الرئيسية / أخبار زراعية / كيف تحدث لسعة الشمس للنباتات

كيف تحدث لسعة الشمس للنباتات

اقدم اعتذاري لنباتى المنزلي الذي تركته عفوا في شرفة المنزل لوقت أطول من اللازم فاحترقت بعض أوراقه، ورغم قسوة لسعة الشمس فلم يصرخ من الالم ولكنى أسمعه واشعر بآلامه ؟

ولكن كيف تحدث لسعة الشمس للنباتات التى تسمي Sunburn أو sunscale وهو احتراق للنسيج النباتي غير قابل للإصلاح يتميز بشكل واضح يتفق حجمه مع طول فترة تعريض النبات للضوء ونوع النسيج النباتي، وعادة لا تري اي تلون او نموات ميكروبية او بقايا حشرية مع لسعة الشمس بعكس الاصابات الميكروبية والحشرية احيانا.

تختلف النباتات كثيرا في تحملها للضوء والحرارة ولذلك فنباتات الظل تتضرر اذا تعرضت للضوء الشديد فتحترق انسجتها بينما تتضرر النباتات العادية بنقص الضوء ولكن ليس بإحتراق انسجتها ولكن لضعف البناء الضوئي فتصبح باهته وعليلة.

منذ حوالي 700 مليون سنة ، بدأت النباتات التي نشأت في الماء في الماء في الظهور على الأرض. كان أحد التعديلات الرئيسية اللازمة لهذا التحول هو طريقة ما للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية. كانت النباتات في البحر حتى الآن محمية بمياه البحر.

تمكن العلماء منذ عام 2011 من التحقق بأن الخلايا النباتية تحتوي على بروتين يسمى UVR8 يمكنه اكتشاف الأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي الأقصر ، وهو النوع الأكثر مسؤولية عن حروق الشمس. يرسل هذا البروتين إشارات للخلايا للبدء في إنتاج مركبات تمنع المزيد من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية وإصلاح تلف الحمض النووي.

في عام 2014 ، حدد الباحثون في جامعة بوردو في الولايات المتحدة أحد هذه المركبات الواقية “sinapoyl malate” ووجدوا أن هذا الجزيء يستخدم التأثيرات الميكانيكية لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية. ويبدو أن القدرة على إنتاج هذا الواقي الطبيعي من الشمس شائعة في جميع النباتات البرية والطحالب ، مما يشير إلى أنها نظام تكيف قديم.

ومع ذلك ، فإن النباتات ليست محصنة ضد الشمس. يؤدي التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس القوي إلى تلف الخلايا لأوراق ولحاء العديد من النباتات. يكون هذا أسوأ عندما تكون النباتات جافة ، لأن هذا يحد من قدرتها على نقل المواد الكيميائية الواقية من الشمس إلى المواقع الأكثر تضرراً.

ومن المفارقات أن هناك اعتقادًا شائعًا بين البستانيين بأن سقي النباتات في ضوء شمس الظهيرة يمكن أن يسبب حروق الشمس ، لأن قطرات الماء من المفترض أن تعمل كعدسات صغيرة لتركيز ضوء الشمس على سطح الورقة.  ومع ذلك ، فندت هذه الأسطورة في عام  2011  من قبل باحثين في جامعة بودابست ، المجر.  استخدموا النمذجة الحاسوبية والتجربة المباشرة لإظهار أن معامل انكسار الماء ليس قويًا بما يكفي لتركيز ضوء الشمس من قطرة ماء على سطح ورقة.

لسعة الشمس

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply