الرئيسية / مجرد رأي / مرض عفن عين الظبي في الطماطم Buckeye

مرض عفن عين الظبي في الطماطم Buckeye

#ا_د_محمد_المليجي -ما هو عفن عين الظبي في ثمار الطماطم 

تتسبب ثلاثة أنواع من الفيتوفثورا Phytophthora في تعفن Buckeye على الطماطم: P. capsici و P. drechsleri و P. nicotiana var.  الطفيليات.  تختلف أنواع Phytophthora حسب المنطقة المنتجة للطماطم. 

ينتشر Buckeye rot عادةً بعد ظروف دافئة ورطبة طويلة والمرض مهم أينما كان هناك رطوبة عالية ورطوبة التربة وفيرة.  ويؤدي المرض إلى تعفن ثمار الطماطم والفلفل والباذنجان.

 يتم إدخال الفطريات من خلال البذور المصابة أو عمليات الزرع ، أو من النباتات الغريبة والحشائش أو المحصول السابق.  

يهاجم كل من الثمار الخضراء والناضجة ويمكن أن ينتشر عن طريق المياه السطحية والأمطار المتساقطة.  يتم إنتاج الجراثيم الفطرية عندما تكون التربة رطبة وما فوق 65 درجة فهرنهايت.  (18 مئوية).  درجات الحرارة بين 75 و 86 درجة فهرنهايت.  (24-30 درجة مئوية) مثالية لتطور المرض.  

الأعراض

يبدأ تعفن الطماطم على شكل بقعة بنية صغيرة مشبعة بالماء تظهر عادة عند نقطة التلامس بين الثمار والتربة.  في البداية ، إنها صلبة وناعمة.  يزداد حجم البقعة وتطور الحلقات المتناوبة المميزة من الحزم الفاتحة والبنية.  تصبح البقع خشنة وغائرة عند الحواف وقد تؤدي إلى نمو فطري قطني أبيض. 

علاج Buckeye Rot على الطماطم 

دعونا نلقي نظرة على بعض الاستراتيجيات لمنع أعراض تعفن Buckeye على الطماطم والسيطرة عليها.  

الصرف الجيد والمناسب للتربة.  إذا كانت لديك تربة طينية ، فقم بتحسينها باستخدام مادة عضوية.  التربة التي لا يتم صرفها بشكل صحيح بين نوبات الري هي أكثر عرضة للعدوى الفطرية.  تجنب انضغاط التربة وعقم التربة المصابة بشدة بتبخير التربة.  تعتبر الزراعة في خطوط او مصاطب مرتفعة طريقة جيدة للمساعدة في تجنب أي من هاتين المسألتين.  امنع تلامس الطماطم بالتربة مع التعريشة المناسبة .  أضف أيضًا نشارة (بلاستيك ، قش ، إلخ) حول النبات لتقليل ملامسة الثمار / التربة.  يعد تناوب المحاصيل في دورة زراعية، وتغيير الموقع  حيث تزرع الطماطم ، فكرة جيدة أخرى.  ضع مبيدات الفطريات التي تحتوي على كلوروثالونيل ، مانيب ، مانكوزب ، أو ميتالاكسيل كمادة فعالة لها في برنامج رش مجدول بانتظام.  (اتبع إرشادات وقيود ملصق الشركة المصنعة.)

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

السنجاب والورود والغابة

تأمل في خلق الله -٨٥/ محمد المليجي … في نهاية أيام الخريف وعندما تتعري الأشجار …

Leave a Reply