الرئيسية / الأدب / ابو قردان والضفادع

ابو قردان والضفادع

كانت طيور ابو قردان تعيش في سلام مع باقي المخلوقات وهي تتجول في الحقول لتلتقط الديدان والحشرات خاصة وهي تسير في مجموعات خلف محراث الفلاح.

كان ابو قردان يحب حقول الأرز حيث يستغل سيقانه الطويلة ومنقاره المدبب الطويل في التقاط الديدان والاسماك الصغيرة. كما كان يزهوا بجمال ريشه الأبيض وارتفاع قامته عن ما حوله من المخلوقات.

ولكن الامر لم يكن الا مجرد شعور داخلي لدي طيور ابو قردان ولم يترجم الى افعال على الأرض. حتى ظهر أحد طيور ابو قردان الذي تورمت لديه صفة التميز عن الآخرين واعتقد أن هذا التميز لا بد ان يترجم الى واقع يشعر به كل من حوله.

بدأ هذا الطائر القائد في جمع طيور ابو قردان حوله وكان خطيبا مفوها وشكل حزبا يهتف بالتميز والرقي لطائر ابو قردان ذو الريش الابيض والعنق الطويل والارجل المرتفعة التى لا تعرف الكلل. انتشرت الفكرة لدي كل طيور ابو قردان حتى كونوا جيشا يتميز بنظام وترتيب وخطوة متميزة سمية خطوة ابو قردان العسكرية.

اختار الحزب الجديد الضفادع كعدو ابو قردان الأول الذي لا بد من القضاء عليها حتى تصبح حقول الأرز آمنه من خطرهم على غذاء وتقدم طيور ابو قردان وكل الطيور حول العالم .

ولكن لماذا اختارت قيادات حزب ابو قردان الضفادع بالذات لضرورة التخلص منها أولا في حقول الأرز؟.

كانت الاسباب التى طرحها زعيم حزب ابو قردان في خطاب عام واصبحت من ثوابت هذا الحزب كالتالي:
١- الضفادع قبيحة المنظر وغامضة التصرفات وأنانية وقليلا ما تخدم الا نفسها
٢- تقوم الضفادع بالتغذية على بيض الأسماك والأسماك الصغيرة والديدان وهي غذاء ابو قردان
٣- دأبت الضفادع على جمع بيض الأسماك والديدان وتخزينها بعيدا لتسيطر على قوت ابو قردان وغيره من الطيور.
٤- الضفادع مخلوقات مزعجة بصوتها ونقيقها المستمر خاصة في الليل حتى لا تنام المخلوقات الأخري ويأتي الصباح وهي مجهدة فلا تستطيع الصيد وتغذية صغارها
٥- الضفادع حيوانات مخادعة تعيش في الطين وفي الانفاق وفي الماء واليابسة ولديها طرق كثيرة تجعلها من اكثر الكائنات الحية مكرا واستهلاكا للغذاء وقدرة على البقاء حتى ولو مات كل جنس ابوقردان.

اقتنعت جماعات ابو قردان بمباديء حزبهم الجديد وإن لم تكن كلها حقيقية وبدأت حرب ممنهجة من ابو قردان على الضفادع اينما وجدوها.

كانت طيور ابو قردان تنتشر في الحقول بحثا عن الضفادع فتلتقطها وتطير بها لأعلى وتسقطها على غابة الأشواك فتمزقها. ولكن هذا لم يقضي على كل الضفادع التى كانت تختبيء نهارا ولا تظهر ابدا الا في الليل. هرب الكثير من الضفادع من مناطق حقول الأرز وغادروها نهائيا.

انتشر استخدام المبيدات في الحقول ومات بسببها معظم طيور ابو قردان وعادت الضفادع لتنتعش مرة اخري. ولكن طيور أخري ضجت من عودة الضفادع للإنتشار وهم يتذكرون ما حدث بينهم وبين طيور ابو قردان.

اجتمعت الطيور لإيجاد حل لمنع انتشار الضفادع في كل البلاد وكان على رأس الإجتماع نسر يقود الاجتماع وبومة مستشارة له. اقترح النسر أن يجدوا موطنا يأوي الضفادع ويجمع شملهم بعيدا عن منافسة باقي الطيور في ارزاقهم. أشارت البومة الماكرة الى مكان به خير كثير ولا توجد به طيور منافسة للضفادع. فرحت الضفادع بالفكرة على ان تتحمل الطيور حملهم الى هناك.

هبطت طيور كثيرة من كل العالم على شاطيء الارض الجديدة وهي تحمل الضفادع لتعيش وتستولي على أرض لم تكن يوما لها ولتملأ الليل نقيقا وتنعم بغياب ابو قردان. ولكن رويدا رويدا عادت طيور اخري ليست من نوع ابو قردان ولكنها طيور تعيش في هذه الأرض الجديدة وتدافع عنها ضد الغزاة اي كان نوعهم. محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

تحت الصفر

ا. د. محمد المليجي …اليوم كانت درجة الحرارة قبل صلاة الفجر تحت الصفر. فوجئت ان …

Leave a Reply