الرئيسية / أخبار زراعية / اسباب تشقق درنات البطاطس

اسباب تشقق درنات البطاطس

ا. د. محمد المليجي :يفاجأ المزارع احيانا بوجود درنات بها شقوق تختلف في حجمها وفي طريقة تفرعها وعمقها على درنات البطاطس. يمكن أن تتسبب ظروف النمو غير المنتظمة في حدوث تشققات درنية على سطح الدرنة ويمكن أن تنفجر أنسجة الجلد أثناء تضخم الدرنة.  اعتمادًا على أصل الشقوق ونوعها وشدتها ، قد تختلف الأعراض اختلافًا كبيرًا ، من وجود جلد شبكي أو خشونة (الصورة 1 و 2) إلى شقوق عميقة مفردة أو متعددة (الصورة 3) على نفس الدرنة.

اسباب الظاهرة

١- السبب الرئيسي لظهور الشقوق العميقة (شكل 3) هو الري غير المنتظم للمحصول خلال مرحلة تضخم الدرنات.  بعد النمو غير المنتظم بسبب الجفاف ، سوف يؤدي الري إلى إعادة ترطيب سريع في الأنسجة الوعائية.  سيكون الضغط الداخلي الناتج أكبر من مقاومة الجلد التي فيتشقق الجلد ثم يلتئم.

 ٢- الأصناف التي تحتوي على نسبة عالية من الدرنات كبيرة الحجم تكون بشكل عام أكثر عرضة لهذه الظاهرة ، على الرغم من أن الأصناف الأخري تتأثر أيضًا.  

٣- التسميد النيتروجيني المفرط ، بنية التربة السيئة ، نقص البورون وانخفاض كثافة الزراعة هي أيضا من الأسباب الرئيسية لهذا الشقق.  

 ٤- قد تحدث أعراض مماثلة بسبب وجود مرض الحرب العادي (شكل 4)القشرة السوداء او الريزكتونيا (شكل 5) بسبب السموم المحتملة الموجودة في هذه الفطر، حيث يتم منع نمو الجلد تحت وحول الفطر ، بينما ينمو باقي الجلد بشكل طبيعي.  هذا يؤدي إلى تمزق موضعي للغاية في الجلد يليه تكوين الفلين.

 ٥- سبب آخر أكثر ندرة هو الضرر الذي تسببه الحشرات (Lygus pabulinus) التي تخترق الدرنات الصغيرة ؛  تظل العضة مرئية في قاع الشق العميق.  قد تؤدي السموم الموجودة في لعاب الحشرات إلى إعاقة نمو الدرنات.  قد يكون هذا مصحوبًا بتغير لون الجلد.

 ٦- أخيرًا ، قد يكون التشقق ناتج عن السمية النباتية لمبيدات الأعشاب (على سبيل المثال ، Rimsulfuron).  في هذه الحالة ، عادة ما يتم ملاحظة العديد من الشقوق العميقة على الدرنة (شكل 6).

 المكافحة

 لتجنب تشققات الدرنات العميقة ذات الأصل الفسيولوجي ، تتكون التدابير الموصى بها من:

 عدم زراعة أصناف حساسة ؛

 التحضير الجيد للتربة من أجل ضمان تجذير جيد ؛

 الري المنتظم والمناسب لدعم تنمية الدرنات ؛

 إمدادات معتدلة من النيتروجين.

 في حالة التلف الناتج عن القشرة السوداء ، يجب معالجة بذور البطاطس بمبيد فطري قبل الزراعة.

المصدر مع التصرف. 

http://ephytia.inra.fr/en/C/21118/Potato-Tuber-cracks

 

 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

جولة في حبة عنب

العنب فاكهة محببة للكثيرين سواء للأكل طازجا او لاستخدامه لاغراض التخمر والتصنيع. كل اهمية العنب …

Leave a Reply