الرئيسية / أخبار زراعية / اللفحة الجنوبية Southern Blight

اللفحة الجنوبية Southern Blight

 مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات معرضة لهذا المرض

مع حلول فصل الصيف، تزداد أيضًا أمراض النباتات. أحد الأمراض التي يمكن أن تؤثر على مجموعة مذهلة من النباتات – من أشجار التفاح إلى الزينيا – هو اللفحة الجنوبية، التي يسببها فطر Sclerotium rolfsii.

ما الذي يجب الانتباه إليه

تزدهر اللفحة الجنوبية في الظروف الحارة والرطبة. على الرغم من أن الفطر يمكن أن يصيب العديد من أجزاء النبات – بما في ذلك الجذور والثمار – إلا أنه يظهر عادةً على أنه ذبول ناتج عن تعفن السيقان عند قاعدة النبات. حتى قبل ذبول النبات، سترى غالبًا بقعًا مبللة بالماء على السيقان.

الإصابات الشائعة

بعض النباتات معرضة للمرض بشكل خاص. تتأثر العديد من المحاصيل الجذرية، بما في ذلك البنجر والجزر والخرشوف والجزر الأبيض والفجل والبطاطس واللفت. قد تكون الضحايا الأخرى هي الشمام والباذنجان والفلفل والفاصوليا الخضراء والذرة الحلوة والطماطم.

ماذا تفعل

أحد الأسباب التي تجعل مرض الجنوب يستمر في التربة هو أنه يشكل أجسامًا صلبة مستديرة تشبه بذور الخردل أو الفجل تسمي بالأجسام الحجرية Sclerotia. يُطلق على المرض أحيانًا اسم مرض التصلب. يمكن أن يبقى أيضًا في بقايا النباتات في التربة وينتشر عبر المياه السطحية.

ماذا تفعل

كما هو الحال مع جميع الأمراض الفطرية، فإن الوقاية هي المفتاح. بمجرد إصابة النباتات، قد تساعد مبيدات الفطريات في منع انتشار المرض إلى نباتات أخرى، لكنها لن تعكس المشاكل على النباتات المصابة بالفعل. اعتمادًا على المحصول، قد تمنع مبيدات الفطريات المستخدمة في غمر التربة قبل الزراعة الإصابة. ومع ذلك، يوصى بمبيدات فطريات مختلفة للمحاصيل المختلفة.

لمزيد من المعلومات حول مبيدات الفطريات الموصى بها:

‏https://content.ces.ncsu.edu/north-carolina-agricultural-chemicals-manual/disease-control

ورقة حقائق من الجمعية الأمريكية للأمراض النباتية:

‏http://www.apsnet.org/edcenter/intropp/lessons/fungi/Basidiomycetes/Pages/SouthernBlight.aspx

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

فوائد اللوفة

عشرة حقائق مدهشة عن اللوف ( الليفة) منذ ايام وعلى الطريق كان شاب يقف على …

Leave a Reply