الرئيسية / أخبار زراعية / ***دودة البلح الصغرى (الحميرة)Batrachedra amydraula  

***دودة البلح الصغرى (الحميرة)Batrachedra amydraula  

آفة خطيرة تنتشر حاليا في بساتين النخيل بمنطقة القصيم
د. محمد المليجي : هي الآفة المعروفة بدودة البلح الصغرى (الحميرة)Batrachedra amydraula  من عائلـــة   Momphidae  رتبة حرشفية الأجنحة Lepidoptera تسمى هذه الحشرة بعدة أسماء محلية تسمى الحميرة أو الحشفة وهى تسبب خسائر كبيرة في بعض المناطق الجافة إلا أنع ينخفض ضررها بالمناطق الساحلية لارتفاع الرطوبة وتعتبر آفة رئيسية على ثمار البلح غير الناضج . تسبب سقوط (حتت) وعفن الثمار وتحولها إلى اللون البني المحمر وتصل الخسارة بسببها من 20-90%

وصلت إلي اليوم عينات من احد المزارع المشهورة والتي تحمل كل أعراض الآفة والتي توضحها الصور والفيديو المرفق والتي توضح أن هذه الآفة تمتلك الكثير من المقومات التي تجعلها قادرة على الانتشار بسرعة وكفاءة لأن يرقاتها قادرة على الحركة السريعة والقفز لارتفاعات كبيرة بالنسبة لحجم جسمها كما انها تستخدم خيوط حريرية للنزول من عزق إلى آخر بطريقة بهلوانية دون ان تصاب بأذى، هذا ما شاهدته اليوم وصورته في لقطات نادرة ليرقات (ديدان) هذه الحشرة الخطيرة وهي تعبث بثمار التمر وتدمر محتواها الداخلي.
دورة الحياة ومظهر الإصابة أو الضرر
الحشرة الكاملة فراشة صغيرة الحجم سمراء اللون طولها13 – 15 مم ، وعلى الأجنحة خطوط وسطية طولية لونها رمادي ، تضع الأنثى البيض فردياً على الشماريخ الذي يفقس بعد أسبوع وتخرج منه يرقات تمر بخمسة أعمار إلى أن تصل إلى تمام نموها واليرقة لونها أبيض حليب أو قرنفلى والحلقة الصدرية الأولى لونها بنى وعليها شعيرات تتغذى يرقات الجيل الأول على الأزهار وتتسبب فى سقوط حوالي 20 ٪ وتهاجم يرقات الجيل الثانى الثمار وتسقط عدداً كبيراً وقد تصل إلى 90 ٪ كما تتغذى يرقات الجيل الأول على الثمار الصغيرة بعد العقد وتشاهد هذه الثمار المصابة يابسة ومعلقة بالشماريخ بواسطة خيط حريرى تفرزه اليرقة . أما فى الجيلين الثانى والثالث فتدخل اليرقات الثمار بالقرب من القمع أو من القمع وبعد فترة تتحول هذه الثمار إلى لون أحمر ولذلك تسمى هذه الحشرة بالحميرة ، وتبدأ في أواخر أبريل وتصل إلى أشدها فى أوائل مايو ثم تنخفض وترتفع ثانية لتصل إلى ذروتها في منتصف يونيو . وللحشرة ثلاثة أجيال فى العام وتقضى يرقات الجيل الأخير فصل الشتاء داخل شرانق فى آباط الأوراق وبقايا العذوق وتبقى فيها فترة الشتاء حتى يحل الربيع التالى .
المكافحة
يوجد العديد من الأعداء الحيوية لهذه الآفة وهى تعمل بنشاط عند توفر الظروف المناسبة لذا يجب قصر المكافحة الكيماوية عند الضرورة القصوى والاعتماد على المكافحة الوقائية بالعناية بالخدمة الجيدة للأشجار وإزالة بقايا الأغاريض الزهرية والعذوق وكذلك جمع الثمار الموجودة في آباط الأوراق والثمار الموجودة على الأرض وإعدامها حرقاً ، ويمكن استخدام المالاثيون 57 ٪ أو الأكتيلك بمعدل 200 – 150 سم/٠٠١ لتر ماء بعد التلقيح بأسبوع ويكرر الرش مرة أخرى بعد ٢ ــ ٣ أسبوع .


أعراض الضرر على الثمار (لاحظ بقايا الحشرة والخيوط الحريرية)

مكان دخول وخروج اليرقات على منطقة اتصال القمع بالثمرة مع وجود بقايا الحشرة
www.meleigi.com    May 22, 2011

اليرقة (الدودة) المسببة للضرر

www.meleigi.com    May 22, 2011

فيديو يوضح حركة الدودة وكيفية دخولها للثمرة

فيديو يبين سرعة حركة الدودة

عن admin

اقرأ ايضاً

الزلط الحي

    الزلط الحي ا. د. محمد المليجي مهما حاولنا ان نحصى خلق الله فلن …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*