الرئيسية / أخبار زراعية / فيروس موزيك الخيار CMV علي الفلفل Pepper CMV

فيروس موزيك الخيار CMV علي الفلفل Pepper CMV

مرض فيروس موزيك الخيار CMV علي الفلفل
 من أكثر الفيروسات النباتية انتشارا في العالم ويصيب عدد كبير من العوائل النباتية في الحقل وفي الصوبة ، وفي صباح اليوم كنت في زيارة حقلية لبعض صوبات الإنتاج العضوي للفلفل الحلو (الرومي) للنظر في شكوى بعض الإخوة الباحثين من مرض يصيب الفلفل

وقد كان يشكو العام الماضي من أمراض البثيوم والريزكتونيا وقد قمت بعلاج المشكلة جذريا بدون مبيدات باستخدام بعض البكتريا التي أجري عليها تجارب ونجحت العلاج بنسبة 100% تقريبا حيث لم يصاب بالريزوكتونيا الا ثلاث نباتات في كل البيت المحمي، واليوم صادفت مشكلة أخري جديدة في الفلفل ليس لها علاقة بأمراض البيثيوم والريزكتونيا وهي الإصابة الشديدة (حوالي 50%) بفيروس موزيك الخيار كما توضحه الصور، تظهر الأعراض كموزيك وتشوه والتواء للأوراق العلوية (الصور) ويتقزم النبات ورغم انه لا يموت الا أنه يكون عاجزا عن اللحاق بالنباتات المجاورة، وفي العمر المتقدم للنبات تظهر بقع حلقية على الأوراق السفلية القديمة.
ينتقل الفيروس الكروي الشكل بحوالي 80 نوع من المن وينتقل بنسبة 40% بالبذور، ونظرا لأنه كما صرح لي المشرف على الصوبة لم تكن هناك إصابة بالمن فغالبية الظن ان الفيروس منقول بالبذور.
لا توجد مكافحة للمرض إلا المكافحة الوقائيى باستخدام بذور خالية من المرض ومكافحة حشرات المن اينما وجدت واستخدام أصناف متحملة للمرض . لا يعرف أن المرض ينتقل بالملامسة، لذلك لا ينتقل عن طريق العمال أثناء الخدمة.

عن admin

اقرأ ايضاً

الزلط الحي

    الزلط الحي ا. د. محمد المليجي مهما حاولنا ان نحصى خلق الله فلن …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*