الرئيسية / أخبار زراعية / معجزة انبات بذرة نخيل التمر

معجزة انبات بذرة نخيل التمر

ا. د. محمد المليجي
‏#meleigi_online_university لم يخطر ببالي عندما دفعت بنواة تمر سكري في تربة إصيص به نبات زينة انها ستنبت. ولكنها نبتت بعد حوالى ٥٠ يوم وكنت قد نسيت انى زرعتها.

ولكنها نبتت لتقول لى وماذا بعد، فالنخيل لا ينموا في شمال الولايات المتحدة الامريكية.

عدت بسرعة الى ذاكرتي عن انبات نخيل التمر عندما كنت ادرسه لطلاب مادة النبات العام وكان من اصعب المواضيع عليهم رغم تبسيطي له وتوضيحه بالرسم والكتابة. ولكنى هذه المرة قررت دراسة انبات النخيل والكشف عن اسراره بالتفاصيل.

الآن نبدأ في جولة مدهشة عن انبات النخيل العجيب الذي ينفرد به عن كل النباتات.

بذرة التمر صلبة كالصخر ويصعب كسرها حتى بآلة حادة، النخيل من النباتات ذوات الفلقة الواحدة كالقمح والذرة ولكن الغذاء المخزن في بذرة النخيل من مادة سليلوزية صعبة التحلل بينما في القمح والذرة فالغذاء للجنين مواد نشوية سهلة الطحن.

تركيب نواة النخيل الداخلي عجيب حقا وانباتها اكثر عجبا.

حجم جنين بذرة النخيل اقل من حجم رأس دبوس ولا يمكن ان تراه بالعين المجردة بسهولة، والجنين محاط بنسيج ابيض يسمي النسيج الماص او الممص. هذا الممص يحتوي جيش كبير من انزيمات تحلل السليولوز.

عندما تتوفر الحرارة والرطوبة المناسبة للإنبات يبدأ الممص في تحليل السليلوز ويحوله الى سكر. بدون هذه الانزيمات لا يتحلل السليلوز ولو بعد الف عام.

يتضخم الممص ويكبر الجنين ويبدأ مغادرة البذرة، نعم يرحل الجنين من البذرة.

خروج الجنين من البذرة بالكامل من عجائب الانبات في النباتات. يرحل الجنين وهو مرتبط بالعضو الماص من خلال نمو يسمي عنق الفلقة ويتجه لاسفل ليدفن نفسه في التربة وفي مكان تتوفر فيه الرطوبة المناسبة.

عندما يستقر الجنين في التربة يبدا النخيل في التصرف كالنباتات الاخري وحيدة الفلقة فيكون انبوبة بيضاء تسمي الريشة وتنموا لأعلى وتخترق التربه لتنشق وتخرج منها الورقة الاولي. وينموا الجذر من نفس الجنين لاسفل ويطول ويطول بحثا عن الماء والغذاء حتى قبل ظهور الورقة الاولي

في نفس الوقت يظل الممص يعمل لينهش كل ما تبقي من الغذاء السليلوزي من البذرة. العجيب ان هذا الممص الابيض المتضخم له قوام كالقطن يمكن ضغطه بسهولة بين اصبعيك ( الصور) وهو من يحول هذا الصخر الى سكر.

للنخيل الحق في ان تكون بذوره بهذه الصلابة حيث انه نبات للمناطق الجافة ويتعرض لدورات جفاف طويلة. لو كان الغذاء المخزن في البذرة طري وسهل التحلل كالذرة والقمح لانقرض النخيل مع الجفاف. واما رحيل الجنين بالكامل من البذرة معتمدا على الغذاء المخزن وعمل العضو الماص على تحليل الغذاء ومد الجنين به في رحلة طويلة نسبيا ( ٤٠…يوم تقريبا) فهو لان الجنين يبحث عن وطن آمن قبل ان يطلق اوراقه وجذوره.

ولكنها رحلة بلا عودة حيث ان خروج الجنين من البذرة معناه بدا عملية الانبات ولا يمكن الرجوع فيها لو حدث جفاف مثلا لانه ميت بلا جدال اذا لم يجد المكان والظروف التى تهيء لإستمرار نموه.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض فوموبسيز في العنب

مرض فوموبسيز في العنب #ا_د_محمد_المليجي: يتسبب الفطر Phomopsis viticola في تبقع اوراق وسيقان العنب بما …

Leave a Reply