الرئيسية / أخبار زراعية / عشرة طرق للقضاء على الحشائش بدون كيماويات

عشرة طرق للقضاء على الحشائش بدون كيماويات

عشرة طرق للقضاء على الحشائش بدون كيماويات
د.محمد المليجي (أمريكا الشمالية):الكثير من الناس يرغب في الحصول على منتجات عضوية خالية من المبيدات في حديقته المنزلية وتقف الحشائش حائلا دون ذلك، والحشيشة هي أي نبات ينمو في غير المكان المخصص له او أي نبات غير مرغوب وجوده بين النباتات الأخرى، والحشائش نباتات وضع الله فيها قوة إضافية لكي تنموا في بيئات وظروف قاسية فتجدها تنموا وتزهر بين الصخور وبين الحصى والأرصفة،
وقد وجدت صباح اليوم في أحد المواقع الأمريكية مقالا لطيفا عن كيفية التخلص من الحشائش بالحديقة المنزلية بطرق بسيطة وودت أن يعرفه الناس في عالمنا العربي خاصة من يهتمون بالحدائق المنزلية والزراعة العضوية هذه الطرق التي ندرسها للطلاب ولكن ينساها الناس ويفكرون دائما في استحدام المبيدات كحل وحيد مما يسبب الضرر الشديد للبيئة والبشر وكل المخلوقات الحية.
1-      الطريقة المثلي..النزع يدويا:
نزع الحشائش يدويا اول بأول من أهم الطرق ومن هذه الحشائش الجعضيض والرجلة والسعد..الخ ويجب نزع الحشائش مبكرا قبل ان تزهر وتكون بذور ويفضل استخدام قفاز أثناء الخلع لأن بعض النباتات مثل الحريق قد يسبب لك ألام مبرحة في اليد والبعض قد يسبب لك حساسة في الجلد.

2-      صب عليها ما يغلي:
مصادر الماء الساخن جدا في البيت كثيرة مثل ماء سلق البيض او سلق البطاطس وصب هذا الماء على الحشائش يقتلها خلال أيام ولا يترك أي اثر على البيئة المحيطة.

3-      غطيها بأوراق الصحف:
وضع عدة طبقات من اوراق الصحف على الحشائش غير المرتفعة او المفترشة النمو مثل الرجلة والحندقوق والجعضيض سيحجب عنها الشمس ويقتلها خلال أيام وأوراق الصحف مادة عضوية ستتحلل في التربة دون أي مشاكل..

4-      ضع عليه الملح
استخدم مصدر رخيص للملح وضعه بين بلاطات ممرات الحديقة وستوقف هذه نمو الحشائش في الطرقات.
5-      قطعها:
العزيق باستخدام سكاكين حادة وقطع اطراف المسطح الأخضر يوقف تقدم الحشائش وتوجد آليات يدوية بسيطة للعزيق بدون مجهود كبير تعمل على تقطيع جذور الحشائش من عمق مناسب لوقف نموها وتقدمها.

6-      تغلب عليها عدديا:
كما يقال الكثرة تغلب الشجاعة، اكثر من عدد بذور النبات الذي تزرعه بما لا يسمح لبذور الحشائش بالنمو للمنافسة الشديدة، وغالبا تنموا الحشائش في المناطق الخالية من البذور الأخري او التي ماتت نباتاتها بسبب او آخر.

7-      استخدم الخل:
وضع الخل او الماء والخل بنسبة 1:1 على الحشائش يقتلها أيضا دون أي ضرربيئي

8-      إحرقها:
ليست هذه دعوة لإشعال حريق في الحشائش ولكن تعريض الحشائش للهب بسيط ولفترة وجيزة كفيل بالقضاء عليها.

9-      كلها:
العديد من الحشائش يؤكل ويستخدم للسلطة او في المطبخ اوكنبات طبي ومنها الرجلة والجعضيض والنعناع والشمر والخلله

10-   تعلم كيف تحبها:
حشيشة شخص ما هي وردة شخص آخر، بعض الحشائش رائعة الجمال تفتنك بزهورها وزهوها وتأتي الي باب بيتك وتنمو على أعتابك دون دعوة وتقول ل كانا هنا لأعيش مثلك، تعلم كيف تحبها وتكرمها وتكاثرها لتضيف الي حياتك الجرداء لمسة حب من الله تعالي ولا تقتلها، وبعض الحشائش ينتصر عليك ويقتحم عليك حديقتك ولا تستطيع القضاء عليه فتعلم كيف تعيش معه وتستغل وجوده ليبهجك.
مع تحيات  د. محمد المليجي

عن admin

اقرأ ايضاً

فيروس جديد يصيب فول الصويا New Virus on Soybean

فيروس جديد يصيب فول الصويا أكتشف مرض فيروسي جديد سمي بنكرزة العروق Vein Necrosis Virus …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

nineteen − eleven =