميد الجيد للحفاظ على النباتات القوية.

 ٦-تعفن جذور الأرميلاري Armillaria root rot

يسببه فطر Armillaria tabescens (Scop.) Emel

 تعفن الجذور الفطري الأرميلاري مرض شائع وواسع الانتشار يصيب الأشجار الخشبية عموما.  وبصرف النظر عن تأثيره على الجوافة ، فقد تم الإبلاغ عن المرض على أكثر من 200 نوع من الأشجار والشجيرات.

عادة لا تظهر الأشجار المصابة أي أعراض حتى يضعف المرض جزءًا كبيرًا من نظام الجذر.  قد تظهر على الأشجار المريضة مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك: ترقق التاج ، اصفرار الأوراق ، تساقط الأوراق المبكر ، موت الفروع ، الجذور المتحللة ، والتحلل في نسيج الجذر.  في بعض الحالات ، قد تظهر على الشجرة أعراض التدهور لعدة سنوات قبل أن تموت ، كما في حالات أخرى ، قد تموت الأشجار بسرعة دون أي أعراض مرئية.

يمكن أن يسبب تعفن جذر الفطر الناجم عن فطر Armillaria tabescens مشاكل خطيرة لمناطق إنتاج الجوافة إذا كان العامل الممرض موجودًا في الحقل.  إن أبرز علامات المرض ، إن وجدت ، هو الفطر المميز الذي يتطور بالقرب من قاعدة الأشجار المصابة.  يظهر عيش الغراب عادة في الخريف ، لكن يمكن أن يحدث في أوقات أخرى أيضًا.  عندما يكون الفطر طازجًا ، يتحول لونه إلى بني مع وجود خياشيم أسفل الغطاء ،  قد لا ينتج المرض دائمًا أجسامًا مثمرة عند إصابة أشجار الجوافة.  

عندما تكون الشجرة في حالة تدهور ، وغياب الفطر ، يمكن التعرف على الفطر من خلال الفطريات ذات اللون الكريمي المميز الموجود أسفل لحاء الجذور المصابة وقواعد الأشجار   

يجب اتخاذ تدابير وقائية لإدارة تعفن جذر عيش الغراب مثل إزالة الأشجار المريضة ونظام جذرها قبل 

إعادة الزراعة لتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى في المستقبل.  تساعد الممارسات الزراعية للحفاظ على النباتات النشطة في الحد من استعمار الفطريات.  تشمل هذه الممارسات الحفاظ على ضرر الجذور عند الحد الأدنى عند الزراعة أو الزرع ، والزرع في أعماق مناسبة بحيث لا يتم دفن قاعدة الساق في التربة ، والحفاظ على مستوي التربة بعيدًا عن قاعدة الساق ، والحفاظ على بيئة نمو مثالية (أي خصوبة التربة ،  درجة الحموضة والري) للتخفيف من أي ضغوط على النبات.  في الوقت الحالي ، لا توجد مبيدات فطرية فعالة معروفة مسجلة لمكافحة تعفن جذور الفطر على الجوافة.

 ٧-النيماتودا Nematodes 

 تنتشر الديدان النيماتودية على نطاق واسع وتشكل مشكلة في مناطق إنتاج الجوافة.  اعتمادًا على نوع التربة ، يمكن أن تتكاثر أنواع مختلفة من الديدان الخيطية وتسبب المرض.  لوحظ انخفاض عام في نشاط الشجرة استجابة لارتفاع أعداد الديدان الخيطية.

 تشمل الأعراض الموجودة فوق سطح الأرض المرتبطة بعدوى الديدان الخيطية الإصابة بالشحوب، والتقزم ، والذبول المبكر ، ونقص المغذيات.  تحت الأرض ، لوحظ انخفاض في كثافة الجذر الدقيقة وتشويه الجذر.

 تشمل انواع النيماتودا  الممرضة الجوافة الديدان الخيطية الكلوية (Rotylenchulus reniformis) والنيماتودا الجحور (Radopholus similis) والديدان الخيطية الحلقية (Hemicriconemoides magniferae) ونيماتودا تعقد الجذور (Meloidogyne spp.).  في حين أن العديد من الأنواع (M. incognita و M. arenaria و M. javanica و M. hapla) من نيماتودا تعقد الجذر تسبب المرض في مناطق إنتاج الجوافة في جميع أنحاء العالم ، فإن Meloidogyne incognita 

 إن استخدام الكومبوست والسماد البلدي الخالي من الديدان النيماتودية هو أفضل طريقة للتحكم. 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض الأنثراكنوز في الفلفل ومكافحته

مرض الأنثراكنوز مشكلة مرضية خطيرة يمكن أن تحدث في جميع أنحاء مناطق زراعة الفلفل في …

Leave a Reply