العفن الهبابي Sooty Mold

أ. د. محمد المليجي

إنتشر مؤخرا مرض العفن الهبابي فى محصول المانجو فى مصر وسبب ازعاجا شديدا للمزارعين  وهو مرض يصيب العديد من المحاصيل الورقية وأشجار الفاكهة وخاصة الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي.
طبيعة المرض ومصدره: يصيب المرض الأوراق والثمار فى المانجو  والبرتقال على سبيل المثال فتكون الأنسجة مغطاة بطبقة سوداء هبابية لذجة مختلطة ببقايا الحشرات المفرزة لمادة عسلية مثل البق الدقيقي أو المن أو النمل.
تمتص هذه الحشرات الرحيق من الأشجار ولا تستطيع هضمه بالكامل فتفرز مادة عسلية فائضة عن حاجتها وتكون هذه المادة وسط مناسب لنمو عدد من الفطريات مثل
Alternaria, Cladosporium, Aureobasidium, Antennariella, Limacinula, Scorias, and Capnodium.

أضرار المرض:
هذه الفطريات لا تعدي أنسجة النبات ولا تخترقها بل تكون طبقة تشبه القار تحجب أشعة الشمس عن الأوراق فتقلل من البناء الضوئي مما يسبب خفض فى الإنتاج.

العلاج:
غالبا لا تحتاج مكافحة العفن الهبابي إلى استخدام مبيدات ويتم التخلص من المرض بالغسيل المتكرر بصابون الأطباق بحيث يتم الرش فى الصباح الباكر أو بعد الساعة الرابعة عصرا حتى لا تؤدي أشعة الشمس إلى احتراق الأوراق فى وجود الصابون.
تكرر عملية الغسيل كل ثلاث أيام لأن الغسيل يقتل اليرقات ولا يقتل بيض الحشرات الذى لا بد أن يفقس لكي يتم قتل يرقاته بالماء والصابون. يستخدم أيضا الصابون المبيد للحشرات , insecticidal إن وجد وعموما يكون التركيز لصابون الأطباق أو الصابون المبيد للحشرات ملعقة أكل/ جالون ماء.
لا تستخدم الصابون الرخيص الذي يباع فى محطات الوقود فقد يسبب خدوش وضرر للأوراق ولكن استخدم صابون الأطباق الجيد مثل فيري وبريل وغيرهما.
تستخدم أيضا المبيدات العضوية مثل زيت النيم  neem oil
فى الحالات الشديدة تستخدم المبيدات المصنعة  مثل الملاثيون أوالديازينون
organophosphates acephate (orthene), malathion, or diazinon

عن admin

اقرأ ايضاً

أمراض الزيتون ومكافحتها Olive Diseases and Control

أمراض الزيتون يتعرض الزيتون للعديد من الأمراض الهامة التي تأثر على المحصول او تسبب ضعف …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

three + 17 =