الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / أمراض محاصيل الفاكهة / مرض عفن النورات (الخامج)فى نخيل التمر

مرض عفن النورات (الخامج)فى نخيل التمر

مرض عفن النورات (الخامج)

خالد الجمحان: يظهر في الوقت الحالي في بعض المزارع مرض عفن النورات والذي يعتبر من أهم الأمراض التي تصيب النورات الزهرية أوطلع النخيل، وله العديد من المسميات منها الخامج، عفن النورات، خياس الطلع، سجل في معظم الدول  التي تزرع النخيل، منها المملكة العربية السعودية،ويوجد المرض  في أغلب مناطقها. ويسبب خسائر تختلف حسب شدة المرض لأنه يأثر على النورات المذكرة والمؤنثة

مسبب هذا المرض عدد من الفطريات من أهمها:
فطر     Mauginiella scaettae
فطر (Thielaviopsis) paradoxa  Chalara
فطر Fusarium moniliforme

·       الأعراض:
ظهور بقع بنية على غلاف الطلع من الخارج يقابلها تلون بلون أصفر على السطح الداخلي للطلع، وعند انفتاح الطلع يشاهد نموات الغزل الفطري على النورات الزهرية؛ مكون عفن بلون بني ومسحوق أبيض عبارة عن جراثيم الفطر؛ وفي حالة الإصابة الشديدة لا ينفتح الطلع أصلاً.

·       الظروف المناسبة لظهوره:
يظهر هذا المرض عادةً في نهاية الشتاء وبداية الربيع، وعند ظهور الطلع يصاب، وتكون نسبة الإصابة في الطلوع الذكرية أكثر من الطلوع الأنثوية. تزداد نسبة الإصابة في الحقل عند تهيئ الظروف المناسبة؛ من ارتفاع في نسبة الرطوبة وانخفاض في درجات الحرارة، أو ربط الشماريخ الأنثوية بعد تلقيحها بشدة مما يزيد من نسبة الرطوبة، وترتفع نسبة الإصابة في الحقول المهملة أو المصابة بمرض اللفحة السوداء  فطر (Thielaviopsis) paradoxa  Chalara ، أو النخيل التي أصيبت بهذا المرض(عفن النورات) في المواسم السابقة. وتكون جراثيم الفطر على قواعد السعف(آباط الكرب) وعلى بقايا المحصول السابق من عذوق….. وغيره.
·       مصدر الإصابة أهمها:
1- النخيل المصاب في المواسم السابقة بهذا المرض.
2- تلقيح النخيل بطلوع ذكرية مصابة.

·       طريقة المكافحة:
1- العناية الجيد بالنخيل بإزالة مخلفات المحصول السابق في الشتاء ورش النخيل المصاب في الموسم السابق بأحد المبيدات الفطرية.
2-  في حالة إصابة الطلوع في هذا الموسم يتم التخلص منها مباشرة بقطعها وحرقها.
3- رش النخيل المصاب بأحد المبيدات الفطرية المناسبة مثل مبيد مانكوزيب، كاربندازيم.

كتبه/ خالد الجمحان ابوعبد الله
1/5/1434هـ الموافق 13/3/2013م
aljmhan1@hotmail.com

عن admin

اقرأ ايضاً

الحشرات الناقلة لأمراض النبات Insect vectors of Plant Diseases

الحشرات الناقلة لأمراض النبات تقوم الحشرات بدور هام في نقل ونشر وحقن المئات من مسببات …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*