الرئيسية / أخبار زراعية / نبات الهالوك Orobanche sp.

نبات الهالوك Orobanche sp.

الهالوك .. مخلوق عجيب
ا. د. محمد المليجي
عالم النباتات عجيب ويصبح اكثر عجبا كلما درسته وتعمقت فى دراسته وقد يتعجب البعض عندما يسمع ان فلانا حصل على الدكتوراه فى تسميد الجزر أو فى مرض يصيب الفاصوليا ويقول مستخفا ما هذه التفاهة فى العلم. ولو عرف الحقيقة لزاد عجبه فالعشرات او المئات حول العالم يتناولون قضية واحدة ونادرا ما يصلون الى نفس النتيجة وذلك لأن النباتات عالم عجيب وصعب الفهم احيانا. أما لماذا ندرسها فالإجابة هي اننا ندرسها لنعرف سلوكها فى الحياة وكيف تتكاثر لهدفين الأول هو ان نحسن استغلالها للغذاء والكساء الذي نحن فى حاجة إليه دائما والثانية هى لنتقى شره اذا كان ضار بنا او يأثر على محاصيلنا الزراعية وثروتنا الحيوانية.

الهالوك كما يدل اسمه يهلك زرعنا ويتغذى على محاصيلنا فنزرع وهو يحصد وهو قطعا مخلوق فى غاية الذكاء والحيطة فى عمله وفى طريقته للتكاثر والعيش وحير العلماء حول العالم فى أمره.

الهالوك Orobanche sp. نبات شاء الله أن يفقد أعز صفاته التى تمكنه من الحياة بعزة وكرامة معتمدا على نفسه مثل كل النباتات الخضراء وهي صبغة الكلوروفيل. تخيل أن يفقد إنسان كل دمائه، هذا ما حدث مع الهالوك فى مرحلة من مراحل تطور الكون فوجد الهالوك نفسه مثل نبات الحامول أيضا بلا كلوروفيل ولا يستطيع بناء غذائه بنفسه فتحول إلى التطفل على النباتات الأخري وسلك مسلكا عجيبا فى تطفله والذي يسلب به الغذاء من النباتات الأخري ليعيش هو ويتكاثر.

لكي يعيش تخلص الهالوك من أوراقه فلم يعد لها فائدة وتخلص من سيقانه فليس لها ضرورة ولجأ الى تكوين نورة أو مجموعة أزهار غاية فى الإبداع لتجذب الحشرات بلونها ورائحتها من مئات الأمتار لتخصيب هذه الأزهار. تتكون بكل نورة حوالى ربع مليون بذرة وتنتثر ثم تنتشر البذور فى كل وادي مع الرياح والتربة واقدام المارة بحثا عن الفريسة.

وجد الباحثون فى أمر الهالوك أن للبذور خواص عجيبة تمكنها من البقاء وتجنبها الفناء. هذه البذور لا تنبت أبدا إلا اذا وجدت النبات المناسب لها وهي متخصصة للغاية فهالوك الجزر غير هالوك الفول وأن جذور النباتات تفرز مواد تتعرف عليها بذور الهالوك ولا تنبت الا بوجودها ويوجد عشرات الأنواع من جنس الهالوك حول العالم ولا تخلو أرض منه.

الأمر الآخر العجيب هو أن بذور الهالوك نفسها تنضج فى اربعة مجاميع على اربع سنوات أي البذور تحتاط لعدم وجود العائل المناسب وتنتظره لأربعة سنوات.

عندما تقابل البذرة جذر النبات المناسب تحت الأرض تخترقه وتكون بداخله ورم كدرنة البطاطس تخزن فيه الغذاء الكافى لتكوين نورة الهالوك الجميلة التى تراها فى الصور فيفاجأ الفلاح بظهور هذه الزهور الجميلة فى حقله دون ان يعرف السبب. واحيانا تشاهدها تنبثق من الأرض فى الصحراء دون وجود نباتات حولها ولكن لو حفرت الأرض ستجد درنة الهالوك متعلقة بجذر نبات وافته المنية او جذر شجرة بعيدة نسبيا كالأثل.
الهالوك مخلوق أصيب بعاهة مستديمة ولكنه لم يستسلم واستطاع ان يطور حياته وأسلوبه فى الحياة ليعيش وينافس ولو بالتطفل على الآخرين.

Orbanche sp
نبات الهالوك

عن admin

اقرأ ايضاً

كيف تكرم ضيوفك

ا. د. محمد المليجي الضيوف انواع بعضهم يأتيك فجأة دون موعد مسبق وتتمنى ان تنتهى …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*