الرئيسية / أخبار زراعية / لا تنزعج كثيرا من الفطر الأسود والفطر الأبيض

لا تنزعج كثيرا من الفطر الأسود والفطر الأبيض

استاذ د. محمد المليجي. لا داعي للهلع بالمرة من كل عفن أسود او عفن أبيض تقع عينك عليه فليس كل فطر اسود ضار لصحتك ولا كل فطر أبيض سيقتلك. الفطريات عالم كبير للغاية من الكائنات الدقيقة التى لا يخلوا منها لتر واحد من الهواء ولا جرام واحد من التربة. لذلك فهي تعشش وتتكاثر اينما وجدت الرطوبة وبعض المواد الغذائية التى تعيش عليها حتى ولو كانت تحت أظافرك او في إبطك. لذلك اذا تركت قطعة من الخبز الرطب في اي مكان ستنمو عليها تشكيلة من الفطريات والبكتريا والحشرات الصغيرة. هذه المخلوقات لم تأتي من الخبز لأنه مر بالفرن وتم حرق اي كائنات حيه به ولكنها اتت من الهواء والايدي التى لامست الخبز.

نحن بالفعل محاطون تماما بالفطريات ولا فرار منها.

انتشر الهلع هذه الايام من الفطر الاسود والفطر الأبيض وكانهما وحشان سيفترسان البشر اينما تعرضوا لها وهذا غير حقيقي بالمرة. كما ان اسم الفطر الاسود او الابيض تسميات عامة وغير علمية فيوجد مئات من الفطريات السوداء او القاتمة المظهر وكذلك الفطريات البيضاء.

لذلك فليس كل عفن اسود ضار بصحتك ولا كل عفن ابيض سيفترسك.

المقصود بالفطر الاسود هو جنس واحد يسمي الميوكر وهذا نادر الوجود ويمكن ان يصيب الفراولة والكوسة وطبيعي جدا ان الثمار المصابة يتم التخلص منها في الحقل ولا تصل اليك.

اما الفطر الأبيض فيقصد منه فطر الاسبرجلس فلافس وهو فطر خطير يفرز سموم مسرطنه كما انه يصيب الجهاز التنفسي وينتشر في الحبوب كالذرة والفول السوداني والفستق وهو يتحدث عن نفسه فأعراضه واضحة وليس من الممكن ان يقبل احد على أكل ثمار او حبوب تحمل هذا العفن بسهولة.

الامر المهم وهو ان الفطر الأسود والفطر الابيض معروفين من قديم الزمان ولا علاقة لهما بفيروس الكورونا الا انه يضعف مناعة الشخص المريض به فيصبح قابل للأصابة بهذه
الفطريات اكثر من السليم، لذلك فلا خوف عليك طالما ان مناعتك طبيعية وكل المطلوب منك ان تتبع اجراءات النظافة بصورة عامة ولا تعتبر كل عفن اسود او أبيض تراه على نبات او جدار او خبز سيقتلك.

وفي الصور اعفان سوداء واخري بيضاء لا تسبب لك امراضا حتى ولو كانت مناعتك ضعيفة واخري ضارة قد تسبب لك الامراض خاصة اذا كانت مناعتك ضعيفة☠️.

مع العلم ان هناك مجموعة من الفطريات والخمائر لها علاقة وطيدة بالامراض الجلدية كمرض التينيا في اصابع القدم لدي الرياضيين ومرض الجرب في الجلد.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply