الرئيسية / أخبار زراعية / مرض ثقب أوراق الفاكهة ذات النواة الحجرية

مرض ثقب أوراق الفاكهة ذات النواة الحجرية

يصيب الفطري Wilsonomyces carpophilus كل نباتات الجنس Prunus وهي من متساقطات الاوراق التى تضمأشجار اللوز والمشمش والنكتارين والخوخ والبرقوق والكرز. كل من الأصناف الصالحة للأكل والزينة معرضة للعدوى.

تتأثر جميع أجزاء النباتات الموجودة على الأرض تقريبًا بما في ذلك الثمار والبراعم والسيقان ، لكن الضرر يكون أكثروضوحًا على الأوراق. تبدأ الأعراض ببقع صغيرة (١-١٠مم) ضاربة إلى الحمرة أو بنية ارجوانية مع حلقة خضراء فاتحة أوصفراء حولها. مع تقدم المرض ، تصبح المناطق المتضررة أكبر قليلاً ثم تجف وتسقط ، تاركة وراءها ثقوب بحجم ١-٣مم. معانتشار الفطر ، يتلف المزيد من أنسجة الأوراق حتى تسقط الورقة. يمكن أن تقلل العدوى الكبيرة من كمية التمثيل الضوئيالتي يمكن أن تحدث ، مما يؤدي إلى إضعاف النبات وتقليل إنتاج الثمار. تبدأ العدوى على الثمار بدورها كبقع أرجوانيةصغيرة تتطور إلى بقع رمادية إلى بيضاء. قد يحدث تصمغ (على الثمار والسيقان أيضًا). تترك هذه الافرازات الصمغيةبقعًا صلبة على الجلد ، وفي بعض الحالات قد تسقط الثمار. قد تظهر البراعم المصابة أغمق من المعتاد. قد تصاب الفروعبتقرحات او بقع مركزية منخفضة. قد تحدث هذه البقع تحليق الغصين وقتله.

دورة المرض

يقضي الفطر الشتاء في البراعم المصابة وتقرحات الأغصان. تنتشر الجراثيم اللاجنسية (الكونيديا) في الربيع عندما تزدادمستويات الرطوبة أو نتيجة الري العلوي. الجراثيم ملونة وتظل ساكنة لعدة أشهر. يمكن أن تحدث العدوى في أي وقت توجدفيه الرطوبة لمدة 24 ساعة على الأقل ، طالما أن درجات الحرارة أعلى من 2 درجة مئوية. في درجات الحرارة المرتفعة ، تحدثالعدوى بسرعة أكبر. تستغرق عدوى W. carpophilus 6 ساعات فقط عند 77 درجة فهرنهايت (25 درجة مئوية).

المكافحة

يمكن أن يظل W. carpophilus قادرا الى العدوي لعدة أشهر وغالبًا ما تكون الجراثيم محمولة في الهواء. نظرًا لأنالفطريات تزدهر في الظروف الرطبة ، يجب تجنب الري العلوي. قم بإزالة أي براعم وأوراق وثمار وأغصان مصابة والتخلصمنها. في الخريف ، يمكن استخدام مزيج او خليط بوردو

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

إصفرار الإستر Aster Yellows

‎#ادمحمد_المليجي ، اصفرار الإستر (الزهرة النجمية)‏aster yellows ، مرض نباتي ، تسببه الفيتوبلازما phytoplasma وهي …

Leave a Reply