الرئيسية / سياحة وسفر / إرشادات هامة لصيانة سيارتك Car maintenance

إرشادات هامة لصيانة سيارتك Car maintenance

د. محمد المليجيي:الصيانة الدورية والعناية اليومية بالسيارة ضمان لطول عمر السيارة وطول عمرك بإذن الله، هذا اعتقادي منذ أن امتلكت سيارة وأنا في مقتبل العمر، ولذلك ستجد سياراتي دائما جديدة ونظيفة والحمد لله ولا تقاسى من أي شيء على الإطلاق الا أنها موديل قديم، والسبب هو مجرد اتباع الارشادات البسيطة التي سأطرحها هنا والتي تعلمتها مبكرا في أحد المدارس الثانوية الصناعية بأمريكا في مقرر اسمه “الصيانة والعناية الأولية بالسيارة” درست فيه اساسيات ميكانيكا وكهرباء السيارات وهو مقرر مجانى يطرح للعامة من الناس يأخذ منك ساعتين في المساء مرتين في الأسبوع لمدة أربعة شهور أي مجموع 32 ساعة تتخرج منه قادرا على فعل أشياء كثيرة خاصة بصيانة سيارتك ويجعلك لا تتردد على ورش الصيانة الا نادرا،

الصيانة الدورية والعناية اليومية بالسيارة ضمان لطول عمر السيارة وطول عمرك بإذن الله، هذا اعتقادي منذ أن امتلكت سيارة وأنا في مقتبل العمر، ولذلك ستجد سياراتي دائما جديدة ونظيفة والحمد لله ولا تقاسى من أي شيء على الإطلاق الا أنها موديل قديم، والسبب هو مجرد اتباع الارشادات البسيطة التي سأطرحها هنا والتي تعلمتها مبكرا في أحد المدارس الثانوية الصناعية بأمريكا في مقرر اسمه “الصيانة والعناية الأولية بالسيارة” درست فيه اساسيات ميكانيكا وكهرباء السيارات وهو مقرر مجانى يطرح للعامة من الناس يأخذ منك ساعتين في المساء مرتين في الأسبوع لمدة أربعة شهور أي مجموع 32 ساعة تتخرج منه قادرا على فعل أشياء كثيرة خاصة بصيانة سيارتك ويجعلك لا تتردد على ورش الصيانة الا نادرا، ليتنا نفعل هذا في بلادنا ونعلم الناس صيانة السيارات ومبادئ السباكة والدهان والبناء والنجارة والحياكة والطبخ والموسيقى وتكون جامعاتنا ومدارسنا الثانوية مكان لتنوير الناس والتلاحم معهم من خلال هذه الدروس المجانية كما تفعل الشعوب المتطورة بدلا من قضاء أوقاتهم على القهاوي. ولنبدأ معكم ألف باء الصيانة كما تعلمتها.
الإطارات والعجل

1-      بدل العجلات كل 5-8 آلاف كيلو بطريقة  X  بمعنى أن  العجل الخلفي ينقل للأمام والأمامي ينقل للخلف مع تبديل اليمين يسار واليسار يمين . هذا يساعد على أن الإطار يتآكل بطريقة متنظمة ولا تحدث به انبعاجات مع الوقت.

2-      نظف غبار الفرامل الذي تره ملتصق بالعجل والطاسات دائما وفى حالة ظهوره بكثافة تأكد أنك في حاجة الى تغيير تيل الفرامل. ينظف بسهولة بسفنجة وماء بارد وصابون.

3-      قس ضغط الإطارات بانتظام واجعله دائما في المعدل المطلوب لأن الضغط العالي يجعل السيارة خفيفة وتقفز في المطبات وتكون القيادة غير مريحة ويصعب التحكم في السيارة والضغط المنخفض يسبب البطء والاحتكاك بالمطبات واستهلاك أكبر للبنزين، ضغط الهواء المناسب لسيارتك مكتوب على غطاء تنك النزين من الداخل غالبا.

4-      اختبر عمق بروزات الكاوتش في الإطار حيث أن البروزات المتآكلة تعنى إطارات ناعمة سهلة الانزلاق ولا تصلح ويجب تغييرها، وتعلمت اختبار سهل وهو ان يكون ارتفاع الثنايا أو بروزات الكاوتش على الأقل بارتفاع 1.5 سم حتى تكون القيادة بها آمنة.
الموتور
1-      افحص السيور: السيور في الماكينة هي الأعصاب التي توصل الأجزاء ببعضها وهي التي تتحمل الحركة والنقل والوقوف المفاجئ، لذلك سلامتها في غاية الأهمية والسير التالف سيكون واضحا لك بالارتخاء وظهور خيوط متفرعة منه وهذا دليل على وجوب استبداله فورا حتى لا تقف في الطريق. افحص السيور كل 25 ألف كيلو ويقض تغييرها كل 50 ألف كيلو.

2-      استهلاك الوقود: لكي توفر الوقود حافظ على ضغط الكاوتش مناسبا وتأكد منه مرة كل أسبوع على الأقل، ولا تنسى الإستبن فقد تحتاجه في الطريق فتأكد أن ضغطة مناسب وعادة يتم رفع ضغط الإستبن قليلا عن المعتاد.

3-      افحص مستوي الزيت: لن يستغرق الأمر وقتا ان تفحص مستوي الزيت وتأكد أن الموتور لا يشتغل لمدة من الزمن حتى يكون قياسك مضبوط، في الصباح أفضل وقت لقياس الزيت. نظف المقياس بمنديل ورق جيدا ثم اغمره في الزيت، ارتفاع منسوب الزيت أو انخفاضه عن المستوي المطلوب يضر الموتور. تغيير الزيت كل 5آلاف أو 10 آلاف كيلو متر حسب نوع الزيت، اذا كان الزيت ينقص بسرعة فلا بد أن تفحص الموتور عند متخصص فقد تحتاج لعمرة موتور صغيرة أو كبيرة
4- اختبر مستوي الماء في الردياتير: ماء التبريد وما به من محاليل تبريد غاية في الأهمية فنقص الماء او تبخره نهائيا معناه ارتفاع درجة الحرارة ثم احتراق الموتور بالكامل. لا بد ان تفحص مستوي الماء في الردياتير قبل ان تقود السيارة ولا تعتمد على المؤشر الداخلي فقد يكون معطلا. احترس من فتح غطاء الردياتير والسيارة تعمل او مازال الموتور ساخنا. يفتح الغطاء فقط عندما يبرد موتور السيارة تماما.
5- البنزين: لا تستخدم بنزين غير الذي توصى به الشركة المنتجة للسيارة وتأكد أن مؤشر البنزين لديك يعمل بانتظام.
الجسم والدهان
سياراتك عنوانك وإذا كانت قذرة فهذا يشينك ويعطى فكرة سيئة للناس عنك وإذا كانت نظيفة فسيحترمك الناس أكثر وستضيف رونقا للمكان والشارع الذي تمر فيه، القليل من العناية الخارجية والداخلية والقليل من شمع التلميع في وقت فراغك سيغير من شكل السيارة ويجعلها سعيدة بك كما انت سعيد بها. غطى الخدوش والبقع بدهان مناسب بفرشاة بسيطة تباع دائما مع الدهانات الموضعية التي توجد في محلات اكسسوارات السيارات. غير الفرش الداخلي كلما تمزق واتسخ ولا تعيش في حفرة داخل السيارة المهلهل فرشها أو المغطى فرشها بكساء رث يشبه بردعة الحمار أحيانا.
الكهرباء
إذا حاولت ان تشغل سياراتك في الصباح ولم تجد أي صوت يصدر منها فالكهرباء هي المتهم الأول وقد تكون البطارية هي السبب، أما إذا سمعت صوتا للدينامو دون اشتعال للموتور فهذا معناه ان لديك عطل ميكانيكي، أيضا تأكد أولا في حالة السيارات الأوتوماتيك أن ذراع تحكم السرعة موجود على الوقوف P لأن السيارة لن تعمل الا على هذا الموقع لذراع التحكم في السرعة.
افحص البطارية بطريقة دورية واحتفظ بإيصال شرائها والضمان عليها، افحص ماء البطارية ونظف أصابع الاتصال بصب ماء ساخن عليها من حين الى آخر، تأكد من احكام ربط الكابلات دائما فقد تتسيب مع الحركة وتفلت من مكانها ولا يتم شحن البطارية.
لا تستخدم مفكات او قضبان حديدية او اسلاك وانت تفحص البطارية حيث يمكن ان تحدث به قفلة او ماس كهربائي صاعق لك وان تفحصها ويجب ان يكون الموتور متوقف بالطبع.
عند فصل البطارية افصل السالب أولا ثم الموجب والعكس عند تركيبها حيث يركب الموجب ثم السالب.
الإضاءة
1-      عندما تجد أن أحد الغمازات أو إشارات التحذير تعمل بسرعة غير معتادة فتأكد أن لديك لمبة محروقة تحتاج الى تغيير، وعموما يفضل تشغيل كل لمبات التحذير في الخلف والأمام ورؤيتها بالعين، واستعين بأخر لرؤية فاعلية لمبات الفرامل والرجوع للخلف.
2- عند تغيير لمبه لا تمسكها من الزجاج لوجود مادة كيماوية على سطح الزجاج تتفاعل مع بصمتك وتسبب ارتفاع غير عادي لدرجة حرارة اللمبة عند اشعالها فيتشقق الزجاج وتتلف اللمبة.
3- استبدل الأضواء التالفة بسرعة قبل ان تسبب مشاكل لنفسك وللأخرين في الطريق.
لمبات التحذير في الطابلون
مجموعة اللمبات التي أمامك في الطابلون لم توضع هباء ولكنها وضعت لتنبهك عن أخطر وظائف السيارة فكن دائما مراقبا لها حتى تسلم من مشاكل عديدة ولا تنتظر كثرا قبل أن تجيب على نداء هذه اللمبات وتأكد من أنها تعمل جيدا وليست معطلة.
مع التمنيات بالسلامة
محمد المليجي

عن admin

اقرأ ايضاً

مرسى مطروح

قصيدة مطروح أ.د. محمد المليجي : من أجمل مصائف الدنيا مصيف مرسى مطروح والذي قضينا …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*