الرئيسية / أخبار زراعية / بيض الحشرات Insect Eggs 

بيض الحشرات Insect Eggs 

تأمل في خلق الله – ٨٦

محمد المليجي

الحشرات طائفة (أو صنف) من الحيوانات اللافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، التابعة للمملكة الحيوانية وتعتبر الحشرات التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها –أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية، حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض. تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن الذي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.

ليس من المستغرب ان تكون بالحشرات من الغرائب والمعجزات العلمية مالا يعد ولا يحصي. نسميها بالحشرات وهذا المسمي دائما له وقع سلبي لدي الكثير من البشر. ولكن من يتابع الحشرات ويبحث في حياتها تعتريه الدهشة في هذا الخلق العجيب من حيث قدرته على الحياة في كل الظروف وتكيفه مع كل جديد ومن حيث طريقته في استكمال دورة حياته بنظام وتوقيت. وما يدهشنا اكثر هذا النظام وهذه الاناقة في انتاج الصغار ورعايتهم.

غالبية الحشرات تضع بيضها في أجمل صورة وتزين بيضها بالنقوش والالوان وكأنها صندوق لمجوهرات ثمينه.

كيف تتكون البيضة في الحشرة

يتكون بيض الحشرات داخل المبايض ، وهي الاجهزة التناسلية للأنثى التي تتكون من وحدات مستدقة تسمى بقنوات البيض. تتولد البويضات عن الخلايا الجذعية عند طرف البويضة ، وعندما تبدأ حركتها الهبوطية في قناة البيض ، تُحاط أولاً بطبقة أحادية من الخلايا النشطة follicle cells1). تشارك الخلايا النشطة هذه في نقل المواد من الجهاز الليمفاوي إلى سيتوبلازم البويضة التي يتم تخزينها لاستخدامها لاحقًا أثناء التطور الجنيني. تتحلل الخلايا المساعدة بعد ذلك. خلال مرحلة لاحقة من التطور ، تصنع الخلايا المساعدة أيضًا قشر البيض (أو المشيمة) ، مما يوفر الحماية والعزل المائي بمجرد وضع البويضة.

بعد ترسب المشيمة او القشرة ، تتحلل الخلايا المساعدة ، تاركة المشيمه كطبقة بيضة خارجية. مع عدم وجود الخلايا المساعدة على السطح الخارجي للبويضة ، تكون البويضة حرة في الخروج إلى قناة البيض ، تحت تأثير تقلصات العضلات في جدران قناة البيض. تسمى حركة البويضة خارج المبيض بالإباضة.

يحتوي بيض الحشرات النموذجي على مغذيات لدعم التطور الجنيني وإنتاج أطوار أولية ظهرت حديثًا. تحتوي معظم البيض على كميات كبيرة من الدهون ، لاستخدامها كمواد بناء وطاقة ، وبروتينات صفار ، للأحماض الأمينية اللازمة لبناء جسم الحشرات اليرقي.

يحتوي البيض أيضًا على مجموعة أدوات حشوية للتطوير تتضمن آلات خلوية مثل الريبوسومات. عادة ما يكون للحشرات إخصاب داخلي ، وتحتوي البويضات المخصبة على مجموعة واحدة من الكروموسومات من كل والد. يتم وضع البيض في أماكن محمية في البيئات التي من المحتمل أن يجد فيها الصغار الطعام. على سبيل المثال ، تضع العديد من الفراشات بيضها على نباتات الغذاء اليرقية ، ويضع البعوض بيضه في الماء الذي ينمو فيه طعام اليرقات ، وتضع الطفيليات بيضها في حشرة مضيفة أو عليها أو بالقرب منها. نظرًا لأن القشرة الرقيقة عادةً ما تغطي البويضات الناضجة

يجب أن تكون هناك طريقة للحيوانات المنوية لاختراق القشرة قبل وضعها وطريقة لاستيعاب توازن الماء واحتياجات الجهاز التنفسي بعد ذلك. تدخل الحيوانات المنوية من خلال فتحة تسمى micropyle. يمكن أن يمر الماء والهواء عبر مناطق متخصصة من قشر البيض والأغشية الجنينية.

أخيرًا ، بعض مجموعات الحشرات ، بشكل ملحوظ ، تنتج ذرية بدون حيوانات منوية أو مغذيات البيض أو كليهما.

عن admin

اقرأ ايضاً

العرسة المصرية

العرسة المصرية او حيوان ابن عرس هي نوع متفرد يوجد في مصر فقط يسمي علميا …

Leave a Reply