الرئيسية / العلم والحياة / الصداع النصفي العيني

الصداع النصفي العيني


ا. د. محمد المليجي

البعض منا يفاجىء احيانا بزغللة في العين تظهر في شكل حدوة فرس او هلال من الالوان في الرؤية كما حدث لي هذا الصباح ويكون هذا الشكل منحرف الى اليسار قليلا وحتى لو اغلقت عينيك تراه بوضوح اكثر بغض النظر عن اغلاق اي من العينين او كلاهما.

هذا الشيء يحدث لي بين الفينة والاخري ويحدث للكثير من الناس فما السبب ؟

هذه الظاهرة تسمي بالصداع النصفي البصري Ocular migraine وهي غالبا مقدمة للصداع النصفي للرأس في بعض البشر ولكنها قد لا تصحب باي آلام للبعض الاخر ولا تستمر اكثر من ٢٠ دقيقة لذلك لا تنشغل بها فكما اتت ستذهب عنك بلا مشاكل ولكن المطلوب فقط ان تريح عينين وتسترخي حتى تمر.

ولكن ما هو السبب في هذا الاحتفال الكهربائي المزعج للعين والمفاجيء؟ تقول المراجع العلمية ان السبب في هذه الظاهرة هو انكماش الاوعية الدموية الخاصة بالعصب البصري في مؤخرة المخ ونقص وصول الدم إليها وهذا يتداركه المخ خلال ٢٠…دقيقة ويدفع بالدم الى هذه الشرايين ليعيدها لطبيعتها ويكون الصداع النصفي الشديد نتيجة لتمدد هذه الشرايين بدرجة كبيرة فيحدث الالم المعروف في الصداع النصفي.

اما أسباب عدم وصول الدم الكافي لشرايين العصب البصري وانكماش الاوعية الدموية في مؤخرة المخ فهي متعددة منها قلة النوم والإرهاق البدني والتوتر العصبي والإجهاد عموما.

في كل الاحوال عندما تري هذا الشكل يرقص امامك بكهاربه المزعجة لا تنزعج واسترخي قليلا حتى يختفي وان كان دائما مصحوب بصداع نصفي فسارع بأخذ الدواء المناسب.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

لسعة الشمس

كيف تحدث لسعة الشمس للنباتات

اقدم اعتذاري لنباتى المنزلي الذي تركته عفوا في شرفة المنزل لوقت أطول من اللازم فاحترقت …

Leave a Reply