أمراض الورد ومكافحتها Roses Diseases

أمراض الورد ومكافحتها  Roses Diseases -١

يتعرض الورد في الحقول والحدائق المفتوحة وفي البيوت المحمية الي عدد من الأمراض أهمها البياض الدقيقي والبقعة السوداء والبوتريتس والصدأ والتدرن والذبول وبعض الأمراض الفيروسية وفيما يلي وصف مبسط لأعراض المرض وطرق المكافحة. وكنصيحة عامة للخفض من أثر هذه الأمراض وتقليل انتشارها يجب أن نتبع التالي :
www.meleigi.com
1-      ابدأ بنباتات وشتلات خالية من الأمراض ومن مصدر معتمد
2-      تخلص من الحشائش وبقايا النباتات والأوراق المتساقطة بالحرق او الدفن بعيدا عن نباتاتك
3-      استخدم برامج الرش والوقاية المقترحة عنا

مرض البقعة السوداء  Black Spot 

مرض فطري يسببه الفطر  Diplocarpon rosaeويسبب تساقط الأوراق بالكامل وينتشر في بداية موسم الخريف ويؤدي الي ضعف النبات وحدوث الموت الرجعي للفروع Dieback   وتقرحات الساق  Stem Canker ويشتد المرض في الشتاء

الأعراض:
بقع دائرية علي سطح الأوراق العلوي قطرها من 2- 13 مم  وقد تكون احيانا محاطة بهالة صفراء، تتحول الورقة المصابة الي اللون الأصفر ثم تسقط قبل اكتمال نموها، تتميز البقع السوداء عن غيرها من البقع بحافتها المشرشبه Fringed Edge السوداء دائما، وقد تسبب الإصابة شحوب الأزهار وبقع أرجوانية محمرة.
دورة المرض:
ينتشر المرض بسرعة عن طريق الأمطار ومياه الري بالرش حيث تحدث الإصابة بالأوراق بعد بقائها مبللة لعدة ساعات، لذلك يشتد المرض أثناء المواسم الممطرة.
المكافحة:
تبدأ المكافحة في الخريف بإزالة الأوراق والأفرع المصابة ويتم قطعها عدة سنتيمترات  تحت موضع الإصابة وجمعها وحرقها مع دفن أي بقايا أوراق في التربة.
يتم تطبيق برنامج للرش الوقائي بالمبيدات الفطرية بدءا من الصيف وقبل ظهور البقع بحيث يتم الرش مرتين في الأسبوع إذا كان المرض سريع الانتشار بالمنطقة او كل 7- 10 يوم إذا كان المرض بطيء الانتشار، تسخدم مبيدات الكابتان ومركبات النحاس والكبريت والجير والكبريت والمنكوزيب والكلوروثلينول بنجاح لمكافحة المرض.

مرض البياض الدقيقى Powdery Mildew
مرض فطري يسببه الفطر Sphaerotheca pannosa
يصيب المرض الأوراق والفروع والبراعم والأزهار ويؤدي الي تكون مسحوق ابيض علي أسطح النبات والتواء الأوراق وتحوله الي اللون البنفسجي وفشل الأزهار في التفتح، يسبب المرض الشديد  تلف وتقزم الشجيرات ثم موتها.
ألأعراض:
مسحوق ابيض دقيقي يغطي كل أجزاء المجموع الخضري أحيانا ولكن غالبا ما يشاهد علي الأوراق وأعناق الأزهار والفروع.

دورة المرض:
تنتقل جراثيم المرض الكونيدية بسهولة بالهواء والحشرات من نبات مصاب إلي سليم ومن حقل الي آخر حيث تتحمل هذه الجراثيم الجفاف لدرجة كبيرة، وينتشر المرض بشدة في الجو الحار الرطب.
المكافحة:
خفض اللقاح الفطري للمرض من أهم أمور المكافحة فتزال الأفرع المصابة أثناء التقليم في الربيع وتحرق، وإثناء موسم النمو يتم التخلص من ألأوراق المصابة ولأن الأوراق الحديثة تكون أكثر قابلية للإصابة بالمرض يجب الرش الجيد وتغطية الأسطح العلوية والسفلية والبراعم الطرفية جيدا بالمبيد ويكون الرش أسبوعيا وقد يتطلب الأمر تكثيف الرش لتناء فترات النمو الأولي أو أثناء الفترات الممطرة، وتستخدم جميع المبيدات السابق ذكرها ما عدا المنكوزيب في مكافحة المرض

مرض لفحة البوتريتس Botrytis Blight

مرض فطري يسببه Botrytis cinerea يسبب هذا المرض تساقط البراعم الزهرية وعدم تفتحها، تتحول البراعم الي اللون البني وتتعفن، وأحينا يهاجم البراعم المتفتحة ويغطيها بالعفن (النمو الفطري الميسليومي).

الأعراض:
قد تتكون ندبة غائرة قليلا ناعمة الملمس رمادية إلى سوداء مباشرة أسفل رأس الزهرة. يتم موت البرعم وغالبا يظل معلق فوق او بالقرب من الندبة، وقد يصيب الفطر السطح المقطوعة من الفرع.
دورة المرض:
يعيش الفطر بوتريتس علي أنسجة النبات الميتة وفي الظروف المناسبة تنطلق منها ملايين الجراثيم الكونيدية للفطر وتشتد ألعدوي عندما تبقي المياه على الأوراق او البراعم  لفترات طويلة.
المكافحة:
اقطع البراعم المصابة بسرعة وتخلص منها وقم بإزالة البقايا النباتية الميته باستمرار تستخدم لمكافحة المرض مبيدات الكابتان والمنكوزيب ومركبات النحاس.

