الرئيسية / أخبار زراعية / إصفرار الإستر Aster Yellows

إصفرار الإستر Aster Yellows


‎#ادمحمد_المليجي ، اصفرار الإستر (الزهرة النجمية)
‏aster yellows ، مرض نباتي ، تسببه الفيتوبلازما phytoplasma وهي بكتيريا عديمة الجدر، تؤثر على أكثر من 300 نوع من النباتات العشبية عريضة الأوراق. تم العثور على إصفرار الإستر في معظم أنحاء العالم الباردة نسبيا حيث لا تستمر درجات حرارة الهواء طويلا فوق 32 درجة مئوية (90 درجة فهرنهايت). كما يوحي اسمها ، فإن أفراد عائلة Asteraceae معرضون للعدوى ، على الرغم من أن المرض يمكن أن يؤثر أيضًا على مجموعة متنوعة من الخضروات الشائعة والحبوب ونباتات الحدائق والأنواع البرية.

تشمل الأعراض النموذجية اصفرار ( واخضرار) للبراعم الصغيرة ، والنمو القوي المنتصب ، والأخضر والأزهار المشوهة أو المتقزمة ، والتقزم العام. تعيش الفيتوبلازما في لحاء النباتات المصابة وتنتقل عن طريق حشرات نطاط الأوراق عندما تتغذى على نبات مصاب ثم على نبات صحي. لا يحدث انتقال من خلال بيض الحشرة أو بذور النبات. تتواجد الفيتوبلازما النباتية في نباتات الحشائش والمحاصيل الشتوية ، وفي الأجزاء التكاثرية (الابصال ، والكورمات ، والدرنات) ، وفي نطاطات الأوراق في المناخات المعتدلة. يتم تدمير الفيتوبلازما في النباتات ونطاطات الأوراق التي تتعرض لدرجات حرارة تتراوح من 38 إلى 42 درجة مئوية (100 إلى 108 درجة فهرنهايت) لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ؛ وبالتالي ، فإن إصفرار الإستر نادر أو غير معروف في العديد من المناطق الاستوائية.

على الرغم من أن المرض ليس مميتًا ، إلا أن السيطرة تتم بشكل رئيسي عن طريق إزالة النباتات المريضة على الفور وجميع الأعشاب الضارة المعرضة للشتاء. يؤدي رش او تعفير المبيدات الحشرية بالملامسة إلى صد نطاط الأوراق الحاملة للبكتيريا.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

كيف تفرق بين تبقعات أوراق الفراولة ومسبباتها

وصلتني رسالة من احد طلاب تخصص أمراض النبات بكلية الزراعة في المنوفية يستفسر فيها عن …

Leave a Reply