الرئيسية / أخبار زراعية / كنز تحت الشجرة، فطر Cyathus

كنز تحت الشجرة، فطر Cyathus

العثور على كنز تحت الشجرة

ا. د. محمد المليجي

مع الزمن أصبحت لدي حاسة النظر والبحث عن المخلوقات الحية قوية وغالبا لا ينتهي مشوار لي خارج المنزل إلا بجديد وكأن الطبيعة لا تنضب من المفاجئات الغريبة.

منذ أيام وجدت فطر اسمه Phallus ينموا حول جزع شجرة في المدخل الخلفي للبيت وكتبت عنه في منشور سابق. بالأمس كنت اتابع التطورات التى حدثت عليه وإذ بعيني تلتقط مخلوق آخر صغير للغاية ولكنه عجيب في كل احواله وهو فطر Cyathus او فطر عش العصفور.

عندما وصف لنا هذا الفطر لأول مرة استاذنا الدكتور عماد وصفي في مقرر علم الفطريات Mycology وكنت في السنة الثالثة بقسم امراض النبات جامعة الاسكندرية، رسمه الاستاذ على السبورة كبيرا وواضحا وشرح تفاصيله وظننت حينها انه فطر ضخم او كبير كعيش الغراب واعجبت بتفاصيله العجيبة حينها ولكني لم اري عينة حية له.

درست هذا الفطر في مقررات متقدمة في الدكتوراه بالولايات المتحدة الامريكية ورأيته لأول مرة عن قرب وفوجئت بأنه صغير جدا لا يتعدي السنتيمتر الواحد طولا وعرضا.

ورغم صغره هذا فهو عجيب وأحد كنوز المعرفة التى لا يتخيلها البشر وقد مر بمراحل عديدة من البحث والتنقيب عن أصله وفصله وكيف يعيش وماذا يفعل في هذه الدنيا.

كان اول تسجيل لوجوده عام ١٦٠١ حيث تم وصفه بواسطة أشهر علماء الزراعة في القرن السادس عشر الهولندي Carlous Clausius في موسوعة علمية تسمي Rariorumplantarum historia (1601) وصف الفطر على انه يشبه عش العصفور الذي به بيض وان البيض عبارة عن بذور الفطر.

ظل الاعتقاد السائد بأن البيض في العش عبارة عن بذور للفطر حتى ثبت بعد ذلك أنه ليس ببذور بل تركيب نسيجي لفطر بازيدي يحتوي ملايين الجراثيم كما تظهر الصور المرفقة.

لهذا التركيب الذي يشبه السلة المفتوحة سبب وهو أن سقوط المطر يسبب إنطلاق البيض الذي ينفجر في الهواء حين يتم ضغطه لأسفل فيضغط على زمبرك نسيجي في عنق البيضة فينكمش وينفرد بقوة تنثر البيض وتفجره لتنتثر الجراثيم. هذا سر الشكل الذي نراه كعش العصافير في هذا الفطر.

كل هذا يمكن ان تراه في فطريات ومخلوقات اخري ولكن اين الكنز الذي اتكلم عنه ؟

الكنز الحقيقي في هذا الفطر العجيب هو في المواد الكيماوية العديدة التى تستخرج منه حيث يمكن تربيته على مواد عضوية كعيش الغراب (المشروم) أو في مزرع سائلة وهي مواد تستخدم طبيا في علاجات مهمة للغاية علاج ضمور الأعصاب وإعادة تنشيطها ومواد تستخدم كمضادات حيوية
ومثال تلك المركبات
Cyathins B3 & C3مركبات طبية تساعد في التخلص من الجذور الحرة
Striatin مضادات حيوية
Cyathine ditrponoid الذي يستخدم في علاج تلف الاعصاب ومرض الالزهيمر

وجد ٤٥ نوع من هذا الفطر كل يتميز بمركبات مفيدة وخاصة في الزراعة والصحة العامة حيث يفرز هذا الفطر مواد مضادة للكثير من مسببات الامراض النباتية كما تستخدم ايضا ضد الفطريات الممرضة للإنسان كالأسبرجلس والخمائر.

بالاضافة للمواد الكيماوية فهذا الفطر يفرز انزيمات تحلل السليلوز وتجري ابحاث حاليا على استخدامها في صناعة الورق لتحليل السليلوز

لذلك ففطر سياسس Cyathus البازيدي كنز بالفعل رغم صغر حجمه.
وللمزيد عنه إليك هذا الرابط.

‏https://en.m.wikipedia.org/wiki/Cyathus

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply