Wednesday , December 13 2017
الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / أمراض محاصيل الخضار / موزيك الفاصوليا العادي والأصفر Bean Commom and Yellow Mosaic

موزيك الفاصوليا العادي والأصفر Bean Commom and Yellow Mosaic

موزيك الفاصوليا العادي والأصفر
يصاب محصول الفاصوليا بالعديد من الأمراض الفيروسية التي تأثر كثيرا على الإنتاج ومنها الموزيك العادي والموزيك الجنوبي والموزيك الغربي والتفاف الأوراق وفيروس الشحوب الموضعي والنكرزه واليوم نتحدث عن مرضين فيروسيين منتشرين في الفاصوليا ويحدث بينهما تداخل في الأعراض غير ان هناك فروق بين المرضين الذي ينتقا أحدهما بالبذرة وحشرات المن بينما ينتقل الثاني بحشرات المن وميكانيكيا عن طريق الخدوش

فيروس موزيك الفاصوليا العادي
Common Bean Mosaic Virus
فيروس موزيك الفاصوليا العادي واسع الانتشار ويوجد في جميع أنحاء العالم حيث تزرع أصناف الفاصوليا القابلة للإصابة به ، كما في معظم البلاد العربية.
تعتبر البذور الناتجة من نباتات مصابة من أكثر وسائل نقل الفيروس حيث تتراوح نسبة الإصابة الناتجة من البذور من 30 إلي 50 %، وقد تتواجد داخل القرن الواحد بذوراً مصابة وأخرى سليمة ، تختلف نسبة البذور المصابة تبعاً لطور النبات الذي حدثت فيه الإصابة ، فالنباتات الناتجة من بذور تحمل الفيروس أو النباتات التي تصاب مبكراً في أوائل موسم النمو تعطي نسبة عالية من البذور المصابة ، بينما النباتات التي تصاب في أطوار نموها المتأخرة تعطي نسبة أقل من البذور المصابة ، القرون المتكونة مبكراً على النباتات المصابة تعطي نسبة عالية من البذور المصابة عن تلك التي تعطيها القرون المتكونة متأخراً ، قد ينتقل الفيروس أيضاً إلى النباتات السليمة عن طريق حبوب اللقاح. ينتقل المرض بواسطة عديد من أنواع المن يقوم والفيروس من النوع المحمول بأجزاء الفم .
الأعراض : تختلف الأعراض الناتجة باختلاف صنف الفاصوليا المصاب فبعض الأصناف منيع للإصابة والبعض الآخر تظهر عليه أعراض خفيفة والبعض الثالث قد يصاب بشدة كذلك تختلف الأعراض أيضاً تبعاً لوقت حدوث الإصابة وتبعاً للظروف البيئية السائدة وتميل الأعراض إلى الاختفاء تحت درجات حرارة أقل من 16 م وأعلى من 28 م في حين تكون واضحة بين هاتين الدرجتين .

مظهر الموزيك العادي في الحقل

صورة مكبرة للموزيك العادي

تحت الظروف الملائمة فإن الأعراض تكون متباينة ، يظهر على الأوراق التي تتكشف وقت حدوث الإصابة شحوب وتجعد وتكون الأوراق صلبة إلى حد ما ومدلاه وأعناقها أقصر من أعناق الأوراق السليمة ، ولا تلتف حواف وريقاتها كما لا يظهر عليها تبرقشات موزيكية ويختلف الوضع بالنسبة للأوراق التي تظهر بعد ذلك ، وبالنسبة للنباتات الناتجة من بذور مصابة فإنه يظهر شحوب عام على الورقتين الأوليتين أو تظهر مناطق خضراء فاتحة وأخرى داكنة على نصل الورقة وعادة ما تكون المناطق الخضراء الفاتحة ممتدة على طول حواف الأوراق ، أما بالنسبة للأوراق الثلاثية التي تظهر بعد ذلك على النباتات المصابة فإنها تكون ملتفة إلى أسفل وقد يظهر على بعضها بوضوح مظهر الموزيك فتوجد مناطق داكنة وأخرى فاتحة ويكون المناطق الفاتحة أكثر وضوحاً عند حواف الأوراق ، وتنمو المناطق الداكنة أسرع من المناطق الفاتحة فينتج عن ذلك تجعدات وخاصة على المناطق المجاورة للعرق الوسطي ، وتلتف حواف الأوراق إلى أسفل وتأخذ الوريقات الشكل الفنجاني بتقدم النباتات في العمر تقل حدة هذه الأعراض .
وبالإضافة إلى الأعراض السابقة فإن النباتات المصابة تكون متقزمة وأعناق أوراقها قصيرة وتتشوه الأزهار والقرون ، قد ينتج عن الإصابة المبكرة عدم تكون قرون أو تكون القرون صغيرة ضامرة ، أما إذا حدثت الإصابة متأخرة فإن القرون عادة ما تكون بذورها صغيرة نسبياً .
المدى العوائلي : يصيب الفيروس العديد من النباتات التابعة للعائلة البقولية ويسبب لها إصابة جهازية لا يصيب هذا الفيروس نباتات البسلة وبسلة الزهور .
المكافحة : توجد بعض أصناف الفاصوليا المقاومة لهذا المرض ويجب استخدام مثل هذه الأصناف في الزراعة ، كما يجب زراعة بذور خالية من الفيروس ناتجة من نباتات سليمة مقاومة الحشرات الناقلة ليست فعالة بدرجة كبيرة ولكنها قد تقلل من نسبة الإصابة .

فيروس الموزيك الأصفر في الفاصوليا
Bean yellow mosaic virus

يوجد الفيروس في أماكن كثيرة من العالم وينتقل ميكانيكيا بالعصارة ويزيد الكاربوراندم من سهولة وكفاءة النقل ، أما عن البذور فإن الغالبية العظمى من الأبحاث ترجح عدم انتقال الفيروس عن طريقها .
ينتقل الفيروس بأنواع عديدة من المن مثل  Acyrthosiphum , Aphis fabae  Myzus persicae, pisum  الفيروس من النوع المحمول بأجزاء الفم حيث وجد أن حشرة  M. persicae تكتسب وتنقل الفيروس بعد فترة تغذية على النبات المصاب والسليم لا تتعدى ثوان معدودة . الفيروس عصوي مرن.
الأعراض : أعراض الموزيك الأصفر تكون بصفة عامة أشد من أعراض الموزيك العادي وتطغى عليها وكثيراً ما يصعب التمييز بينهما في الحقل ، عموماً تختلف الأعراض إلى حد ما تبعاً للصنف المصاب ، فهناك بعض الأصناف التي تظهر عليها أعراض نيكروزية وذلك على الأوراق الصغيرة ، في حين يكون هناك ميلا في البعض الآخر من الأصناف إلى حدوث تشوهات مختلفة كما قد تختلف الأعراض على بعض الأصناف الأخرى .

الموزيك الأصفر
الموزيك الأصفر عن قرب

تتلخص الأعراض التي تظهر على نباتات الفاصوليا في أنها تكون أكثر شدة عن تلك الناشئة عن مرض الموزيك العادي ، فبجانب التواء الوريقة إلى أسفل فإن النصل يتجه أيضاً إلى أسفل من عند منطقه اتصاله بالعنق ، وهذا العرض قد يميز بين هذه الفيروسين ، نتيجة للإصابة فإن سطح الوريقة يصبح غير منتظم وتظهر بقعاً صفراء تنتشر بالتدريج لتغطي سطح الوريقات مسببة اصفرارا عاماً لها ، بالنسبة لوريقات أول ورقة ثلاثية فإنها لا تظل ملتوية إلى أسفل إذ بزيادة نموها في الحجم تصبح مقعرة تقعيراً خفيفاً على الأسطح العلوية وتأخذ لوناً براقاً يظهر على وريقات الورقة الثلاثية الثالثة والرابعة تبرقش واضح عبارة عن مناطق خضراء مصفرة ومناطق خضراء داكنة تكون أوضح في تباينها من تلك الناشئة عن الإصابة بفيروس الموزيك العادي ، التواء الأوراق إلى أسفل والذي غالباً ما يكون مصاحباً للإصابة بالموزيك العادي لا يكون عرضاً مميزاً للموزيك الأصفر في الأطوار المتقدمة من المرض ، كذلك فإن النباتات المصابة بالموزيك الأصفر لا تختفي عليها مظاهر الإصابة في الأطوار المتأخرة من نموها ولكن أعراض التبرقش تزداد وضوحاً بتقدم النباتات في العمر ، بالإضافة إلى تلك الأعراض فإن النباتات المصابة تكون متقزمة وتأخذ مظهراً شجيرياً نتيجة لصغر طول السلاميات وزيادة التفريع ويتأخر النضج ويقل إنتاج القرون بدرجة كبيرة .

المكافحة : تعتبر بعض أنواع البرسيم  ( Crimson and Red clovers )  وكذلك الجلاديولس  مصدراً رئيسياً للإصابة بالفيروس ولذلك يجب عدم زراعة الفاصوليا بجوارها كما يجب التخلص من النباتات المصابة بمجرد ملاحظتها ولكن إذا ما كانت الإصابة سريعة الانتشار فإن التخلص من النباتات المصابة يصبح غير عملياً .
مع استخدام أصناف مقاومة إن وجدت.
المادة العلمية من كتاب الفيروس وأمراض النبات الفيروسية  دكتور مصطفي حلمي الحمادي  ودكتور جابر فجله و دكتور حامد مزيد >ار المطبوعات الحديثة الأسكندرية 1976

عن admin

اقرأ ايضاً

الحشرات الناقلة لأمراض النبات Insect vectors of Plant Diseases

الحشرات الناقلة لأمراض النبات تقوم الحشرات بدور هام في نقل ونشر وحقن المئات من مسببات …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*