الرئيسية / أخبار زراعية / الزواج الرائع في تفحم الذرة العادي Common Corn Smut

الزواج الرائع في تفحم الذرة العادي Common Corn Smut

. بعض الأمراض تصيب البشر دون ان تظهر عليهم اعراض او تغيرات ظاهرة على البدن مثل الضغط أو السكر الا فيمراحله المتقدمة وبعض الأمراض اذا اصابت البشر تكون لها اعراض ظاهرة كالجزام والأورام وامراض العيون مثلا. 

النباتات بها نفس الشيء فقد يكون النبات مبتلي بمرض ولكن أعراضه ليست ظاهرة خاصة في البداية او تكون التغيرات غيرحادة فلا تلحظها عين المراقب غير المختص. 

التفحم العادي في الذرة الشامية الذي يسببه الفطر Ustilago maydid من النوع الذي تكون أعراضه واضحة بل مخيفةجدا. 

فالفطر تكون له جراثيم محمولة بالهواء ولكنها غاية في التخصص ورقة المشاعر  ومن أندر المخلوقات في طريقتها لعدويالنبات. 

هذا الفطر من الفطريات البازيدية Class Basidiomycetes. وهذه ارقي انواع الفطريات في السلم التطوري وتشبه البشرفي الزواج والتكاثر الجنسي حيث تنبت الجرثومة التيلتية التى تحتوي عدد مزدوج من الكروموسومات مثل خلايا البشر  Diploid 2N على حريرة كوز الذرة التي تشبه الوسادة المخملية وتكون الجرثومة تركيب يسمي البازيديوم في جو يشبه الحلموتنقسم النواة انقساما اختزالها Meiosis لتكون اربع جراثيمً مختلفة اثنان منها ذكور وإثنان إناث. ولو قضيت العمر كلهتحاول ان تعرف من الانثي ومن الذكر لن تستطيع ولكنهم يستطيعون تمييز بعضهم وقبل التزاوج بين الذكر والانثي تتكاثر كلجرثومة لآلاف او ملايين. 

لا يمكن ابدا لجرثومة ذكر او أنثي ان تخترق حريرة الكوز وحدها. ولذلك تنبت جرثومة ذكر وتنبت معها جرثومة أنثي ويمد كلامنهما ذراعه او أنبوبته نحو الآخر ليلتحما ويكونا خلية واحدة بها نواتين من الأبوين وهذه الخلية تنموا وتكون ميسليوم قادرعلى اختراق وعدوي حبة الذرة من خلال الحريرة. 

عملية الاقتران والالتحام بين هيفتان نسميها في العلم اندماج هيفي Anastomoses وهي عملية تزاوج راقية في الفطرياتتشبه الاندماج بين حبيبين بلا ضجة وبلا حسابات مسبقة حيث لا يمكن لجدار هيفا ان يذوب ويلتحم بجدار هيفا مجاورليتدفق السيتوبلازم والنواة بين خليتين كانا منذ لحظة غرباء الا بامر عظيم لا تراه في البشر.  بالأمس كنت استمع لبرنامجديني اشتكت فيه ام من خروج ابناءها عن طوعها ورحيلهم ليسكنوا بعيدا عنها لانها تدخلت في حياتهم الزوجية واقامت الدنياواقعدتها من اجل قايمة العفش. 

لا يوجد ذلك الخبل في الفطريات والكائنات الدقيقة حيث يكسرون كل الحواجز ويبذلون قصاري جهدهم من اجل الحبوالقران السعيد كما في فطر التفحم العادي هذا. وظاهرة الاندماج السيتوبلازمي هذه شائعة بين بعض الفطريات ووسيلةللتزاوج دون وجود تراكيب مميزة للتزاوج التى قد اتحدث عنها فيما بعد وما يصاحبها من صور الحب المتبادل بين هذهالكائنات. 

لا ينتهي الأمر بحفل الزفاف السعيد الهاديء هذا بل يتطور الامر سريعا وتجد حبوب الذرة التي وصلت اليها العدوي تتحولالى أفيال بيضاء متضخمة تبرز من الكوز كالأورام المخيفة. 

هذه الأورام البيضاء تنتج من الفعل الهرموني للفطر الذي يشجع نمو الخلايا السريع وتصبح كل حبه عشرات أضعافحجمها. يمكن أكل هذه التورمات وشوائها كالمارش كيلو ولكن بعد قليل تتحول هذه التضخمات الى كتل منفجرة من الجراثيمالتيلتية للفطر. 

هذا هو التفحم العادي للذرة وسمي كذلك لان الكوز يظهر متفحم ولأن هناك تفحم إخر يسمي بتفحم السنابل وتفحم الحبوبتسببها فطريات اخري. 

ارجو ان تنتبه لحقيقة غريبة في هذا المخلوق وهي ان الجرثومة الواحدة تحمل في داخلها الذكر والانثي ولا يحدث التزاوج الابعد انفصال الجنسين وتكاثرهم كما لا يستطيع الفطر استكمال دورة حياته الا بعد ان يقام حفل زواج عام يؤدي في النهايةالى تكون جراثيم بها ذكر وانثي ولكن داخل ما نسميه بالجرثومة التيليتية Teliospore وهي جرثومة مدرعة ذات جدار سميككالصلب لتحمي النسل حتى يأتي محصول ذرة آخر في العام القادم او حتي بعد خمس اعوام. 
ا. د. محمد المليجي. Professor Dr. Mohamed El Meleigi

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

Dutch Elm Disease

خمس اساسيات من علم امراض النبات في مرض DED

خمس اساسيات من علم امراض النبات في مرض الإلم الهولندي DED ، خمس اساسيات من علم امراض النبات تحكيها قصة هذا المرض المسمي بمرض اشجار الإلم الهولندي Dutch Elm Disease ويرمز له في المراجع ب DED والذي يسببه الفطر Ophiostoma novo-ulm ،دراسة هذا المرض فقط تعلمكالكثير اساسيات علم امراض النبات وللمرض قصة معى شخصيا لا أنساها. عندما حللت ضيفا على قسم امراض النبات بجامعة ولاية نورث داكوتا بالولايات المتحدة الامريكية عام ١٩٧٤م لدراسةالدكتوراه كان من متطلبات الدراسة وبعد اسابيع من التحاقي بها أن أقدم محاضرة عامة في القسم Seminar

Leave a Reply