الرئيسية / الكائنات الحية الدقيقة / كائنات تأكل الصخر Microorganisms Eat Stone

كائنات تأكل الصخر Microorganisms Eat Stone


محمد المليجي: ليس ممكنا ان تمر على هذه المخلوقات الجميلة ولا تلاحظها تحت أقدامك وانت تتجول على الشاطيء. فى هذه اللوحة الجميلة (الصورة ) خلطة من الكائنات الدقيقة تشمل عالم كامل من المخلوقات تعيش مع بعضها على الصخور والزلط وتختلف فى الوانها وتركيبها وطريقة معيشتها وستجد فى هذه البيئة الصغيرة الأشنات Lichens والطحالب Algae والفطريات Fungi والبكتيريا Bacteria والبروتوزوا Protozoa وربما الفيروسات Viruses أي ان أمامك على هذا الزلط مقرر علم الميكروبيولوجيا بالكامل.

فى جزء من الصورة على اليمين ستري نباتات خضراء أيضا اَي ان المشهد يضم النباتات والميكروبات وهى مجموعة مختلفة من الممالك رغم فقر البيئة والمياه المالحة للبحر.  

نشوف مع بعض من أين أتت هذه الألوان الجميلة للأشنات ؟ 

الأشنات نفسها وهى الأكثر وضوحا عبارة عن فطر وطحلب يعيشان معا معيشة تعاونية فيمتص الفطر العناصر المعدنية من الصخور ويقدمها للطحلب والطحلب نفسه به صبغات تصنع السكريات من الضوء مثل الأشجار تماما وتقدم السكر للفطر لانه لا يحتوي صبغات ولا يستطيع ان يصنع الكربوهيدرات مثل الطحلب، لهذا نسميها علاقة تعاونية يرتبط فيه المخلوقين ببعض متعاونين على أكل العيش حتى يستطيعوا الحياة. 

الألوان التى تراها ناتجة من ثلاث عوامل وهي لون الطحلب نفسه والطحالب لها ألوان مختلفة منها الصفراء ومنها الحمراء ومنها البنية والزرقاء لان الفطر ليس له لون فى الغالب ولون مرحلة نمو الأشنه فالاشنات الناضجة فى الصورة بارزة ولونها أصفر بدرجاته أما التى فى بداية تكوينها فمنخفضة النمو وتكون بيضاء تتحول الى الأصفر مع الوقت اما اللون الأسود فهو اثر لأشنات ماتت ونما على بقاياها فطريات وبروتوزوا وبكتيريا. 

كما ترى انه عالم بكاملة التقى على حبات الزلط والصخور وستجده على جذوع الأشجار وفى المناطق الرطبة خاصة الحمامات غير النظيفة وكلها مخلوقات تأكل الزلط بحق فهى تحلل الزلط والصخور وتحولها الى حبات رمل فى النهاية ولكن هذا يتطلب ملايين السنين. 

خلق عجيب وسبحان من خلقه ونظمه ووضع فى كل مخلوق مهما كان صغيرا ولا يري بالعين قوي جبارة. 

 كيف تأكل هذه المخلوقات الزلط وتحلّله ؟ هذا موضوع آخر سنأتي على ذكره ان شاء الله.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

بكتيريا المهام الصعبة Archaebacteria 

#ا_د_محمد_المليجي  #meleigi_online_university  الكائنات الحية الدقيقةهي تلك المخلوقات التى لا تري بالعين المجردة للإنسان وتتطلب مجهر …

Leave a Reply