الرئيسية / أخبار زراعية / عشر طرق آمنه لطرد الطيور

عشر طرق آمنه لطرد الطيور

10 إستراتيجيات آمنه للتخلص من الطيور الضارة: ا. د. محمد المليجي/ عندما تصبح الطيور آفات يجب مكافحتها لا بد من اختيار الطرق المناسبة لكل طائر حسب طبيعته وطبيعة المشكلة التى يسببها. قد تعشش الطيور في مناطق غير مرغوبة فتدمرها وتسبب خسائر اقتصادية كبيرة. الطيور تقتل الأشجار بمخلفاتها وتفسد واجهات وسطوح المباني وتأكل بذور الحقول وتنقل أمراض عديدة للنباتات والحيوانات عبر المحيطات. 

مكافحة الطيور علم وله اساليب عديدة يمكن الاختيار الافضل منها حسب نوع الطير ونوع المشكلة. قتل الطيور بالبنادق او السموم لا يجدي لانه يترك خلفه جثث الطيور وطيور جريحة او معوقة ولا يحل المشكلة. 

لذلك اطرح هنا عشر استراتيجيات لمكافحة الطيور يمكن اتباع واحد او اكثر منها حسب المشكلة التى توجهها في المنزل او الحقل او في المصنع او في أشجار الشوارع والبساتين. 

كل هذه الطرق انسانية وصديقة للبيئة لا تقتل الطير ولكنها تطرده لينتقي مكان آخر بعيد عن ممتلكاتنا ودون ان يسبب خسائر اقتصادية لنا.  

 ١- مسامير الطيور 

توفر مسامير الطيور حاجزًا ماديًا يمنع الطيور من الهبوط على الأسطح مثل حواف الأسطح والحواف وعتبات النوافذ.  تأتي المسامير بخيارات من البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ – وكلاهما يوفر تغطية ثابتة.  فهي سهلة التركيب وتمنع الطيور من الهبوط والتعشيش في مناطق سطح مرتفعة.

 ٢- الشبكات

تعتبر شبكة الطيور خيارًا رائعًا للمساحات شبه المغلقة والمناطق المفتوحة الكبيرة ، مثل الحدائق.  تأتي شباك الطيور في مجموعة متنوعة من المواد ؛  تتوفر خيارات للخدمة الشاقة وأخف وزنًا.  يوفر حاجزًا وقائيًا يمنع الطيور من الدخول ، ولكنه يسمح بدخول ضوء الشمس ويسمح بسقي المساحات الخضراء.

 ٣- الموجات الصوتية 

تلعب أجهزة التحكم في الطيور بالموجات فوق الصوتية ترددات عالية ومنخفضة التردد مزعجة لا تزعج البشر.  بمرور الوقت ، تجعل الترددات فوق الصوتية المزعجة منطقة غير صالحة للسكن لطيور الآفات ، وتخرج في مكان آخر.  يمكن أن تكون هذه الأجهزة منخفضة المستوى فعالة للمرافق ذات عدد كبير من حركة المرور البشرية ، لأنها صامتة لمعظم الناس.

 ٤- اجهزة الصوت والتسجيلات

تبث الأجهزة الصوتية أصوات إنذار الطيور وأصوات مفترس مرعبة تنبه الطيور إلى أن المنطقة غير آمنة.  بالنسبة للبشر ، تمتزج هذه التسجيلات الصوتية ببساطة مع الطبيعة.  لكن بالنسبة للطيور ، فإن الأصوات مخيفة للغاية.  على غرار وحدات التحكم في الطيور بالموجات فوق الصوتية ، تعمل هذه الأجهزة على منع الطيور من العودة مع الاستخدام المستمر.

 ٥- الليزر 

تعمل وحدات التحكم في الطيور بالليزر عن طريق إصدار أشعة ليزر ذات أنماط وألوان متغيرة باستمرار.  تعمل الأضواء المسببة للعمى ليل نهار لتخويف طيور الآفات ، بينما تمنع حركة الأشعة التأقلم.  تبقى الطيور بعيدة عن المنطقة ولم تصب بأذى.

 ٧- الطائرات بدون طيار (الدرون)

الطائرات بدون طيار المستخدمة لمكافحة الطيور طريقة أخرى عالية التقنية لمكافحة الآفات لدخول السوق.  يمكن الجمع بين الوجود المادي المهدد للطائرة بدون طيار وتكنولوجيا الصوت.  تستخدم الإصدارات الحديثة من الطائرات بدون طيار للتحكم في الطيور أجهزة صوتية لتشغيل تسجيلات ضوضاء الحيوانات المفترسة ، ويمكنها الطيران بشكل مستقل تمامًا باستخدام تطبيق الخرائط Google.  يوفر الجمع بين الرؤية والصوت تأثيرًا متعدد الجوانب لمكافحة الآفات للطيور.

 8- الصدمات الكهربائية 

تعد أنظمة احداث الصدمة خيارًا جيدًا كطريقة للتحكم في الطيور منخفضة المستوى.  يتم تثبيت شرائط احداث الصدمات غير المرئية تقريبًا على أماكن مثل عتبات النوافذ أو الحواف ، وتقوم بصدم الطيور برفق عند ملامستها ، وتنبيهها بعدم الهبوط في المنطقة.  تعتبر أنظمة مسار الصدمات إنسانية ، حيث إنها لا تضر طيور الغازية ، ولكنها تمنعها من احتلال المكان.

 ٩-المواد الطاردة

تغطي العشب، وأوراق الشجر  بمادة سيئة المذاق ويمكن رش هذه المنتجات عبر مساحة كبيرة ، مما يوفر حلاً فعالاً للغاية من حيث التكلفة لمكافحة الآفات.  الأسطح المعالجة تمنع الطيور لأنها تجعل طعم المنطقة غير سار.  وفي الوقت نفسه ، يمكن استخدام المواد الهلامية للطيور على المباني وطرد الطيور عن طريق تكوين سطح لزج غير مريح وغير مناسب للهبوط.  لضمان عدم تأثر النباتات والحياة البرية الأخرى ، يفضل استخدام تركيبات غير سامة وقابلة للتحلل.

 ١٠- الخيالات والمجسمات

الخوف البصري والشراك الخادعة للحيوانات المفترسة هي طرق سهلة الاستخدام لمكافحة الطيور ، لأنها عادة ما تكون غير مكلفة وقليلة الصيانة.  تنبه هذه الموانع البصرية الطيور الآفات إلى وجود خطر في المنطقة وتجبرها على البحث عن ملجأ في مكان آخر.  تستخدم أكثر أنواع التخويف الثابتة فعالية الأجزاء العاكسة أو المتحركة.  تبدو العديد من مجسمات الحيوانات المفترسة مثل البوم ، والصقور ، والذئاب ، والصقور ، والتماسيح واقعية للغاية.

Reference 

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Bird_control

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض ثقب أوراق الفاكهة ذات النواة الحجرية

يصيب الفطري Wilsonomyces carpophilus كل نباتات الجنس Prunus وهي من متساقطات الاوراق التى تضمأشجار اللوز …

Leave a Reply