الرئيسية / أخبار زراعية / جرب البطاطس بالقصيم Qassim Potato Scab

جرب البطاطس بالقصيم Qassim Potato Scab

جرب البطاطس في حقول القصيم
دكتور محمد المليجي: أنتشر مرض الجرب في أحد حقول البطاطس بمنطقة القصيم بصورة وبائية على غير العادة فلم أشاهد المرض بالحقول إلا بنسبة لا تذكر  وفى بعض السنوات دون الأخرى أما في هذا الحقل فتصل نسبة الإصابة إلى حوالي 100% في مساحات كبيرة من الحقل، لذلك سأشرح ببساطة بعض الحقائق عن هذا المرض الذي يوجد في كل أنحاء العالم تقريبا،
مع العلم أن هذه الأمراض لا تأثر على القيمة الغذائية للبطاطس ولا تأثر على صحة الإنسان بل هي فقط تشوه الدرنات وتقلل من إقبال المستهلك عليها وأثرها يختفي تماما بتقشير البطاطس.
تصاب درنات البطاطس بثلاثة أنواع من الجرب وهما الجرب العادي Common scab والجرب الشبكي Netted scab ويسببهما البكتيريا من جنس ستربتوميسز  Strepotomyces والجرب المسحوقى Powdery scab ويسببه فطر أو شبيه فطر يسمى سبنجوسبورا Spongospora. تعيش البكتيريا والفطر في التربة وتنتقل من خلال الدرنات المصابة والتربة الملوثة بالجراثيم. يعتبر الجرب العادي والشبكي (المنتشر فى حقل القصيم حاليا) أخطر من الجرب المسحوقى الذي لم أراه أبدا في  المملكة العربية السعودية ربما لأنه يحتاج تربة حمضية ورطوبة مرتفعه، أما الجرب العادي والشبكي فينتشر بشدة عندما تتعرض الدرنات للجفاف في بداية مرحلة التكوين وزيادة الرطوبة فى المراحل التالية حيث تتعرض الدرنة الناشئة في بداية تكوينها إلى حدوث تشققات دقيقة بها نتيجة الجفاف فتسهل حدوث العدوى التي تنتشر وتشتد بالرطوبة المرتفعة فيما بعد.
أعراض الجرب العادي: مساحات مرتفعة وخشنة فلينية من جلد الدرنة

الجرب العادى
أعراض الجرب الشبكي: مساحات خشنة متشققة شبكيا وأقل ارتفاعا من الجرب العادي

الجرب الشبكة الموجود حاليا بالقصيم

أعراض الجرب المسحوقى: انخفاضات غائرة بنية على السطح ممتلئة بالجراثيم البنية المسحوقية

الجرب المسحوقى (الفطري)
المكافحة :

لا توجد مكافحة كيماوية للمرض والمكافحة غير الكيماوية تنحصر في التالي:
1-   استخدم درنات خالية من الجرب
2-   أحرص على عدم جفاف التربة فى فترة تكوين الدرنات وزيادة المادة العضوية لمساعدة التربة على الاحتفاظ بالماء و بعد ظهور النباتات بأسبوعين  نستمر لمدة أربعة أسابيع بإضافة ماء الري بمعدل  20 لتر/متر مربع يوميا ( 4 جالون/ياردة مربعة).
3-   ينتشر الجرب العادي والجرب الشبكي في التربة القلوية وهى الصفة العامة لأراضينا في السعودية ومحاولة خفض حموضة التربة كثيرا لعلاج الجرب قد يعرض البطاطس للإصابة بالجرب المسحوقى.
4-   استخدم أصناف مقاومة إن وجدت وقد ثبت لنا أن صنف سبونتا الشائع الاستخدام بالسعودية قابل للإصابة بشدة بالجرب الشبكي كما تظهر الصور التي أخذت من حقول سبونتا منذ أيام قليلة.
5-   عدم زراعة البطاطس في أرض موبوءة بالبكتيريا إلا بعد زراعة محصول آخر ليس من العائلة الباذنجانية مثل القمح والبرسيم والذرة.
المكافحة الحيوية: لا تعرف وسائل حيوية لمكافحة هذه الأمراض إلا في نطاق التجارب حيث تستخدم سلالات من ستربتوميسز مضادة لمسببات الجرب يتم خلطها بنسب معينة بالتربة الموبوءة

عن admin

اقرأ ايضاً

الزلط الحي

    الزلط الحي ا. د. محمد المليجي مهما حاولنا ان نحصى خلق الله فلن …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*