الرئيسية / الكائنات الحية الدقيقة / الفطر Pilobolus من عجائب ميكانيكية انطلاق جراثيم الفطريات

الفطر Pilobolus من عجائب ميكانيكية انطلاق جراثيم الفطريات

ا. د. محمد المليجي

حضر أستاذ مادة الفطريات الدكتور لاري ليتلفيلد إلى الدرس العملي يحمل أوراقا بيضاء كبيرة ملفوفة وأطباق بتري وكيس به روث حيوانات ومسطرة وأقلام رصاص وكان منظرا عجيبا. قلت له ما هذا يا دكتور؟ قال ضاحكا هذه محاضرة عن كيفية انطلاق الصواريخ.. كانت كل المحاضرة عن حساب سرعة انطلاق جراثيم الفطر Pilobolus   ولم يكن الأمر سهلا على الإطلاق كما بدي واستغرق الموضوع منا أسابيع لنفهم ميكانيكية انطلاق جراثيم فطر واحد رأينا فيه العجب العجاب.


الفطريات غالبا عاجزة عن الحركة ولا بد أن تمتلك وسائل لنثر ونشر جراثيمها لتعيد دورة حياتها. كل فطر ينثر جراثيمه بطريقة مختلفة وبميكانيكية مختلفة تعتمد على تركيبه والبيئة التي يعيش فيها واليوم أتحدث عن فطر واحد هو بيلوبولس وهو فطر يعيش في مخلفات الحيوانات وتستطيع أن تراه بسهولة في الصباح الباكر وه ينبثق مثل قطرات الندي الصغيرة اللامعة من مخلفات حمار أو ماعز تركها على الطريق ووظيفة هذا الفطر هي تحليل المواد العضوية ولولاه هو وآخرين ما استفاد نبات من سماد عضوي.

عن admin

اقرأ ايضاً

بكتيريا المهام الصعبة Archaebacteria 

#ا_د_محمد_المليجي  #meleigi_online_university  الكائنات الحية الدقيقةهي تلك المخلوقات التى لا تري بالعين المجردة للإنسان وتتطلب مجهر …

Leave a Reply