الرئيسية / أخبار زراعية / حرب مع القواقع والحلزونات

حرب مع القواقع والحلزونات

ا. د. محمد المليجي : لم اتصور ان شتلات الخيار والكوسة التى اشتريناها وزرعناها وسمدنها وسعدنا بانها بدات تكون اوراق جديدة سيلتهم معظمها فجاة خلال يومين متتابعين. كانت الجريمة تتم في المساء وفي ظلمة الليل لنصبح في الصباح لا نري الا بقايا النبات وثقوب كبيرة في السيقان وآثار جريمة ارتكبها مخلوق مصاب بالصرع على مايبدو. 

اتهمت السنجاب في البداية ولكن بالتدقيق وجدت ذلك البصاق المقرف على الاوراق وعلى الارض. إنها قطعا القواقع التى تختفي نهارا وتزحف ليلا على النباتات لتدمرها والتى لا تري اي اثر لها الا تلك الآثار المقرفة من المخاط. ولكن ما قصة هذه القواقع وكيف يمكن الحد من آثارها. 

قبل ان تجابه عدوك لا بد ان تعرف كل شيء عنه ، ما هو واين يعيش واين يختفي وكيف ينتقل من مكان الى مكان وما هو الطعام المفضل لديه وما هو الطعام الذي يهرب منه.

كما تصورت فالقواقع   اتضح لي انى أجابه مخلوقين وليس مخلوقا واحد Snail هي ما تختبيء داخل صدفة، اما الحلزونات Slugs فهي البزاقات التى لا تحمل اصداف. والأخيرة اكثر قدرة على الاختفاء من القواقع لأنها لا تحمل صدفة او قوقعة. 

كلا الكائنين تابعين لنفس المجموعة من الحيوانات وكلاهما يعيش في الظلام والمناطق الرطبة ويفضل النموات الحديثة من النباتات فيلتهمها ليلا وابعد الغروب او في الصباح الباكر ثم يعود الى اوكاره للإختباء من حرارة الشمس والجفاف. كلاهما يصنع حصيرة من المادة الرغوية الهلامية لينزلق عليها ولتحميه من الخدوش والجروح اثناء التحرك وهي الدليل الوحيد على وجوده. 

بعد معرفة خواص القوقع والحلزونات ما هي الطرق التى يمكن استخدامها لزجر هذه المخلوقات وابعادها او قتلها عن نباتاتك ؟

هناك عشرة طرق طبيعية لتحدي القواقع والحلزون. 

الممارسات الزراعية لتثبيط القواقع

 قبل القفز إلى استخدام المواد الطاردة للحشرات ومبيدات الآفات ، ابدأ بإجراء تعديلات على الممارسات الزراعية في حديقتك لجعلها أقل قابلية للسكن من الحلزونات والقواقع والآفات الأخرى.  

١- اعاقة الحركة

يصعب على الحلزونات التسلق على مواد مثل الحصى وفتات الخشب والرمل ، مما يجعل هذه المواد حواجز حماية ممتازة داخل وحول حديقتك.  سيؤدي وضع النباتات بشكل صحيح في حديقتك والتقليم المتكرر إلى القضاء على العديد من أماكن الاختباء المفضلة للبزاقات والقواقع لأنهم يفضلون خلال النهار الأماكن المظلمة والرطبة.  قم بإزالة أي حطام من الممتلكات الخاصة بك مثل الأوراق أو الخشب المتعفن على الأرض.

 ٢- الإزالة اليدوية

غالبًا ما يتم التغاضي عن الإزالة الجسدية للحلزون وهي طريقة طبيعية بقدر ما يمكنك الحصول عليها.  عن طريق انتقاء الحلزون يدويًا من نباتاتك في الصباح الباكر أو في المساء عندما تكون أكثر نشاطًا ولا يزال بإمكانك رؤيتها ، سوف تقضي على الفور على المصدر المباشر لتلف الحلزون.  في حين أنك قد لا تكون قادرًا على إزالتها جميعًا ، فمن المؤكد أنها ستضع تأثيرًا في عدد سكانها.

 ٣- تعديل طريقة الري

هناك طريقة أخرى أكثر تكلفة لتقليل الرطوبة الناتجة عن الري وهي التحول إلى نظام الري بالتنقيط.  ستحد خطوط التنقيط من حجم المياه المطبقة في وقت واحد كما تقضي أيضًا على استخدام الري العلوي الذي يعد سببًا شائعًا للفطريات على النباتات.

 الممارسات الزراعية لتثبيط القواقع

طارد الحلزون الطبيعي

 في المعركة ضد القواقع ، هناك العديد من الأدوات تحت تصرفك.  إذا كنت تتوقع أن تأكل الفواكه والخضروات المنتجة في حديقتك ، فمن المحتمل أنك ستفضل استخدام طارد القواقع الطبيعي لتجنب استخدام المزيد من المبيدات الحشرية التقليدية. 

 ٤- التربة الدياتومية

التربة الدياتومية منتج جيد غير سام ومناسب للإستخدام لمكافحة الآفات والذي سيقتل بالتأكيد القواقع والرخويات.  يتكون التراب الدياتومي من البقايا المتحجرة للكائنات المائية الدقيقة.   يتسبب هذا المنتج في جفاف الحشرات ، بما في ذلك القواقع ، وموتها.  تكمن المشكلة في أنه يجب أن يظل جافًا حتى يكون فعالاً بحيث لا يدوم طويلاً في الخارج على الإطلاق.

٥-  القهوة

 بن القهوة هي طارد طبيعي آخر للحلزون على الرغم من أنها أيضًا مؤقتة بطبيعتها.  يمكن رش القهوة المطحونة على الأرض حول النباتات أو رشها على النباتات والتربة والقواقع.  

٦- قشر البيض

 قشر البيض.  نعم ، هناك فائدة أخيرًا لهم.  يستخدم العديد من البستانيين قشر البيض كحاجز مادي حول احواض النباتات لردع القواقع والرخويات.  ستكون الحواف الحادة لقشر البيض غير مريحة للغاية إذا حاولت هذه الآفات عبورها.

 ٧- النحاس

 يعتبر النحاس طاردًا طبيعيًا آخر للحلزون ، وهو فعال للغاية ، ويباع بالفعل في العديد من مشاتل النباتات.  يتم وضعه كشريط لاصق حول محيط حديقتك ، وسوف يطرد القواقع والبزاقات عن طريق التفاعل مع مخاطها وصدمها بالفعل.

٨- النباتات الطاردة

 النباتات التي تصد القواقع.  بعض الزهور والأعشاب جيدة في صد القواقع.  وتشمل هذه الزهور مثل الكركديه والأزاليات وزنابق النهار وقفاز الثعلب والأعشاب مثل إكليل الجبل والنعناع والبقدونس والشمر والريحان.

طعم (سم) الحلزون

 ٩- مبيدات الرخويات. 

المبيدات التي تستخدم ضد الرخويات والتي تشمل القواقع والرخويات.  الطعوم المفضلة المستخدمة من قبل خدمات مكافحة الآفات المحترفة تشمل العنصر النشط  Metaldehyde ميتالديهيد.

 على الرغم من فعاليته ، إلا أنه يعتبر سامًا أيضًا ويجب استخدامه كملاذ أخير ضد القواقع.  يعتبر الطُعم الأكثر أمانًا الذي نفضل استخدامه في حدائق عملائنا في منطقة ويست بالم بيتش هو Intice 10 (حمض البوريك) هذا الطُعم الذي يحتوي على حمض البوريك فعال للغاية أيضًا عند استخدامه في خدمات مكافحة الآفات المنزلية.

 يعتبر فوسفات الحديد طعمًا شائعًا آخر ، ويباع غالبًا في مراكز الحدائق ومتاجر الأجهزة.  يتسبب هذا الطُعم في توقف القواقع عن التغذية ، مما يؤدي إلى موتها جوعاً.  تمت الموافقة على هذا المنتج للاستخدام في حدائق الخضروات وغير سام.

 ١٠- مصائد البيرة

 على الرغم من أنها ليست طُعمًا من الناحية الفنية ، إلا أن مصائد البيرة هي بالتأكيد أداة ممتعة لتدمجها في ترسانة أسلحتك المضادة للحلزون.  ادخل إلى معقل عدوك وضع هذه الفخاخ في أماكن الاختباء التي تحب القواقع أن تجدها.  يمكن ملء أي حاوية مثل الدلو أو التونة في الغالب بالبيرة ووضعها في حديقتك.  تنجذب القواقع لرائحة البيرة وتغرق عندما تقع في فخك.

بالطبع لم يكن لدي وقت لتجربة كل الطرق السابقة ولجأت الى مبيد الميتالديهيد مباشرة وقام بالواجب خلال ليلة واحدة كما تظهر الصور. 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

إصفرار الإستر Aster Yellows

‎#ادمحمد_المليجي ، اصفرار الإستر (الزهرة النجمية)‏aster yellows ، مرض نباتي ، تسببه الفيتوبلازما phytoplasma وهي …

Leave a Reply