الرئيسية / أخبار زراعية / حقائق عن أهمية المبيدات في الزراعة:Importanc of pesticides in agriculture

حقائق عن أهمية المبيدات في الزراعة:Importanc of pesticides in agriculture

حقائق عن أهمية المبيدات في الزراعة Importanc of pesticides in agriculture
أستاذ دكتور محمد عبد الستار المليجى قسم وقاية المزروعات- كلية الزراعة والطب البيطرى – جامعة القصيم

1- يقدر الفقد الحالي في المحاصيل الزراعية ب 35% قبل عملية الحصاد و 10-20% بعد الحصاد أي يزيد الفقد عن 45% بالرغم من كل الطرق المستخدمة لمكافحة الآفات.

2- الحشرات مسئولة عن 13% من الخسائر بينما الأمراض 12% والحشائش 12%.

3- المكافحة الكيماوية تمثل 20% فقط من أشكال المكافحة المستخدمة في الولايات المتحدة وتشكل المكافحة الميكانيكية اكبر أشكال المكافحة استخداما حول العالم.

4- ينتج سنويا حوالي 2,5-3 مليون طن مبيدات تستخدم 34% في أمريكا الشمالية و45% في أوروبا و21% في بقية العالم.

5- أدى استخدام المبيدات إلي زيادة كبيرة في الإنتاج الزراعي لابد منها لمقابلة الزيادة في تعداد السكان المطرد فى العالم.

6- في حالة الاستغناء عن المبيدات سيحدث انخفاض مفاجئ في الإنتاج الزراعي يصل ألي اكثر من النصف ويتدرج في الارتفاع في خلال خمسة سنوات تقريبا ولكن لن يصل إلي أكثر من 60% من الإنتاج في وجود المبيدات وهذا معناه التوقف عن النشاط الزراعي في معظم أنحاء العالم حيث يعيش النشاط الزراعي على هامش اقتصادي صغير جدا بالمقارنة بالأنشطة الاقتصادية الأخرى.

الخلاصة: لا يمكن العيش بدون المبيدات قبل أن نجد لها بدائل مناسبة ولكن يمكن الحد من استخدامها لأقل مستوى اقتصادي محتمل. تأثير المبيدات على الأمراض النباتية ؟

1- استخدمت الكيماويات لمكافحة الآفات منذ منتصف الثلاثينيات وكانت تستخدم مركبات طبيعية مثل كبريات النحاس والكبريت ثم تلي ذلك استخدام المركبات المخلقة صناعيا مثل ال ددت والكربامات والكلورينات والمبيدات الفوسفورية العضوية …الخ

2- أدي الاستخدام المكثف للمبيدات المخلقة بالذات إلي ظهور سلالات مقاومة لهذه المبيدات نتيجة للتغير الوراثي ( التطفر) في للفطريات المسببة للأمراض وكذلك الحشرات ويكون التطفر في الغالب في الكائنات الغير مقصودة أحيانا بالمكافحة.

3- أدى استخدام المبيدات الجائر إلى ظهور سلالات جديدة من هذه الكائنات حسب إحصاء 1980م كالتالي:

أولا: وجدت 428سلالة strain جديدة من الحشرات منها 61% ذات أهمية زراعية و39% ذات أهمية طبية وبيطري ثانيا: وجد 91 سلالة جديدة من فطريات ممرضة للنبات ثالثا: وجدت خمسة حشائش ونوعين جديدين من النيماتودا. ثالثا: أدى ظهور سلالات مقاومة لتأثير المبيدات إلى رفع تكاليف مكافحة الآفات ب133 مليون دولار سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

رابع: أدي القضاء على بعض الأعداء الطبيعية إلى تحول أمراض ثانوية إلى أمراض هامة على المحاصيل الزراعية. الخلاصة: نعم أدى الاستخدام الغير مرشد للكيماويات إلى ظهور أمراض وآفات جديدة اشد فتكا وبالتالي ارتفعت تكاليف المكافحة للآفات بصوره متزايدة سنويا. www.meleigi.com

عن admin

اقرأ ايضاً

الأشنات تقضى على الأشجار

فى المناطق الرطبة يكون للأشنات تأثير كبير على الأشجار، كنت أتجول صباح أول أمس فى …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*