كيف تكرم ضيوفك

roses

ا. د. محمد المليجي
الضيوف انواع بعضهم يأتيك فجأة دون موعد مسبق وتتمنى ان تنتهى زيارته سريعا والبعض تسعدك زيارته ولو بدون موعد والبعض الآخر عزيز الطلب تتمنى ان يأتيك ويجلس معك أطول فترة ممكنه وفى كل الحالات لا بد ان تقوم معهم بواجب الضيافة بقدر استطاعتك.
فما بالك بضيف تذهب انت وتنتقيه من بيته وبيئته لترغمه على العيش معك فى جو لم يتعود عليه وبيئة صاخبة لم يعهدها ووجوه لم يراها وعالم غريب بالنسبة له وتتطلب منه ان يبهجك ويمتعك كل يوم ويظهر مستبشرا نضرا جميلا يقدم لك الهواء النقى والورود والزهور بمقابل زهيد. ومشكلة هذا الضيف العزيز هو انه صامت لا يكلم ولا يشكوا لأحد وحدته وغربته عن ارضه ورفاقه وقد سجن فى إناء ووضع له القليل القليل من الغذاء.
ضيفك الذي اتحدث عنه اليوم هو نباتك المنزلى الجميل الذي اشتريته بالأمس أو جاء به صديق لك كهدية وهذا الضيف العزيز أتى إليك ليس بإختياره بل بإختيارك ليبقى معك حتى الموت فلا تعجل بموته لكي تستمتع به أطول وقت ممكن.
فرعاية النباتات المنزلية كرعاية الأطفال ولكن بطريقة أخري فلا تجعل أطفالك يعبثون به وبأوراقه وأزهاره بل علمهم احترام ضيفهم وحبه ولا تنسي ان تقرأ شيئا عن اصله وفصله وكيف يحب ان يعيش فالبعض يحتاج لضوء مباشر والبعض تخجله وتمرضه أشعة الشمس وضيفك ليس أكولا ولا جشعا فلا تتخمه او تمرضه بزيادة الماء والسماد بل كن متوازن فلا تنساه فيموت جوعا او تفيض عليه كرما فيموت من التخمة.
لا تنسي النظر كل يوم لنباتك الجميل فهو يحب الاهتمام به ودقق فى اوراقه فقد تتسلل اليه حشرة او مرض يجب ان تعالجه فورا قبل ان تفتك به الحشرة أو المرض والكثير من الحشرات يمكن التخلص منها مبكرا بغسيل الأوراق برفق تحت ماء الصنبور.
وتذكر ان للنبات جزء هام تحت الارض قد يصاب بالعفن من كثرة الماء فلا تجعل تربة النبات دائما مشبعة بالماء وأتركها تجف قليلا بعد كل ريه ليدخل الأكسجين بين حبيباتها لتهوية الجذر.
عندما تري اللون الأخضر للنبات يبهت او تظهر على حواف الورق حروق او تلونات غير طبيعية فهو يشكوا لك ضعفه وقلة حيلته وقد آلمه الجوع وهذه لغته ليلفت نظرك بعد ان سجنته فى حيّز صغير من التربة ولا سبيل لجذوره لتسرح فى الأرض بحثا عن الرزق كما كان يفعل فى وطنه وبيئته و تأكد ان العناصر الغذائية عند جذوره قد شحت وتحتاج لتسميده ولا تسرف فى التسميد الكيماوي وأذب السماد فى ماء الري قبل ان تضعه للنبات ولا تصب الا الذائب.
تأكد ان ماء الري ليس به ملوحة مرتفعة فقد يتحمل الملوحة الى حين ولكن الملح يتراكم فى الأصيص مع الزمن ويقتل نباتك حتما.
عندما تزدحم السيقان فى الاصيص انقل نباتك فى إصيص اكبر وتربة جديدة مع ملاحظة ان للتربة مواصفات خاصة اذا أردت ان تصنعها او اشتري تربة جاهزة وريح رأسك.
هكذا يكون كرم الضيافة لضيوفك الأعزاء من النباتات ونسأل الله ان يعيننا على حسن كرم ضيوفنا وياليتنا نتعلم ان نستخدم نباتات الزينة كهدايا بيننا بدلا عن التورتات والشيكولاتات التى لا تجلب لنا الا المرض.

عن admin

اقرأ ايضاً

لسعة الشمس

كيف تحدث لسعة الشمس للنباتات

اقدم اعتذاري لنباتى المنزلي الذي تركته عفوا في شرفة المنزل لوقت أطول من اللازم فاحترقت …

Leave a Reply