Birds Nest Fungus

إيه ده يا جماعة ؟ ****
ا. د. محمد المليجي *****
سؤال بسيط من ثلاث كلمات طرحه أحد المزارعين مع صورة يمسك فيها قطعة من طين أرضه وبها مخلوق عجيب لم يراه من قبل. بصراحة شكله ملفت ومخيف وقد يكون ضار بزراعته.

لا يعرف المزارع انه يمسك بيده مخلوق من معجزات الخلق ولا يعرف أن علماء وطلاب درسوا هذا الكائن منذ عام ١٩٠٦ م لأنه ملفت للنظر فعلا وأن هناك علم اسمه علم الفطريات Mycology يدرس الفطريات بتفاصيلها الدقيقة وهناك آلاف المتخصصين في هذا العلم العريق.

هذا الفطر اسمه  الدارج عِش الطير Bird nest واسمه جنسه العلمي Cyathus وتوجد عشرات الأنواع منه التى تختلف في ألوانها وأحجامها احيانا وفي البيئة التي توجد فيها.

يكون الفطر تركيب كبير كالسلة التى توجد بداخلها تراكيب كالمشروم لها قلنسوة peridiole ممتلئة بالجراثيم البازيدية حيث أن الفطر بازيدي Basidiomycetes والقلنسوة عنق عجيب.

عنق القلنسوة يحتوي زنبرك من هيفات مرنة للغاية وطويلة ومضغوطة ومستعدة للقفز في اي لحظة. عندما تسقط قطرة ماء على القلنسوة او تقف عليها حشرة ينضغط العنق ثم ينفرد بقوة الزنبرك الداخلي فتطير الجراثيم في الهواء ولأن الزنبرك لزج وعليه مادة صمغية فيلتصق التركيب الطائر بأي سطح يلمسه ليستقر وتنبت الجراثيم ليعيد الفطر دورة حياته.

انواع هذا الفطر عديدة فتجدها في المراعي والمستنقعات والحقول وقطع الاخشاب والمخلفات العضوية حيث انه لا يسبب امراض ويعيش على تحليل المواد العضوية.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

Rainbow Roses

Mohamed El Meleigi ورود رائعة الجمال لا تنتج بالزراعة ولكنها ورود مبتكرة يتم تلوين بتلاتها …

Leave a Reply