مرض التقرح البني Brown Canker
مرض فطري يسببه Cryptosporella umbrina
يوجد المرض غالبا في الورد المزروع خارجيا ونادرا ما يشاهد في البيوت المحمية، ويهاجم الفطر أي جزء من النبات فوق سطح التربة وقد يسبب موت كامل لساق النبات.

الأعراض:
تظهر بقعة حمراء إلي بنفسجية على فرع هذا العام ومع الوقت تتحول إلي ندبة بيضاء إلي رمادية على سطح الفرع. قد تتجمع البقع في شكل مساحة بيضاء وقد لا تسبب ضرر كبير في العام الأول ولكن مع الوقت تتسع الندبة لعدة سنتيمترات مكونة تقرح بني يسبب تحلق الفرع griddling مؤديا الي موته، قد يمتد التقرح الي قاعدة الساق ويسبب موت الشجيرة بالكامل.

دورة المرض:
يعيش الفطر إثناء الشتاء على الفروع المصابة وينتقل بالماء والرياح وأدوات التقليم ولكن الفطر يستطيع دخول النبات فقط من خلال الجروح.
المكافحة :
للزراعات الجديدة يجب البدء بشتلات خالية من ألأمراض، وفي الزراعات القائمة يجب تقليم النباتات جيدا وإزالة الفروع المصابة وحرقها مع التأكد من قطع الفروع أسفل منطقة التقرح وتعقيم أدوات التقليم مكررا بواسطة  كلوراكس (10%) مع تجنب إحداث جروح بالفروع ويستخدم الكبريت لمكافحة المرض.

البياض الزغبي Downy Mildew

يتسبب عن شبيه الفطريات من   Peronospora sparsa,  يتطلب مجموعة محدودة من درجة الحرارة والرطوبة لينتشر. تظهر

الأعراض

بقع أرجوانية أو حمراء أو بنية اللون بين الأوردة على الأوراق ، والتي تصبح بعد ذلك صفراء وتسقط. في بعض الأحيان ، قد ينتج العفن الأسفل بقعا شاحبة على السطح العلوي ونموات زغبية من الحوامل الجرثومية على الجوانب السفلية من الأوراق ، مما يساعد على تمييزها عن البياض الدقيقي ، والتي تنتج عادة نموا مسحوقي مرئيا على سطحي الأوراق ، بالإضافة إلى البراعم والبراعم. ولأن البياض الزغبي يتطلب ظروفا رطبة ورطبة، فمن المرجح أن يسبب مشاكل في المناطق الساحلية ، وخلال فترة زمنية ضيقة في الربيع والخريف، في الوادي الأوسط.

للحد من البياض الزغبي ، وزيادة دوران الهواء من خلال تقليم وتجنب الري النفقات العامة المتكررة التي تؤدي إلى فترات طويلة من أوراق النبات الرطبة. يمكن لجراثيم البياض الزغبي البقاء على قيد الحياة على الأوراق الساقطة لأسابيع عندما تكون الرطوبة عالية ودرجات الحرارة معتدلة ، لذلك الصرف الصحي ضروري إذا كانت هذه الظروف موجودة. تصبح هذه الجراثيم نائمة عند مستويات الرطوبة النسبية أقل من حوالي 80٪، وتقتل عندما تتعرض لدرجات حرارة أكبر من 85 درجة فهرنهايت لعدة أيام. السيطرة على المرض بمبيدات الفطريات من الصعب جدا. ومن الأرجح أن تكون الإدارة البيئية فعالة.

الصدأ Rust

يتسبب عن الفطريات  Phragmidium mucronatum  (سابقا  P. disciflorum)، ويفضل الجو البارد ، والطقس الرطب مثل تلك الموجودة في المناطقالساحلية  ولكن قد يكون أيضا مشكلة الداخلية خلال السنوات الرطبة. قد تسقط الأوراق المصابة قبل الأوان ، وتظهر بثرات برتقالية صغيرة على الجوانب السفلية ، في حين أن الجوانب العليا غالبا ما تكون ملونة.

تجنب سقي النفقات العامة وتقليم الظهر قصب المتضررة بشدة. خلال فصل الشتاء، وجمع والتخلص من أي أوراق المتبقية على النباتات وتلك التي سقطت. يمكن للنباتات تحمل مستويات منخفضة من الضرر دون خسائر كبيرة. يمكنك استخدام التطبيقات الوقائية لمبيدات الفطريات ، ولكن محاولة الحفاظ على النباتات خالية من الصدأ قد تتطلب تطبيقات متكررة ، والتي قد لا تكون مبررة في مواقف الحدائق أو المناظر الطبيعية.

استاذ دكتور محمد عبد الستار المليجي

Professor Dr. Mohamed A. El Meleigi

عن admin

اقرأ ايضاً

تسميد القمح

يتم إضافة الأسمدة الزراعية للقمح في عدة مراحل مختلفة من النمو، وذلك حسب الحاجة والتقويم …

Leave a Reply