الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / التفحم السوطي أهم أمراض قصب السكر في مصر

التفحم السوطي أهم أمراض قصب السكر في مصر

يوجد هذا المرض في معظم مناطق زراعة القصب في العالم وخاصة دول أفريقيا واسيا وامريكا الجنوبية وهو يعتبر أهم الأمراض الفطرية التي تصيب قصب السكر بوجة عام في مصر والعالم من حيث الأهمية الإقتصادية – حيث أنة يؤثر علي المحصول من حيث الكم والكيف. وهو أكثر ظهورا على اصناف القصب الرفيعة والطرية مثل الأصناف البلدية.* المسبب هو: الفطر Ustilago   scitaminea syd  

وهو من الفطريات البازيدية رتبة فطريات التفحم . جراثيمية الكلاميدية لونها زيتونى أو بنى مستديرة أو غير منتظمة الشكل قطرها من 4-9 ميكرون جدارها أملس أو مشرشر قليلا.* الاعراض:تظهر الإصابة الأولية بهذا المرض مبكرا والنباتات صغيرة جدا حيث يلاحظ تقزم النباتات المصابة وتزاحم الأوراق على الساق – ويحدث استطالة وانتفاخ القمة النامية نتيجة حدوث خلل هرموني في النباتات المصابة على هيئة جسم طويل اسطوانى الشكل يشبة السوط (الكرباج) وهو غير متفرع ولكنة يلتوي حول نفسة ليكون مايشبة الحلزون وهو عبارة عن القمة النامية للنبات أو النورة التى قضى عليها الممرض وكون بدلا منها مسحوقا اسود من جراثيمة وهذه الجراثيم تكون مغطاه في بادىء الأمر بغشاء رقيق يتمزق فتنتشر الجراثيم ، وتظهر الإصابة بوضوح في النباتات الكبيرة عند إكتمال نموها.

* دورة الحياة:

ينتقل هذا المرض عن طريق التقاوى الماخوذة من نباتات مصابة حيث يكون ميسليوم الفطر ساكنا في انسجة البراعم ، وقد تحدث الإصابة نتيجة الزراعة في تربة ملوثة أو عن طريق إنتقال الجراثيم بالرياح من نباتات مصابة الى نباتات سليمة – ويلازم الميسليوم القمة النامية حتى تتكون انسجة النورة فيتكاثر فيها ويكون جراثيمه العديدة ويحورها الى الشكل السابق ذكره.

* المكافحة:

1. إقتلاع النباتات المصابه وإعدامها قبل تمزق السوط وإنتشار الجراثيم وذلك بعد تغطيتها بأكياس بلاستيكية حتي لا تنتشرالجراثيم على النباتات المجاورة.

2. عدم إستعمال نباتات من حقل ظهرت بة إصابات بالمرض لغرض التقاوى ، كما يجب معاملة التقاوي بأحد المطهرات الفطرية قبل الزراعة.

3. زراعة أصناف مقاومة للمرض.

4. إغراق الحقول الموبؤة بالممرض بالماء لمدة 15 يوم قبل الزراعة يفيد في مكافحة المرض.

المصدر

http://aradina.kenanaonline.com/topics/58355/posts/86707

المادة العلمية

د. عابد عبد الجليل عطا

معهد بحوث أمراض النباتات

 

عن admin

اقرأ ايضاً

فيروس جديد يصيب فول الصويا New Virus on Soybean

فيروس جديد يصيب فول الصويا أكتشف مرض فيروسي جديد سمي بنكرزة العروق Vein Necrosis Virus …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*