الرئيسية / أخبار زراعية / المكافحة الحيوية للبعوض

المكافحة الحيوية للبعوض

ا. د. محمد المليجي- يفكر معظم الناس في القضاء على البعوض بالطرق التقليدية حين تستخدم سيارات تحمل موتورات تطلق الدخان الذي يزكم الانوف ويدفع الناس لإغلاق نوافذهم هروبا من الرائحة. هذه الطريقة التى يحرق فيها وقود الديزل غالبا ليست وسيلة للقضاء على البعوض ولكنها وسيلة لطرده وابعاده فقط عن مكان التدخين وهي ايضا جزء من برنامج كامل لمكافحة البعوض.

اما القضاء على البعوض فيحتاج استيراتيجية متكاملة تعتمد على فهم دورة حياة البعوض واطوارها والظروف البئية الملائمة لتكاثر. هذه الاستراتيجية التى تسمي الإدارة المتكاملة للبعوض Mosquito C Management Integrated وتتولاها غالبا هيئة حكومية لما للبعوض من آثار سلبية على صحة المواطنين والبيئة ونقل الامراض.

وكما يوحي الاسم ، تدمج هذه البرامج جميع الموارد المتاحة ، مثل مراقبة اليرقات والكبار ، واختبار الأمراض ، والحد من مصادر توالد البعوض ، والتثقيف العام ، ورسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية ، بالإضافة إلى تطبيقات مبيدات الآفات ، من أجل توفير أفضل مكافحة ممكنة للبعوض وحماية صحة الجمهور .

أحد أهم جوانب برنامج المكافحة المتكاملة هو استخدام عوامل المكافحة البيولوجية.

إذن ما هي عوامل المكافحة البيولوجية؟
عوامل المكافحة البيولوجية هي ببساطة استخدام كائنات حية أو مركبات طبيعية ، مثل البكتيريا أو الحيوانات المفترسة او مستخلصات وزيوت نباتية كزيت السيدر والتي يمكن استخدامها من قبل المتخصصين في مكافحة البعوض لتقليل أعداد البعوض المحلية. غالبًا ما تكون عوامل المكافحة البيولوجية أداة مهمة في مكافحة البعوض لأنها ، عند استخدامها بشكل صحيح ، تكون صديقة للبيئة وفعالة للغاية.
توجد ثلاث وسائل فعالة بيولوجيا في مكافحة البعوض

١- البكتيريا
أكثر عوامل المكافحة البيولوجية شيوعًا هي بكتيريا التربة التي تحدث بشكل طبيعي وتسمى Bacillus thuringiensis israelensis أو Bti. تم اكتشاف Bti في إسرائيل في عام 1977 وسرعان ما أصبح متاحًا تجاريًا بمجرد أن تبين أنه مبيد يرقات البعوض غير مكلف وفعال ومستهدف للغاية. تتكون منتجات بي تي آي من مبيدات اليرقات من بروتينات بلورية مجهرية تقتل البعوض والذباب الأسود وبعض يرقات الذبابة عند تناولها.
يتم تحميل هذه البكتيريا وما بها من البلورات البروتينية على جريش الذرة او استخدامها كمعلق سائل في الماء. ولذلك يمكن نثر الجريش او استخدام معلق الماء رشا بالرشاشات الظهرية او الموتمرات او الطائرات.
تتوفر منتجات Bti تجاريا للسيطرة على يرقات البعوض في مجموعة متنوعة من الظروف ويمكن تطبيقها باستخدام أنواع مختلفة من معدات التطبيق. يمكن معالجة المساحات الصغيرة من المياه الراكدة ذات الغطاء النباتي الكثيف بمنفاخ الظهر الكهربائي ، بينما يمكن معالجة المستنقعات الكبيرة أو المراعي المروية بالطائرات أو المروحيات ، ويمكن معالجة مصارف العواصف أو أحواض الصيد البلدية يدويًا باستخدام انظمة رش اوتامتيكية. نظرًا لفعاليتها وتعدد استخداماتها ، فضلاً عن طبيعتها السليمة بيئيًا ، أصبحت منتجات Bti الآن عوامل مكافحة البعوض البيولوجية المفضلة لمعظم برامج إدارة البعوض المتكاملة .

يوجد عامل مكافحة بيولوجي مماثل هو البكتيريا Bacillus sphaericus (Bs). يتم إنتاج مبيدات اليرقات B أيضًا في تركيبات مختلفة وهي مستهدفة بشكل خاص ليرقات البعوض. ومع ذلك ، نظرًا لأن سموم البروتين التي ينتجها Bs تختلف عن سموم Bti ، فهناك مشكلات تحد إلى حد ما في استخدامها بسبب بقاء بروتينها السام فعال لفترة طويلة وهذا لا يفضل استخدامه في كل الحالات.

٢- الاسماك المفترسة
يعد استخدام الأسماك المفترسة التي تتغذى على يرقات البعوض إحدى الطرق البيولوجية الأصلية للسيطرة على يرقات البعوض وإدارة موائل اليرقات. أكثر الأسماك استخدامًا لمكافحة البعوض هي المياه العذبة Gambusia affinis ، والمعروفة باسم أسماك البعوض. تم إدخال هذا النوع الأصلي في جنوب شرق الولايات المتحدة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لمكافحة البعوض. ومع ذلك ، فإن استخدام الأسماك ليس دائمًا خيارًا قانونيًا أو عمليًا أو قابلًا للتطبيق لمكافحة البعوض. نظرًا لأن إدخال أنواع الأسماك غير المحلية في بعض البيئات المائية ليس غير قانوني فحسب ، بل يمكن أن يكون له أيضًا آثار سلبية كبيرة على الأنواع المحلية والبيئة.
٣- زيت خشب السيدر
زيت خشب السيدر من انجح وسائل التحكم في البعوض والبراغيث وحشرات عديدة حين يخفف بالماء ويرش في مناطق انتشار البعوض. زيت خشب السيدر غير ضار بالصحة ولا بالبيئة ومصرح باستخدامه من قبل هيئة حماية البيئة الامريكية ويوجد كمنتج تجاري آمن لمكافحة وطرد البعوض وحشرات اخري.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply