الرئيسية / أخبار زراعية / الذبول الفيوزاريومي في نخيل التمر

الذبول الفيوزاريومي في نخيل التمر

هل هو بيوض أم ذبول فيوزاريومي ؟
ا. د. محمد المليجي

تصلني استفسارات بين الحين والآخر من دول الخليج من مديري مشاريع نخيل التمر عن اعراض ذبول تظهر فجأة على نخيل التمر في مزارعهم ويكونوا منزعجين للغاية خوفا من ان يكون ما لديهم هو مرض البيوض المخيف الذي قضى على ٦٠٪؜ من نخيل المغرب و٣٠٪؜ من نخيل الجزائر

دول الخليج تخشي تماما من مرض البيوض وظهوره لديهم وهو مرض يقتل الأشجار وليس له علاج حتى الآن وتفرض الدول حظر على منتجات النخيل غير الثمار في هذه البلد لأن الفطر ينتقل بالفسائل وبالخوص والتربة.

اليوم كنت متابعا لمشكلة ذبول نخيل في قطر بأحد المزارع مع احد اصدقاء صفحتي وكان الرحل منزعج للغاية من أعراض ذبول رآها في نخلة ولكن بفحصى لصور لنخيل مجاور وجدت ان المرض في كل النخيل المحيط بالنخلة المصابة.

التشخيص للمرض عن بعد ليس سهلا ولكن لأنى اول من اكتشف المرض واحري عليه بحوث فى دول الخليج فلم يكن الأمر صعبا للتحقق من المرض.

أعراض البيوض وذبول النخيل واحدة وهي اصفرار مفاجيء وضع خط تحت مفاجيء فى جانب من السعفة وتموت الوريقات وتجف على هذا الجانب من اسفل لأعلى حتى تصل للقمة وتعمل يو تيرن وتعود من القمة للقاعدة فى الجانب الآخر. عند قَص السعفة بالقرب من القاعدة ستري تلون بني غير كامل فى مقطع السعفة.

لو كان الأمر غير ذلك فأنت امام مشكلة مختلفة قد تتعلق بما يسمي البيوض الكاذب او خلل وراثي أو ملوحة شديدة في التربة وماء الري وكل هذه امراض فسيولوجية غير معدية ولا صرر كبير منها.

الذي شاهدته اليوم وكذلك عينات وصلت إلي من الإمارات هي قطعا ذبول فيوزاريومي.

هل هو بيوض أو غير بيوض ؟ هذا السؤال جاوبت عليه منذ ١٩٩٢ في بحق كامل منشور يقول ان الموجود في السعودية هو سلالة فيوزاريوميه تختلف قليلا عن الموجودة في المغرب ولكن هذا قد يكون قد تغير مع الوقت خاصة ان مزارع بالكامل قد اصيبت بالفيوزاربوم فى منطقة الرياض والأمر يحتاج لإعادة النظر.

ما دور سوسة النخيل في مرض الذبول الفيوزاريومي ؟
من المنطقي جدا ومن المنتظر أن إضعاف شجر النخيل بالنخر في ساقه سيضعف أشجار النخيل ويسهل دخول الفيوزاريوم من الساق وليس من الجذور فقط وهذا سيساعد على انتشار المرض.

حين تكتشف وجود اعراض تشك في انها فيوزاريوم لا تحسم الأمر بنفسك واتجه الى مختصين وأماكن بها مختبرات امراض النبات للتعامل مع المشكلة لأنها ليست سهلة والبعض يعتبرها امن وطني وغذائي.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري أو فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري وليس فطري ؟ ا. د. محمد المليجي ليس كل تبقع …

Leave a Reply